رياضة

الحظ يعاند محمد صلاح.. ليفاندوفسكي يبدد آمال ميسي ورونالدو في جائزة الأفضل

17-1-2022 | 23:00
الحظ يعاند محمد صلاح ليفاندوفسكي يبدد آمال ميسي ورونالدو في جائزة الأفضلمحمد صلاح
محمد الجوهري

للمرة الثانية في 4 سنوات، عاند الحظ نجم كرة القدم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، ولم يفز بجائزة الأفضل في العالم رغم بلوغه القائمة النهائية للمرشحين، وحل في المركز الثالث خلف ليفاندوفسكي وميسي.

وتلقي عشاق ومحبو محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، وقائد منتخب مصر الأول لكرة القدم، صدمة لخروج اللاعب المتألق في موسم 2021، من قائمة التشكيل المثالي التي أعلن عنها خلال حفل «ذا بيست».

ولم يكن خروج صلاح من التشكيل المثالي، الصدمة الأولى، بل عدم فوزه بأي جائزة أثار الكثير من علامات التعجب، خاصة وأنه قدم موسما هو الأجمل والأروع مع فريق ليفربول الإنجليزي.

وجاء غياب محمد صلاح عن الحفل، لتواجده مع المنتخب المصري الأول لكرة القدم في الكاميرون، للمشاركة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021.

ولم تنجح الأرقام القياسية التي حققها محمد صلاح على كافة المستويات في تتويجه بجائزة ذا بيست، ليخرج من السباق وسط صدمة من الجميع.

ولا يزال جماهير محمد صلاح يبحثون عن الأسباب الحقيقة وراء خروج اللاعب من جوائز ذا بيست.

أرقام محمد صلاح

وخلال الفترة بين 8 أكتوبر 2020 وحتى 7 أغسطس 2021- وهي الفترة التي يتم فيها احتساب إنجازات المرشحين للجائزة، شارك محمد صلاح في 45 مباراة في مختلف المسابقات، وسجل 26 هدفًا وصنع 6 أهداف.

وصنع محمد صلاح 56 فرصة من ضمنها 12 فرصة محققة، وحصل على أفضل لاعب في 4 مباريات.

وأصبح صلاح أول لاعب في ليفربول يسجل 20 هدفًا أو أكثر في جميع المسابقات في خمسة مواسم متتالية، منذ إيان راش.

ولعب صلاح دورًا في إنهاء ليفربول الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي في المركز الثالث، ومن ثم التأهل إلى دوري أبطال أوروبا.

ويتصدر محمد صلاح قائمة هدافي منتخب مصر في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم أفريقيا، كما اجتاز رصيد النجم السابق حسن الشاذلي (42 هدفا) مع منتخب مصر ليصبح في المركز الثاني بقائمة هدافي الفريق على مدار التاريخ خلف النجم السابق حسام حسن الذي سجل 68 هدفا لمنتخب مصر.          

ليفاندوفسكي يقتنص جائزة الفيفا

وبدد ليفاندوفسكي آمال ميسي في تعزيز الرقم القياسي، الذي يحمله في عدد مرات الفوز بالجائزة علما بأن آمال ميسي كانت ترتكز بشكل كبير على إنجاز وحيد في 2021 وهو الفوز مع منتخب بلاده بلقب كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا).

وفاز ميسي بالجائزة 6 مرات سابقة (رقم قياسي) كانت أولها في 2009 وأحدثها في 2019.

وكان ميسي ورونالدو احتكرا الجائزة على مدار سنوات طويلة منذ 2008 وحتى عام 2019 باستثناء فوز الكرواتي لوكا مودريتش بالجائزة في 2018 بعد بلوغه نهائي كأس العالم 2018 في روسيا مع منتخب بلاده.

وأحرز البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونخ الألماني جائزة أفضل لاعب في العالم وذلك في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على جوائز "الأفضل" لعام 2021.

وتم الإعلان عن فوز ليفاندوفسكي بالجائزة اليوم الاثنين خلال حفل الفيفا، والذي أقيم كحدث افتراضي في مقر الفيفا بمدينة زيوريخ السويسرية دون حضور المتنافسين على الجوائز المختلفة أو الضيوف بسبب أزمة تفشي الإصابات بفيروس "كورونا".

وواصل ليفاندوفسكي صاحب الأرقام القياسية العديدة مع بايرن ميونخ كتابة التاريخ وانضم إلى قائمة اللاعبين الذين توجو بالجائزة لعامين متتاليين على التوالي.

وأحرز ليفاندوفسكي الجائزة بعد استمرار مسيرته الرائعة مع بايرن والمنتخب البولندي وأرقامه المتميزة في 2021 ليتفوق بهذا على الأرجنتيني ليونيل ميسي والمصري محمد صلاح اللذين وصلا معه للقائمة النهائية للمرشحين على الجائزة.

ليفاندوفسكي الأفضل للعام الثاني على التوالي

خطف ليفاندوفسكي جائزة "الأفضل" للعام الثاني على التوالي، بعدما توج بها للمرة الأولى في مسيرته الرياضية وذلك في النسخة الماضية على حساب البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي علما بأنه أصبح في النسخة الماضية أول لاعب من الدوري الألماني يفوز بالجائزة على مدار تاريخها الذي بدأ في 1991.

طريقة اختيار الفائزين في جوائز فيفا للأفضل

ويتم اختيار الفائزين بجوائز أفضل لاعب ولاعبة وأفضل مدرب للرجال والسيدات في عملية تصويت تضم قادة ومدربي المنتخبات الوطنية لكل من فرق الرجال والسيدات من كل العالم، بالإضافة إلى تصويت الجمهور عبر الإنترنت، وتصويت نحو 300 صحفي.

وتشارك الجماهير في الاختيار عبر استفتاء فيفا بالموقع الرسمي بنسبة 25%، متساوية مع نسبة تصويت مدربى المنتخبات، وقادة منتخبات العالم، بالإضافة إلى مجموعة من الإعلاميين من مختلف الدول، ويتم تجميع كل الأصوات بالنسب المحددة من الفيفا وهى 25% لكل فئة.

ويحصل صاحب المركز الأول فى التصويت على 5 نقاط، مقابل 3 نقاط للاختيار الثانى ونقطة وحيدة لصاحب المركز الثالث.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة