رياضة

مصر ونيجيريا تهديان 5 منتخبات التأهل للأدوار الإقصائية لأمم إفريقيا

20-1-2022 | 00:33
مصر ونيجيريا تهديان  منتخبات التأهل للأدوار الإقصائية لأمم إفريقياكأس أمم إفريقيا

ساهم منتخبا مصر ونيجيريا في منح 5 منتخبات بطاقة التأهل للأدوار الإقصائية في بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، المقامة حاليا في الكاميرون، دون خوض تلك المنتخبات أي مباراة الأربعاء.

وفاز المنتخب النيجيري 2 / صفر على غينيا بيساو، الأربعاء في الجولة الأخيرة للمجموعة الرابعة، التي شهدت أيضا فوز مصر 1 / صفر على السودان.

وأنهى منتخب (النسور النيجيرية)، الذي ضمن الصعود منذ الجولة الماضية، مسيرته في المجموعة وهو محلقا في الصدارة برصيد 9 نقاط، ليصبح المنتخب الوحيد من المنتخبات الـ24 المشاركة في المسابقة، الذي حقق العلامة الكاملة بفوزه في جميع مبارياته الثلاث بمرحلة المجموعات.

وجاء المنتخب المصري، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 7 ألقاب، في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، ليصعد رسميا للدور الثاني ويواجه متصدر ترتيب المجموعة الخامسة بالدور المقبل، فيما احتل المنتخب السوداني المركز الثالث برصيد نقطة واحدة، ليودع المسابقة رسميا برفقة منتخب غينيا بيساو، متذيل الترتيب، المتساوي معه في نفس الرصيد.

وانعدمت حظوظ المنتخب السوداني، المتوج باللقب عام 1970، في التواجد ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث بالمجموعات الست في المسابقة، المتأهلة للأدوار الإقصائية، في ظل امتلاك جميع المنتخبات الحاصلة على المركز الثالث حاليا في باقي المجموعات رصيدا أعلى منه حاليا.

وبفضل نتيجتي نيجيريا ومصر الأربعاء، ضمن منتخبا الرأس الأخضر (كاب فيردي) ومالاوي، صاحبا المركز الثالث في المجموعتين الأولى والثانية على التوالي، بطاقتي التأهل رسميا لدور الـ16 عبر تواجدهما ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول، في ظل امتلاكهما 4 نقاط بعدما اختتما مبارياتهما في دور المجموعات.

كما ضمن منتخب كوت ديفوار التأهل، على الأقل ضمن أفضل ثوالث، حتى في حال خسارته أمام الجزائر في الجولة الأخيرة بالمجموعة الخامسة اليوم الخميس، حيث يتصدر حاليا ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، بفارق نقطة أمام أقرب ملاحقيه غينيا الاستوائية، فيما تحتل سيراليون المركز الثالث بنقطتين، وتتذيل الجزائر الترتيب حاليا بنقطة واحدة.

وفي حال فوز الجزائر على كوت ديفوار وتعادل سيراليون مع غينيا الاستوائية في اللقاء الآخر، سوف تتساوى منتخبات الجزائر وكوت ديفوار وغينيا بيساو في رصيد 4 نقاط، لتحسم المواجهات المباشرة فيما بينهم ترتيب المراكز من الأول إلى الثالث.

كما يتواجد أيضا منتخبا مالي وجامبيا رسميا ضمن المتأهلين لدور الـ16 قبل خوضهما الجولة الأخيرة للمجموعة السادسة، التي يتقاسما صدارتها برصيد 4 نقاط، بفارق نقطة أمام منتخب تونس، صاحب المركز الثالث، فيما ودعت موريتانيا البطولة في ظل تذيلها الترتيب بلا نقاط.

وفي حال فوز تونس وموريتانيا على جامبيا ومالي في الجولة الأخيرة، سوف يتصدر منتخب (نسور قرطاج) الترتيب بست نقاط، تاركا خلفه المنتخبين المالي والجامبي، اللذين سيحدد فارق أهدافهما صاحب المركزين الثاني والثالث بعد تعادلهما 1 / 1 في الجولة الماضية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة