Close ad

يحيى العلمي في ذكرى الميلاد.. محطات فى حياة «حاوي الدراما العربية»| صور

5-7-2024 | 10:46
يحيى العلمي في ذكرى الميلاد محطات فى حياة ;حاوي الدراما العربية;| صور يحيى العلمي
ياسمين حسني

حاوي الدراما العربية، مخرج الأيقونات، أيقونة السينما المصرية، العالمي، ولد محمد يحيى العلمي عبد الرءوف العلمي في ٥ يوليو ١٩٤١م في الزقازيق بمحافظة الشرقية، تخرج في كلية الحقوق جامعة عين شمس عام ١٩٦٢م، عمل في التلفزيون المصري كمخرج منفذ، وحصل على بعثة دراسية إلى ألمانيا لدراسة الإخراج التليفزيوني، ثم سافر إلى بريطانيا، والتحق بمعهد الـ BBC للسينما التسجيلية بلندن، وحصل منه على دبلوم الإخراج الدرامي التلفزيوني والسينمائي.

موضوعات مقترحة

شغل العديد من المناصب الإدارية في إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، فتولى إدارة أستوديو (٥)، ثم رئيس قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتليفزيون ورئيس قطاع الإنتاج السينمائي، وآخر منصب له كان رئيسا للإنتاج الدرامي بمدينة الإنتاج الإعلامي، كما عمل بالتدريس كأستاذ غير متفرغ في معهد السينما ومعهد الفنون المسرحية والإخراج الإذاعي وشعبة الإذاعة بالأزهر.

تنوعت أعماله الفنية فأخرج مسلسلات وأفلام قصيرة وسينمائية، بدأ مشواره في الدراما المصرية بمسلسل "واسلاماه" الذي أخرجه عام ١٩٦٦م، وبعد ذلك مسلسل "أشجان" عام ١٩٧٠م، من أشهر أعماله بالتلفزيون:"الأيام، برج الحظ ، دموع في عيون وقحة، رأفت الهجان، نصف ربيع الآخر، هو وهي، الحاوي وآخرها بنات أفكاري".

 وقدم بالسينما ما يقرب من ٣٠ فيلماً منها "المرأة التي غلبت الشيطان عام ١٩٧٣م، دندش ١٩٨١م، خليل بعد التعديل وغيرها"، بالإضافة إلى 3 مسرحيات هي :"الحياة السعيدة، الزيارة انتهت، بداية ونهاية"، كما أخرج عدة أوبريتات غنائية، وفوازير رمضان (لغز الملكة شهرزاد).

حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة في عام ١٩٨٢م، وجائزة الإنتاج من التليفزيون عام ١٩٨٢م، ثم جائزة مهرجان التراشيل الألماني واتحاد الإذاعات الأفريقية عام ١٩٨٥م.

تزوج الفنانة تهاني راشد بعد انتقاده أدائها في مسرحية قنديل أم هاشم، وأنجب منها ابنتهما الوحيدة شيرين، تعرض لأزمة صحية بسبب تدهور حالة الكبد، فصدر قرار بعلاجه في الخارج على نفقة الدولة، إلا أنه توفي في ١٩ يناير ٢٠٠٢م بالمستشفى  قبل سفره،  وشيعت الجنازة من مسجد عمر مكرم.


المخرج يحيي العلميالمخرج يحيي العلمي

المخرج يحيي العلميالمخرج يحيي العلمي

المخرج يحيي العلميالمخرج يحيي العلمي

المخرج يحيي العلميالمخرج يحيي العلمي

المخرج يحيي العلميالمخرج يحيي العلمي

المخرج يحيي العلميالمخرج يحيي العلمي

المخرج يحيي العلميالمخرج يحيي العلمي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة