أخبار

موعد أول يوم من شهر رمضان ٢٠٢٢ .. ومفتي الجمهورية يوجه هذه الرسالة

20-1-2022 | 17:37
موعد أول يوم من شهر رمضان ٢٠٢٢  ومفتي الجمهورية يوجه هذه الرسالة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
شيماء عبد الهادي

ينتظر المسلمون بفرحة كبيرة موعد رؤية هلال شهر رمضان المبارك من كل عام، فيحظى الشهر الكريم بمنزلة خاصة واستعدادات احتفالية كبيرة.

ومع منتصف شهر جمادي الآخرة يبحث الملايين عبر محركات البحث الإلكترونية عن موعد أول أيام شهر رمضان لعام ٢٠٢٣.

وبحسب خبراء الفلك، يحل أول أيام شهر رمضان الكريم للعام الهجري 1443 في  يوم السبت الموافق 2 أبريل 2022.

وذكرت الحسابات الفلكية أن عدد أيام عام 1443 الهجري 354 يومًا، وبذلك تكون سنة بسيطة، حيث لم يعد يتبقى على موعد بدء شهر رمضان 2022 سوى شهرين و24 يومًا.

من جانبها، تقول دار الإفتاء المصرية: إن رؤية هلال شهر رمضان حدث سنوي، لكنها تتابع الرؤية شهريا لجميع الشهور، ولا تقتصر على الشهور التي تتعلق بها العبادات الشرعية الإسلامية؛ وهي أشهر رمضان وشوال وذو الحجة؛ وحتى تنضبط رؤية هلال رمضان وهلال ذي القعدة، وذلك من أجل الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور الثلاثة ذات الأهمية لدى المسلمين.

وأضافت دار الإفتاء أن رؤية هلال شهر رمضان 2022 تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين ومختصين بالفلك، وعددها سبع لجان، منتشرة في أنحاء جمهورية مصر العربية، في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصريَّة ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، وتتوافر فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال.

فيما دعا الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، كل من قطع رحمه للإسراع في صلتها من جديد في شهر رمضان المبارك، مؤكدًا ضرورة المحافظة على صلة الرحم في هذا الشهر الفضيل.

وأضاف مفتي الجمهورية في تصريحات صحفية سابقة، أنه يجب الإسراع لمحاولة حل أي مشاكل قد تؤدي إلى قطع الرحم بما يخالف الشرع الشريف.

ويرى مفتي الجمهورية: أننا نحتاج أن نعيد ترتيب الأوراق، من كان مخاصمًا لأحد من أقاربه، فعليه أن يعيد الصلة مع من يخاصمه، فهذا يعد شجاعة حقيقية وليس ضعفًا، لافتا إلى أن شهر رمضان فرصة حقيقية من أجل إعادة العلاقات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة