محافظات

استعدادات مسبقة في المحافظات تحسبًا لهطول الأمطار غدًا

17-1-2022 | 20:15
استعدادات مسبقة في المحافظات تحسبًا لهطول الأمطار غدًاسقوط أمطار - أرشيفية
أشرف فرج

ترصد "بوابة الأهرام"، لقرائها، تفاصيل حالة الطقس المتوقعة وفقا لخبراء هيئة الأرصاد الجوية، واستعدادات بعض المحافظات لسقوط الأمطار غدًا الثلاثاء بعد تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية.

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد، غدًا الثلاثاء، طقسًا باردًا غائمًا نهارًا على القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد، السواحل الشمالية، ودافئًا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. 

وأوضحت هيئة الأصاد أنه ليلًا يسود طقس شديد البرودة على كافة الأنحاء يصل لحد الصقيع على وسط سيناء والسواحل الشمالية الشرقية وشمال الصعيد، مع أمطار خفيفة إلى متوسطة ونشاط للرياح.

ويبدو أن حالة الطقس التي تشهدها البلاد نتيجة لتعرضها لتيار هواء بارد من أوروبا، تلزم الجميع بارتداء الملابس الشتوية، وخاصة كبار السن والأطفال.

حيث كشفت هيئة الأرصاد الجوية، عن السبب وراء موجة الصقيع التي ضربت البلاد، وهو تعرض البلاد لرياح شمالية باردة قادمة من جنوب أوروبا تغزو جميع أنحاء البلاد، وتزيد من الإحساس ببرودة الطقس حيث تسود أجواء باردة نهارا وشديدة البرودة ليلا".

وأشارت الأرصاد الجوية، أنه تتكاثر السحب المتوسطة والمنخفضة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار تكون متفاوتة الشدة تقل حدتها تدريجيا كلما تقدمت للداخل.

وأكدت الأرصاد أن هذه الأجواء تستمر إلى الأسبوع المقبل.

استعدادات القاهرة لسقوط الأمطار

وفي هذا الصدد أصدر خالد عبدالعال محافظ القاهرة، تعليمات مشددة للأجهزة التنفيذية من رؤساء الأحياء والهيئات (النظافة، الصرف الصحي، مياه الشرب)، باستمرار رفع درجة الاستعداد وحالة الطوارئ على مدار الساعة، تحسبا لأي اضطرابات جوية، خلال الساعات والأيام المقبلة.

 

يأتي ذلك، وفق موجة طقس مضطرب حذرت منها هيئة الأرصاد الجوية، وتستمر حتى الأيام المقبلة، ويصاحبها انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وأشار محافظ القاهرة، إلى أنه تم رفع تراكمات مياه الأمطار، التي تعرضت لها القاهرة منذ يومين، موجهًا الشكر للعاملين بالصرف الصحي والأحياء وهيئة النظافة على الجهد المبذول.

وأكد المحافظ، أن جميع رؤساء الأحياء ومسئولي شركتي المياه والصرف الصحي وهيئة النظافة متواجدون بالشارع ميدانيًا، تحسبًا لأي اضطراب في الطقس، مشيرا إلى انتشار الشفاطات والبدالات بمطالع ومنازل الكباري في كافة أحياء العاصمة، للتعامل الفوري مع تراكمات المياه.

 

وشدد المحافظ على كافة المسئولين التنفيذيين بالمحافظة  بالتعامل السريع مع الشكاوى التي ترد من المواطنين بأماكن تجمع المياه وإزالتها على الفور.

كما شدد على ضرورة الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ والتواجد بشوارع العاصمة لمواجهة أي طارئ، من خلال التنسيق بين الأحياء وشركة الصرف الصحي وهيئة النظافة والحماية المدنية والإدارة العامة لمرور القاهرة وتنفيذ خطة المحافظة، لتوزيع الشفاطات والبدالات والنافوري والمواتير بالمحاور الرئيسية ومنازل ومطالع الكباري والأنفاق، لشفط أي تراكمات إن وجدت حتى لا تؤثر على انتظام الحركة المرورية، مع تمركزها مدعمة بفرق الطوارئ والتدخل السريع بجانب هذه النقاط.

 

الوادي الجديد

شهدت مناطق متفرقة من محافظة الوادى الجديد، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، سقوط أمطار خفيفة فى مناطق متفرقة من المدن والقرى المختلفة صاحبها انخفاض كبير فى درجات الحرارة منها مدينة الخارجة وتوابعها من الناحية الجنوبية مع امتداد طريق الخارجة باريس.

ورفع المسئولون بالوادى الجديد، حالة الاستعداد القصوى بين كافة الوحدات المحلية للمدن تحسبا لهطول أمطار غزيرة تؤثر على المواطنين بخاصة فى القرى والأحياء القديمة بالمدن المقامة بالطوب اللبن.

وجه محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، الجهاز التنفيذى بالمحافظة، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والاحتياطات تحسبا لأي مواقف سلبية قد تحدث مع تغير المناخ والظواهر الجوية المتقلبة، مع تكثيف الحملات المرورية على الطرق الرئيسية والفرعية وإرشاد السائقين بتوخي الحذر والالتزام بالسرعات المقررة فى مثل هذه الظروف.

الإسماعيلية

قال عبد الحميد عصمت رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، اليوم السبت، إنه تم رفع درجة الاستعداد بكافة قطاعات ومناطق الشركة بمحافظات القناة الثلاث، "السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد"، تحسبًا لسقوط أمطار وفقًا للبيانات الصادرة من الهيئة العامة الأرصاد الجوية.

وأضاف رئيس شركة مياه الشرب، إنه تمت مراجعة صيانة طلمبات الكوبوتا للدفع بها إلى المناطق الساخنة، وسيارات شفط المياه، والنافوري، وعربات التدخل السريع والسيارات المدمجة لشفط المياه من المناطق والأماكن التي يمكن أن تشهد تجمعات لمياه الأمطار بالتنسيق مع فرق الطوارئ المتصلة بغرفة العمليات الرئيسية بمحافظات القناة، والتدخل الفوري في تصريف المياه حال سقوط أمطار أو سيول، مؤكدًا على التنسيق التام بين الشركة، والجهاز التنفيذي بمحافظات القناة الثلاث، ورؤساء المراكز، والمدن والأحياء، والإسعاف، والدفاع المدنى، وذلك لاتخاذ الاحتياطات اللازمة والإجراءات الاحترازية وتنفيذ خطط الطوارئ.

وشدد اللواء عبد الحميد عصمت، على مديري المناطق، ومديري الإدارات فى كافة قطاعات الشركة "التشغيل والصيانة، والحملة الميكانيكة، والأمن والسلامة والصحة المهنية، والشبكات، والمحطات" في محافظات "السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد"، بالتواجد في مواقع العمل على مدار الساعة لمواجهة أي أحداث قد تطرأ أولا بأول، لافتا أن هناك فرق طوارئ من مهندسي ومشرفي وعمال الشركة مدربين على كيفية التعامل الفوري والسريع مع مياه الأمطار والسيول أو أي أزمات.

ولفت اللواء عبد الحميد عصمت، إلى أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، بدأت الاستعداد لمواجهة موسم الأمطار قبل عدة أشهر، وذلك من خلال رفع كفاءة معداتها للتعامل مع الطقس السيئ من الأمطار والسيول، مع استمرار تطهير شنايش وبالوعات الأمطار، وتطهير الشبكات والمجمعات، وبيارات محطات الرفع لزيادة طاقتها الاستيعابية، وصيانة ورفع كفاءة محطات الرفع الكبرى، بالإضافة إلى مراجعة نقاط تمركز سيارات ومعدات الشركة.

شمال سيناء

وكانت تعرضت محافظة شمال سيناء، لهطول أمطار رعدية غزيرة، كما تعرضت مدن المحافظة بالكامل لانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وأثرت الأمطار على حركة المارة في الشوارع والأسواق، وأدت إلى تجمع كميات كبيرة من المياه في الشوارع وعلى الطرق.

كما شهدت الطرق الرئيسية والفرعية والدولية بشمال سيناء حذرا شديداً من السائقين وبطأً في حركة السير خشية وقوع حوادث.

وقد استقبل البدو فى مناطق شرق العريش سقوط الأمطار بالفرحة، حيث تساعد مياه الأمطار على سرعة نضج الثمار ونمو الزراعات والأشجار القائمة، إلى جانب تغذية الخزان الجوفي.

دمياط

كما شهدت محافظة دمياط، سقوط أمطار متوسطة، وغيوما وانخفاضا في درجات الحرارة، حيث تعرضت جميع مدن المحافظة لموجة من التقلبات الجوية.

وتأثرت حركة الصيد في بحيرة المنزلة وأسطول صيد عزبة البرج، بسبب شدة البرودة وانخفاض الحرارة مع استمرار أعمال الشحن والتفريغ بميناء دمياط.

وشددت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، على رفع درجة الاستعداد القصوى، لمواجهة التقلبات الجوية والتنسيق بين الوحدات المحلية وشركة مياه الشرب، لرفع تجمعات المياه بالطرق والشوارع الرئيسية، واستمرار عمل غرف العمليات بكافة الوحدات المحلية، والتواصل مع غرفة العمليات الرئيسية المنعقدة بديوان عام المحافظة.

وشهدت أغلب المدن سقوط أمطار غزيرة إلى متوسطة، وانخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة تراوحت بين 10 :15 درجة، وتصل إلى انخفاض ملحوظ في ساعات الليل تصل لدرجة الصقيع، وذلك حسب النشرة الجوية.

كفر الشيخ

وكانت تعرضت مدن وقرى محافظة كفرالشيخ، اليوم الإثنين، لهطول أمطار غزيرة على جميع المناطق، لليوم الرابع على التوالي، وانخفاض شديد في درجات الحرارة، في نوة الفيضة الكبرى.

كما تسببت الأحوال الجوية السيئة في انقطاع التيار الكهربائي عن بعض مناطق القرى والعزب والتجمعات السكانية، وأدت إلى توقف الملاحة والصيد في مياه البحر المتوسط على امتداد 120 كيلو مترًا على شواطئ المحافظة لليوم التاسع على التوالي.

ووجه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، جميع أجهزة المحافظة برفع درجة الاستعداد القصوى ونشر المعدات وسيارات شفط مياه الأمطار من الشوارع والميادين بالمدن والقري لسرعة شفط المياه المتراكمة بأفنية المدارس والمعاهد الأزهرية، والشوارع وعلى طرق المحافظة لضمان تسيير حركة المرور، مع مواجهة سوء الأحوال الجوية والتدخل السريع في أي حالات طارئة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة