تحقيقات

غلي الماء .. فوائده وأضرار تكراره للمشروبات

24-1-2022 | 12:05
غلي الماء  فوائده وأضرار تكراره للمشروبات أخطار تكرار غلي ماء المشروبات الدافئة
إيمان البدري

يفضل إضافة ماء جديد في كل مرة للغلي لعمل الشاي أو كل المشروبات الدافئة ؛ ونظرا لأنه أصبح  شرب الشاي عادة مستمرة طوال اليوم  لدى الكثير من البشر؛ بالرغم من أضراره الكثيرة على الصحة والتي أدت إلى رفع نسبة الكافيين في الدم ؛ لدرجة أنه من الصعب أحيانا الاستغناء عنه ؛ ورغم ذلك الخطر إلا أن عادات الإنسان الخاطئة تضيف خطرا آخر ؛ وهو  أنه أثناء إعداد الشاي يتم ملء الغلاية الكهربائية أو البراد العادي بالماء الكثير ثم يأخذ استخدام احتياجه فقط؛  ثم ترك باقي المياه والتي يعاد غليها واستخدامها مرة أخرى في إعداد الشاي وغيرها من المشروبات الدافئة ؛  ويتم هذا التصرف الخاطئ والذي  يغفل البعض عن أضراره .

أخطار تكرار غلي الماء

حذر استشاري  التغذية العلاجية أحمد إسماعيل،  من أضرار غلي الماء أكثر من مرة لعمل الشاي ؛ حيث أنه لابد من أن نمتنع عن غلي الماء مرتين أو أكثر لإعداد الشاي أو القهوة أو أي من  المشروبات الدافئة بصفة عامة ؛ لأن كثرة غلي الماء ؛  يؤدي إلى انخفاض الأكسجين والنيتروجين وتركيز الأملاح والمعادن التي تتواجد مذابة وفي حالة تحركه بالماء أكثر من مرة بفعل الغليان يؤثر سلبا على وظائف الكلى.

حيث  إن الحرارة العالية تعمل على اتحاد بعض العناصر المعدنية معا ؛ مكونة بعض الأملاح التي تضر الكلى ؛ وتمنع امتصاص بعض مكونات الغذاء ؛ لذلك من الأفضل إضافة ماء جديد في كل مرة للغلي لعمل الشاي أو كل المشروبات الدافئة.

وأضاف أن غلي الماء يقضي على الكائنات الدقيقة فيه، ما يزيد من صلاحيته للشرب والاستخدام البشري، ولكنه من جانب آخر يسبب تغيرات في تركيبه، ما يجعله غير صالح حتى لتحضير الشاي.

خسارة الأكسجين من الماء

ويؤكد الأكاديمي أحمد سلام , أن غليان الماء يفقده مواد طيارة كثيرة جدا وأهمها  الأكسجين؛ لذلك لا ينصح بغليه ثانية لتحضير الشاي أو أي مشروبات دافئة ، بل يجب غلي كمية جديدة منه،  لكي نضمن أن تحتوي على المعادن والأكسجين، أي أن جزءا منها سيبقى في الماء بعد الغليان؛  أما الماء الذي يغلي مرة ثانية فلن يبقى فيه أي شيء حي.

ويؤكد سلام ، يعرف الجميع أن  غلي الماء ضروري، لأنه يقضي على الكائنات الدقيقة المرضية؛ ولكن غلي الماء ثانية يغير خصائصه الصحية ، نظرا لأنه نتيجة لعملية التبخر السريعة بسبب الغليان، مما يتسبب في ارتفاع تركيز الأملاح والمواد المعدنية وغيرها فيه، وهذا بطبيعة الحال ضار بالصحة.

وهذا ما تؤكده  نتائج الأبحاث  التي حصل عليها علماء جامعة هارفرد من تحليل نتائج 27 دراسة علمية، حيث استنتجوا أن غلي الماء ثانية يزيد من تركيز الفلوريد والزرنيخ والنترات؛  علاوة على ذلك فإن مياه الصنبور الذي يستخدمه الناس تحتوي على الكلور؛  لذلك فإن  غلي الماء عدة مرات قد يسبب تفاعل الكلور مع مكونات المواد الأخرى الموجودة في الماء وتكوين مركبات خطرة على الصحة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة