أخبار

أول دواء للوقاية من كورونا بجرعة واحدة وموعد طرحه للجمهور| تفاصيل

17-1-2022 | 13:31
 أول دواء للوقاية من كورونا بجرعة واحدة وموعد طرحه للجمهور| تفاصيلعقار ايفوشيلد
مها سالم

 مع تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا ومتحوراته حول العالم، تشتد المنافسة بين شركات الأدوية للخروج بعلاجات ومزيد من اللقاحات للوقاية من الفيروس ومكافحة انتشاره.

وأعلنت إسترازينكا عقار "ايفوشيلد "والذي أنهى مرحلة التجارب السريرية للمرحلة الثالثة وتم اعتماده من الولايات المتحدة الأمريكية، بما يطرح أملًا متزايدًا في مواجهة الانتشار المرعب للفيروس.

وعن آلية عمل الدواء ، قال دكتور أحمد  سالمان دكتور علم المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أوكسفورد وعضو الفريق البحثي  الذي صمم و طور لقاح أوكسفورد/أسترازينيكا ضد فيروس الكرونا المستجد وأستاذ علم المناعة و اللقاحات بجامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" أن الدواء المطروح  ليس لقاحًا ولكنه مزيج من الأجسام المضادة تم تعديلها لتستمر وتعيش في الدم فترة طويلة من ستة أشهر إلى سنة .

وعن أهم فوائد الدواء الجديد قال دكتور أحمد سالمان أنه يعطي وقاية للأشخاص ممن ينصح عدم تلقيهم اللقاح بسبب وجود مانع طبي ، مثل صعف شديد في المناعة  نتيجة مرض مناعي أو نتيجة تناول أدوية تثبط من الجهاز المناعي والتي يتم تناولها لمن قام بزراعة عضو  او من الأشخاص المصابين بحساسية للقاح ،وبالتالي الدواء يعزز المناعة ضد فيروس كورونا لهؤلاء الأشخاص لفترة من ستة أشهر إلى عام وهو ما يكافئ مناعة اللقاح .

لعلاج بالأجسام المضادة فقط المسموح به في الولايات المتحدة للوقاية قبل التعرض

 وأكد الخبير المصري بأكسفورد أن بيانات المرحلة الثالثة المحورية  أظهرت فعالية قوية وحماية طويلة الأمد بجرعة واحدة في الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية

 وعن توقيت طرح الدواء في الأسواق ، قال سالمان بعد أن  حصلت AstraZeneca Evusheld   ، والمكون من  مزيج من الأجسام المضادة طويلة المفعول (LAAB) ، على ترخيص استخدام طارئ (EUA) في الولايات المتحدة للوقاية  من COVID-19 ، من المتوقع الجرعات الأولى أن تصبح متاحة قريبًا جدًا.

 ومنحت إدارة الغذاء والدواء (FDA) EUA لـ Evusheld للوقاية قبل التعرض لـ COVID-19 لدى البالغين والمراهقين (الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر والذين يزنون 40 كجم أو أكثر) الذين يعانون من ضعف مناعي متوسط ​​إلى شديد بسبب حالة طبية أو مثبط للمناعة الأدوية والذين قد لا يكون لديهم استجابة مناعية كافية لتطعيم COVID-19 ، وكذلك الأفراد الذين لا يوصى بتطعيمهم ضد COVID-19. بشرط  ألا يكونوا مصابين حاليًا أو تعرضوا مؤخرًا لشخص مصاب بفيروس بكوفيد.

وقوبل الدواء الوقائي الجديد بترحيب عالمي حيث نشر موقع استرازينكا  قال مايرون جيه ليفين ، أستاذ كلية الطب بجامعة كولورادو ، الولايات المتحدة ،: "لا يزال ملايين الأشخاص في الولايات المتحدة وحول العالم معرضين لخطر الإصابة بـ COVID- 19 لأن أجهزتهم المناعية لا تولد استجابة مناعية كافية ، حتى بعد تلقي جميع جرعات اللقاح الموصى بها. يسعدني أن أقدم لمرضاي عقار Evusheld كخيار جديد يسهل إدارته ويوفر حماية طويلة الأمد يمكن أن تساعدهم على العودة إلى حياتهم اليومية".

ومن جانبه، قال مين بانجالوس ، نائب الرئيس التنفيذي للبحث والتطوير في المستحضرات الصيدلانية الحيوية ، AstraZeneca: "نحن فخورون بلعب دور رائد في مكافحة جائحة COVID-19 ، ومع Evusheld ، لدينا الآن أول علاج بالأجسام المضادة مصرح به في الولايات المتحدة للوقاية من COVID- 19 قبل التعرض للفيروس ، مع توفير حماية طويلة الأمد بجرعة واحدة.
وأضاف أن  ايفشيلد يجابه جميع المتغيرات السابقة لـ SARs-CoV-2 حتى الآن ، ونحن نعمل بسرعة لإثبات فعاليته ضد متغير Omicron الجديد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة