Close ad

إسناد التحقيق في مقتل سائحة فرنسية بالمغرب إلى شرطة مكافحة الإرهاب

19-1-2022 | 03:34
إسناد التحقيق في مقتل سائحة فرنسية بالمغرب إلى شرطة مكافحة الإرهابالشرطة المغربية
أ ف ب

أسندت النيابة العام المغربية التحقيق مع المشتبه به في قتل سائحة فرنسية ومحاولة قتل أخرى بلجيكية السبت، إلى شرطة مكافحة الإرهاب، لوجود "شبهة دوافع إرهابية" وراء الجريمة، على ما أفاد مصدر مطلع على التحقيق أمس الثلاثاء.

موضوعات مقترحة

وقال المصدر لوكالة فرانس برس إن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، المتخصص في قضايا الإرهاب، يتولى التحقيق في هذه القضية تحت إشراف الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط.

وأضاف "أن هذا الاختصاص موكول لمحكمة الاستئناف بالرباط لوجود شبهة دوافع إرهابية" وراء الجريمة، مشيرا إلى أن "البحث هو الذي سيكشف ذلك".

وكانت المديرية العامة للأمن الوطني أعلنت السبت توقيف شخص (31 عاما) في مدينة أكادير (جنوب) "يشتبه بتورطه في ارتكاب جريمة القتل العمد ومحاولة القتل العمد التي كانت ضحيتها مواطنتين أجنبيتين بكل من تيزنيت وأكادير" (جنوب).

من جهتها، نصحت الخارجية الفرنسية الإثنين رعاياها في المملكة "بتوخي الحذر في الأماكن العامة والتنقلات بالمغرب، في أعقاب الاعتداء الذي أدى إلى وفاة سائحة فرنسية بتيزنيت".

وقعت هذه الجريمة السبت داخل سوق في المدينة القريبة من أكادير حيث اعتدى المشتبه به على فرنسية تبلغ 79 عاما موديا بها، وفق ما أوضحت الشرطة مرجحة حينها "فرضية الاعتداء بغرض السرقة في هذه المرحلة من البحث".

وأوقف المشتبه به في وقت لاحق مساء السبت بأكادير "بعدما حاول ارتكاب اعتداءات جسدية في حق زبائن مقهى بالشريط الساحلي، من بينهم ضحية من جنسية بلجيكية تم نقلها إلى المستشفى".

أشارت الشرطة يومها إلى أن المشتبه به "سبق إيداعه بجناح الأمراض العقلية بمستشفى الحسن الأول بتزنيت، لمدة شهر".

ظل المغرب بمنأى عن هجمات إرهابية في السنوات الأخيرة حتى أواخر 2018 عندما قتلت سائحتان أسكندنافيتان ذبحاً في ضواحي مراكش (جنوب)، في عملية نفذها موالون لتنظيم الدولة الإسلامية من دون أن يعلن التنظيم تبنيها.

وحكم على القتلة الثلاثة وشريك رابع لهم بالإعدام في هذه القضية.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة