منوعات

يحسّن الهضم ويعالج الأرق.. 17 فائدة لـ "الينسون" تعرف عليها

18-1-2022 | 16:18
يحسّن الهضم ويعالج الأرق  فائدة لـ  الينسون  تعرف عليهافوائد شرب الينسون في الشتاء
شيماء شعبان

لا تقتصر فوائد شرب الينسون في الشتاء على الشعور بالدفء، بل يساعد أيضًا على تقوية مناعة الجسم، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعمل على تخفيف السعال المصاحب لنزلات البرد والأنفلونزا وطرد البلغم العالق بالرئة والحلق.

1- يحسّن الهضم

الينسون عشب علاجي للغاية للجهاز الهضمي، نظراً لأنه يعزز ميزات الجهاز الهضمي، فهو علاج ممتاز لمشاكل الجهاز الهضمي، حيث يقدم علاجاً لكل مرض في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى توفير اليقين لإجراء صيانة جيدة للجهاز الهضمي.

يعد الينسون مثالياً لحالات القيء والغثيان والإسهال وآلام البطن ومشكلة الغاز وانتفاخ البطن التشنجي وكذلك التهاب المعدة، بالإضافة إلى ذلك يعمل كمنشط للشهية.

 

2- الأرق

يعتبر شاي الينسون ذا قيمة لا تصدق في إدارة اضطرابات النوم، إذا تم استخدامه بعد الوجبات أو حتى قبل الذهاب إلى الفراش، يجب توخي الحذر لعدم غلي الينسون لفترة طويلة حيث يتبخر الزيت العطري، كما أنه سيفقد غالبية صفاته العلاجية (بالإضافة إلى النكهة المرة إلى حد ما)، بدلاً من ذلك يمكنك إضافة العسل إلى خليط الينسون والماء حتى يتخمر ويمكنك تناوله.

3- يقلل الالتهابات

يعتبر الالتهاب استجابة طبيعية من قبل جهاز المناعة لديك للحماية من الإصابات والعدوى، ومع ذلك ترتبط المستويات العالية من الالتهاب طويل الأمد بالحالات المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار إلى أن بذور الينسون قد تقلل الالتهاب لتعزيز صحة أفضل والوقاية من الأمراض، فقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن زيت بذور الينسون يقلل من التورم والألم، وأبحاث أخرى أشارت إلى أن بذور الينسون غنية بمضادات الأكسدة والتي يمكن أن تقلل الالتهاب وتمنع أضرار الأكسدة المسببة للأمراض.

 

4- أعراض الاكتئاب

الاكتئاب حالة شائعة لكنها منهكة تؤثر على ما يصل إلى 25% من النساء و12% من الرجال حول العالم، ومن المثير للاهتمام أن بعض الأبحاث قد وجدت أن بذور الينسون قد تساعد في علاج الاكتئاب.

أظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص بذور الينسون أظهر خصائص قوية مضادة للاكتئاب في الفئران وكان فعَّالاً مثل الأدوية الموصوفة الشائعة المستخدمة لعلاج الاكتئاب، والأكثر من ذلك ما جاء في دراسة أخرى أجريت على 107 أشخاص، أكدت أن تناول 3 غرامات من مسحوق بذور الينسون 3 مرات يومياً كان فعَّالاً في تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

 

5- التشنجات

يمنع الينسون حدوث التشنجات وكذلك ضبطها، ويظهر أيضاً أنه يفعل ذلك حتى إذا كانت التشنجات ناتجة عن الصدمة الكهربائية أو حتى عن طريق البنتيلين تترازول.

 

6- صحة الجهاز التنفسي

تعزز بذور الينسون صحة الجهاز التنفسي، لديهم خاصية طارد للبلغم معتدلة، بحيث يتم استخدامها في كثير من الأحيان في المستحلبات وكذلك في السعال.

زيت الينسون يساعد على تهدئة البلغم داخل الرئتين والحلق، بالإضافة إلى أنه ذو قيمة في إدارة نزلات البرد والربو والتهاب الشعب الهوائية والأنفلونزا والالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية.

 

7- علاج للبشرة

يتم استخدام الزيت من خلال نبات الينسون النجمي للتعامل مع اضطرابات الجلد، حيث يتم استخدام الزيت موضعياً للتعامل مع أنواع معتدلة من حب الشباب، بالإضافة إلى ذلك يعتبر زيت الينسون النجمي ساماً للعديد من الحشرات وقد تم استخدامه للتعامل مع الجرب وكذلك التهابات الرأس.

على الرغم من أن الينسون النجمي قد يساعد في التعامل مع بعض الأمراض الجلدية، لا تستخدمي زيت الينسون النقي في بشرتك أبداً لأنه قد يسبب إزعاجاً خطيراً، يجب دائماً تخفيف الزيت جنباً إلى جنب مع المستحضر لتقليل احتمالية الانزعاج.


الينسون النجمي

8- طارد للبلغم

تعمل بذور الينسون بشكل مثالي داخل الجسم. سوف تساعد على التخلص من البلغم داخل الحلق والرئتين، علاوة على ذلك فهي أيضاً عشب فعال في علاج الربو، كما يمكنها أيضاً التئام التهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية والأنفلونزا والالتهاب الرئوي.

9- صحة الفم

من الفوائد الصحية لبذور الينسون أنها تساعد في الحفاظ على صحة الفم، وأنها مضادة للميكروبات ومضادة للبكتيريا يحولها إلى مكون مثالي لغسول الفم الفعال، سوف تساعد في محاربة مشكلة التنفس الكريهة وكذلك تورم الفم أيضاً. تستخدم هذه الأنواع من البذور بشكل شائع في وصفات غسول الفم المصنوعة منزلياً، يؤدي التسريب اللطيف لبذور الينسون إلى غسل العين بشكل رائع.

10- صحة الأطفال

يعد استخدام بذور الينسون للرضع شائعا للغاية، حيث يعالج آلام المعدة الشديدة وكذلك الفواق عند الرضع، سوف يساعد في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي عند الرضع، كما أنه من المعروف أنه يحسن تصنيع الحليب لدى الأمهات المرضعات.

11- مضاد للصرع والهستيريا

نظراً لأن زيت الينسون العطري يحتوي على تأثير مخدر ومهدئ، فقد يخفف من نوبات الصرع وكذلك الهستيريا عن طريق تقليل الدورة الدموية والتنفس وكذلك الاستجابة العصبية.

لقد تم اكتشاف فعاليته في تهدئة الحالات العصبية والاستجابات المفرطة وكذلك التشنجات وما إلى ذلك، تم التعرف على هذه الخاصية الخاصة وكذلك كانت موجودة منذ فترة طويلة، ومع ذلك يجب استخدامه بحذر لأن الجرعات الثقيلة قد يكون لها آثار سلبية خاصة عند الأطفال.

 

12- النوبات

الينسون يمنع ويدير التشنجات، أظهرت العديد من الأبحاث نتائج مضادات الاختلاج لزيت الينسون تجاه النوبات التي يسببها الدواء في الفئران، الدراسات العلمية نشطة بشكل إضافي في فوائد الينسون في تجنب النوبات.

 

13- ينشط البنكرياس

من أجل التحكم في الأنسولين بالإضافة إلى بعض الهرمونات، يعد البنكرياس عضواً مهماً، وتساعد بذور الينسون على تعزيز عمل البنكرياس، وتقل فرصة الإصابة بمرض السكري إلى جانب الصعوبات الهرمونية الأخرى بمجرد أن يكون البنكرياس في حالة صحية جيدة.

 

14- فوائد لتسكين الآلام

زيت الينسون هو مسكن طبيعي للألم، سوف يساعد في تقليل الألم لدى الأفراد الذين يعانون من الروماتيزم والتهاب المفاصل وكذلك آلام المفاصل، يمكن القيام بذلك لأن زيت الينسون يعمل بشكل جيد لإزالة السموم من الجسم وبالتالي فهو يعزز الدورة الدموية.

يمكن أن تكون الصفات المضادة للتشنج لزيت الينسون مفيدة لتقليل الألم داخل العضلات والآلام الناتجة عن التشنجات.

 

15- فوائد للقلب

يحافظ زيت الينسون على مستوى ضغط الدم تحت السيطرة، ويقلل الضغط على القلب، ونظراً لأن الزيت يعمل على إزالة السموم، فإنه يعزز تدفق الدم وكذلك يحافظ على صحة القلب وتوازنه.

ينشط الزيت القلب ويحافظ على نشاطه أيضاً، ومع ذلك يجب على الأفراد الذين لديهم مستوى ضغط دم منخفض تجنب استخدام الزيت لأنه قد يؤدي إلى انخفاض إضافي في مستوى ضغط الدم.

 

16- فوائد التمثيل الغذائي

يمكن الحفاظ على التمثيل الغذائي في الجسم مثالياً عن طريق زيت الينسون، يحفز الزيت الهرمونات داخل الجسم، وتحفيز الإنزيمات داخل الجسم يحافظ على معدل الأيض الصحي، لهذا السبب يتم تحسين صحة الجسم بالكامل.

كما أن نتائج إزالة السموم من بذور الينسون تعزز عملية الأيض عن طريق التخلص من السموم الضارة داخل الجسم.

 

17- تجلط الدم

توصف الجلطة بأنها مرض من أمراض تكوين الجلطة الدموية داخل الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى انسداد الدورة الدموية في الدورة الدموية.

قد يساعد الينسون في منع تجلط الدم بسبب أنثول الزيت العطري، اكتشف الباحثون أن كلاً من الزيت العطري F. vulgare وكذلك الأنثول (100 مجم كجم (-1) عن طريق الفم) يوفران أماناً كبيراً تجاه الآفات المعدية التي يسببها الإيثانول في الفئران.


فوائد شرب الينسون في الشتاء

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة