عرب وعالم

حلف الناتو وأوكرانيا يوقعان مذكرة للتعاون التقني

17-1-2022 | 19:02
حلف الناتو وأوكرانيا يوقعان مذكرة للتعاون التقنيحلف الناتو
أ ش أ

وقعت وكالة الاتصالات والمعلومات التابعة لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) (NCI Agency) وأوكرانيا على مذكرة اتفاق متجددة لمواصلة عملهما معا في المشاريع المتعلقة بالتكنولوجيا وتعميق التعاون المشترك لدعم وتحديث تكنولوجيا المعلومات وخدمات الاتصالات في أوكرانيا وتدريب موظفيها وخبرائها.

وقالت السفيرة ناتاليا جاليبارينكو رئيسة بعثة أوكرانيا في حلف شمال الأطلنطي - في بيان للحلف، اليوم الإثنين، "إن الاتفاقية تضمن تطوير البرنامج الإقليمي لتأمين المجال الجوي التابع للناتو وأوكرانيا (RASP) ومشاركة الصور من الرادارات، وتوفير سبل الإنذار المبكر، والتنسيق لمواجهة أي تهديدات في المجال الجوي".

وأوضحت أن البرنامج يشمل توفير الأدوات اللازمة للمشغلين لمساعدتهم على التفاعل مع بعضهم البعض، مثل المؤشرات الجغرافية وتسليط الضوء على مسار الطائرات وتنظيم عمل الوحدات عبر شبكة مخصصة منفصلة عن الإنترنت.

ومن جهته، أشاد لودويك ديكمبس مديرعام وكالة الاتصالات والمعلومات التابعة للناتو بالعمل مع أوكرانيا في ظل مبادرة مشاركة المعرفة، حيث يشارك خبراء الوكالة في تطوير القدرات التكنولوجية في مجال القيادة والتحكم والاتصالات وأجهزة الكمبيوتر (C4) بالتعاون مع الناتو.

يذكر أن العلاقات بين الناتو وأوكرانيا تعود إلى أوائل التسعينيات من القرن الماضي، حيث تساهم أوكرانيا بنشاط في العمليات والبعثات التي يقودها الناتو.. ووقع الجانبان الاتفاقية التقنية الأولى في عام 2015، كما قدمت معدات اتصالات آمنة إلى أوكرانيا منذ ديسمبر 2018، ومازالت تستخدم حتى اليوم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة