Close ad

رئيس التنمية الصناعية يجتمع مع سفيرسنغافورة لبحث فرص التعاون وجذب استثمارات مشتركة

18-1-2022 | 11:14
رئيس التنمية الصناعية يجتمع مع سفيرسنغافورة لبحث فرص التعاون وجذب استثمارات مشتركة جانب من اللقاء
ولاء مرسي

اجتمع المهندس محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية اليوم مع دومنيك جوه السفير السنغافوري بالقاهرة، لبحث سبل التعاون الصناعي بين البلدين وإيجاد الفرص الاستثمارية الصناعية المشتركة.

موضوعات مقترحة

وأفاد الزلاط بأن وزارة التجارة والصناعة نجحت في إنجاز إصلاحات تشريعية فيما يتعلق  بقانون تيسير إجراءات  التراخيص الصناعية رقم 15 لسنة 2017 والذي اختزل الفترة الزمنية اللازمة لإصدار التراخيص الصناعية للمستثمرين من 634 يوما إلى 7 أيام فقط بالنسبة للمشروعات منخفضة المخاطر و30 يوما للصناعات عالية المخاطر .

 فضلا عن قانون هيئة التنمية الصناعية رقم 95 لسنة 2018 الذي من شأنه تيسير إجراءات التعامل مع المستثمر الصناعي وتوفير بيئة استثمارية مواتية.

وأضاف الزلاط أن الهيئة تشهد حاليا تطويرا هيكليا لتتوافق مع حزمة التيسيرات الإجرائية والإصلاحات التشريعية التي تم إطلاقها، للتيسير على المستثمرين، حيث يجري حاليا ميكنة كافة خدمات الهيئة ليتمكن المستثمر من إنهاء كافة معاملاته مع الهيئة.

كما استعرض مشروع المدن الصناعية المتخصصة مثل مشروع مدينة الجلود بالروبيكي ومدينة الأثاث بدمياط وكذا مدينة كنوز الجلالة للرخام والجرانيت والفرص الاستثمارية المتاحة بها.


ولفت إلى أنه من بين محاور تحقيق الهيئة لأهدافها المنشودة، هو الشراكة الإستراتيجية مع  الحكومات والقطاع الخاص من المستثمرين بالقطاع الصناعي للدول الصديقة  ومن أهمها سنغافورة لدعم تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر ورفع مستويات التخطيط وتطبيقات الإدارة الحديثة بالتعاون مع الجانب السنغافورى.

وكشف رئيس الهيئة خلال الاجتماع ان المجال مفتوح أمام رجال الأعمال السنغافوريين للدخول إلى السوق المصرية في ظل الحوافز الاستثمارية غير المسبوقة التي تشهدها البلاد.

 وأشار إلى أن الهيئة بصدد تطوير وتحديث خريطة الفرص الاستثمارية الصناعية ليتمكن المستثمر المحلى والأجنبي من الاطلاع عليها من أي مكان بالعالم والتعرف على الفرص المتاحة وكافة المعلومات اللازمة حول المناطق الصناعية ومقوماتها الاستثمارية بالمحافظات المختلفة والموارد الطبيعية والخامات والعمالة ومستوى الترفيق والطرق.

 وكذا كافة التشريعات المنظمة والحوافز الاستثمارية المتاحة وغيرها من البيانات والمعلومات اللازمة لاتخاذ قراره الاستثماري بشفافية تامة.

من جهته، قال دومينيك جوه السفير السنغافورى إن مصر أصبحت محط أنظار المستثمرين خاصة في ضوء المشروعات الكبرى التي تم إطلاقها مؤخراً وفى ظل خطوات الإصلاح الاقتصادى للحكومة المصرية.

 وأكد جوه، أن مجتمع الأعمال في سنغافورة يتطلع للاستثمار في مصر، كاشفا عن الإعداد لتنتظيم زيارة وفد من رجال الأعمال السنغافوريين قريبا إلى مصر للتعرف على الفرص الاستثمارية وبحث إقامة مشروعات مشتركة في مختلف القطاعات وخاصة في مجال الرخام والصناعات الغذائية والخشبية والنسيجية واستغلال القطن المصري وذلك في سبيل تسويق الفرص الواعدة في البلدين وتحويلها إلى مشروعات على أرض الواقع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة