سوشيال ميديا وفضائيات

«هيئة الكتاب» تكشف تفاصيل البرنامج المهني في المعرض الدولي

18-1-2022 | 12:33
;هيئة الكتاب; تكشف تفاصيل البرنامج المهني في المعرض الدوليهيئة الكتاب
عبد الصمد ماهر

قال الدكتور أحمد بهي الدين، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب هو الحدث الأبرز الذي ينتشر فيه الناشرون والجمهور ومحبو القراءة، لافتًا إلى أن نسخة المعرض من هذا العام تأتي برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهذا ليس بجديد على رعايته للثقافة والإنتاج المعرفي المصري والعربي.

وأضاف بهي الدين في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، أن أمس الإثنين، شهد انطلاق المؤتمر الصحفي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ليعلن عن أشياء جديدة، أبرزها تنظيم المعرض بعد مضي 6 أشهر فقط من الدورة الماضية. 

وتابع، أن النسخة الماضية من المعرض شجعت الناشرين على مستوى العالم، أن ينظروا مرة أخرى إلى المعارض بعين مختلفة، حيث كانت المعارض متوقفة على مستوى العالم، وعندما أقامت مصر معرضها في شهر يوليو الماضي، انتظمت حركة المعارض الدولية مرة أخرى، واتخذت الدول إجراءاتها الاحترازية احتذاءً بالتجربة المصرية. 

وأشار إلى أن البرنامج المهني هو جديد المعرض في هذا العام، لافتًا إلى أنه سيقدم لصناع النشر ولديه العديد من المحاور، منها مؤتمر دولي للترجمة من العربية إلى اللغات الأخرى ولقاء مع الناشرين الأجانب الذين ينشرون هذه الكتب ومترجمي الكتب ومترجمي الأدب والإبداع العربي إلى اللغات الأخرى. 

وأوضح، أن البرنامج المهني سيشهد تنظيم مؤتمر افتراضي عن مستقبل النشر بعد كورونا، وكذلك مجموعة من الورشات التي تقام للناشرين من كبار المتخصصين الذين يساعدون الناشرين المبتدئين حتى يكونوا ناشرين مهنيين متميزين، كما يتضمن البرنامج المهني مبادرات عديدة مثل مبادرة صنايعية الكتاب، حيث يتعرف الناشر على صناع الكتب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة