حـوادث

«البخار سرق الروح وطار».. وقائع مأساوية عن القتل الصامت داخل الشقق المصرية

16-1-2022 | 20:35
;البخار سرق الروح وطار; وقائع مأساوية عن القتل الصامت داخل الشقق المصريةتسرب الغاز - ارشيفية
مصطفى عيد زكي

أعلنت الأجهزة الأمنية، وقوع 6 وقائع تسريب غاز داخل المنازل منذ بداية الموجة الباردة التي بدأت في نوفمبر الماضي، نتج عنها مصرع 8 أشخاص، نتيجة استنشاق البخار في 4 محافظات مختلفة.

ووفقًا لإحصائية "بوابة الأهرام" فإن المحافظات التي شهدت وقائع التسريب هي: الجيزة (3 وقائع)، القاهرة (واقعة واحدة)، البحيرة (واقعة واحدة)، القليوبية (واقعة) واحدة.

عروس الهرم سقطت على أرض دورة المياه وماتت في الصباحية 
ففي الحيزة، لقيت عروس مصرعها بعد 8 ساعات من حفل زفافها بمنطقة الهرم إثر إصابتها بإسفكسيا الخنق داخل دورة مياه شقتها، ولفظت أنفاسها الأخيرة قبل وصولها إلى مستشفى أم المصريين بالجيزة.

كان قسم شرطة الهرم قد تلقى بلاغًا من مستشفي أم المصريين، بوصول فتاة تدعي «هاجر.2» 27 سنة، جثة هامدة نتيجة تعرضها للاختناق، انتقلت الأجهزة الأمنية إلى مكان البلاغ، وبالفحص تبين أن المتوفاة عروس تم زفافها في منطقة الهرم.

كشفت التحريات الأولية، بعد سماع أقوال شهود عيان، أن العروس توفيت نتيجة تعرضها لإسفكسيا الخنق بعد تسريب غاز داخل دورة مياه الشقة بعد حفل زفافها، وأشارت إلى عدم وجود شبهة جنائية في الواقعة وتحرر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيقات.

استمعت النيابة العامة إلى أقوال زوج العروس ويدعي «عصام. ح» ٣٢ سنة، وأكد أن في يوم الحادث دخلت زوجته المتوفاة دورة المياه وعندما تأخرت ذهب ليفتح الباب فوجدها تسقط على الأرض فاقدة الوعي، وتم نقلها إلى المستشفى وفوجئ بأنها لفظت أنفاسها الأخيرة.

العناية الإلهية تنقذ أسرة من 5 أشخاص في أرض اللواء 
وفي واقعة أقل مأساة، أصيب 5 أشخاص من أسرة واحدة بحالات إغماء نتيجة الاختناق بسبب تسرب غاز داخل شقة سكنية بمنطقة أرض اللواء بدائرة قسم شرطة العجوزة، وتم نقل المصابين إلى مستشفى إمبابة العام لتلقي العلاج اللازم.

البداية عندما تلقت غرفة عمليات النجدة بلاغا من أحد الأشخاص بحدوث تسرب غاز داخل شقة سكنية بمنطقة أرض اللواء بدائرة القسم.

بالانتقال والفحص تبين تسرب غاز داخل الشقة والذي تسبب في إصابة 5 أشخاص أفراد الأسرة قاطني العقار بحالات إغماء نتيجة الاختناق بالغاز، والمصابين كل من الزوجة "نهلة علي خليل" 48 سنة، الزوج "محمود ناجي غنيم" 50 سنة، والأبناء "محمد" 20 سنة، "نوران" 22 سنة، "مصطفى" 14 سنة.

خسائر مادية وإصابات بشرية وتلفيات سيارات في بولاق الدكرور
وفي الجيزة أيضا، تلقت الأجهزة الأمنية بلاغاً بحدوث تسرب غاز داخل أحد العقارات في قسم شرطة بولاق الدكرور، وانهيار جزئى لحوائط شقتين ووجود مصابين وتلفيات بأحد العقارات . 

على الفور انتقلت قوات الحماية المدنية إلى محل البلاغ وتم فرض كردون أمنى مُحكم بالمكان عقب اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة، وبالفحص تبين انهيار جزئى لحائط بإحدى الشقق بالطابق الأرضى ومطل على أرض فضاء مستغلة كجراج خاص للسيارات وأسفر ذلك عن حدوث تلفيات في 13 سيارة، وإصابة 2 من قاطنى العقار وتم نقلهما للمستشفى لإسعافهما.

شقيقتان في البحيرة تلفظان أنفاسهما الأخيرة في صمت
وفي البحيرة، تمكنت الأجهزة الأمنية من كشف ملابسات وفاة سيدتين داخل شقة بعقار كائن بدائرة مركز شرطة دمنهور.

بالفحص تبين أن الشقة مستأجرة لفنى سيارات ويقيم بها وزوجته منذ خمسة أشهر، وعُثر بداخلها على جثماني الزوجة وشقيقتها إحداهما بالصالة والأخرى بالحمام، كما تبين وجود سخان وجدت مفاتيحه على وضع التشغيل وشعلته مطفأة.

بمناقشة مستأجر الشقة أفاد بأنه كان مستغرقاً بالنوم وحال استيقاظه اكتشف وفاتهما، وأرجح أن سبب الوفاة استنشاق غاز نتيجة لتسربه من سخان الشقة، وأضاف بأنه يشعر بحالة من الدوار وعدم الإتزان وفقد جزئى بالسمع.  

وبتوقيع الكشف الطبى على جثمانى المتوفيتين بمعرفة مفتش الصحة أفاد خلوهما من ثمة إصابات ظاهرية، وأن مستأجر الشقة يعانى من عدم إدراك جزئي لاحتمالية استنشاقه أول أكسيد الكربون.

الزوج والزوجة والابنة يخسرون حياتهم في وقت واحد بعد الاختناق في القاهرة 
وفي القاهرة، قررت جهات التحقيق بالساحل، التصريح بدفن جثة 3 أشخاص من أسرة واحدة (الزوج، الزوجة، الابنة) لقوا مصرعهم خنقاً بسبب تسرب للغاز حيث تبين وجود سخان غاز داخل المطبخ يعمل ووجود حنفية مياه داخل الحمام مفتوحة وتبين أن الوفاة نتيجة اشتمام الغاز أول أكسيد الكربون المتصاعد من السخان، ولا توجد شبهة جنائية.

وأكدت تحريات أجهزة الأمن بالقاهرة أن مكتشف واقعة العثور على أسرة مكونة من 3 أشخاص متوفين داخل شقتهم بمنطقة الساحل، هو شقيق الموظف المتوفي.

وأوضحت التحريات أن شقيق الموظف حاول طوال اليوم الاتصال بشقيقه المتوفي ولم يتجاوب فتوجه إلى الشقة وقام بكسر الباب ووجد شقيقه متوفي وزوجته وابنته داخل الشقة ولم يتهم ولا يشتبه في أحد جنائيا في الوفاة.

ودلت معاينة أجهزة الأمن على أن الشقة التي شهدت الواقعة مكونة من صالة وغرفة نوم وأطفال وحمام ومطبخ، وأضافت أن الأب المتوفى عثر على جثته داخل غرفة الأطفال جالس على السرير وفى يده العكاز كما عثر على جثتي الزوجة والابنة نائمين على السرير داخل غرف النوم.

وأشارت المعاينة لسلامة جميع نوافذ الشقة ووجود جميع المتعلقات الشخصية الخاصة بالمتوفين داخلها. 

وفاة عروسين ليلة زفافهما بالقليوبية بعد فشل محاولات إنقاذهما 
وفي القليوبية، لقى عروسان مصرعهما بعد ساعات قليلة من زفافهما في قرية أبوالمعاطي دائرة مركز شبين القناطر.

وتبين من التحقيقات، أنه عند ذهاب والد العريس للاطمئنان عليهما يوم الصباحية فوجئ بعدم ردهما وعدم فتح الباب أو الرد على الاتصالات التليفونية، ليقوم بكسر باب الشقة عليهما والبحث عنهما فوجدهما في حمام الشقة جثتين هامدتين بسبب تسرب الغاز من السخان، وعلى الفور حاول إنقاذهما ونقلهما لمستشفى شبين القناطر، حيث تبين وفاتهما مختنقين وقررت النيابة التصريح دفنهما وطلب تحريات المباحث.

وكشفت المعاينة المبدئية ومناظرة جثتي العروسين أنهما لقي مصرعهما داخل حمام شقة الزوجية بعد ساعات من زفافهما، حيث استنشقا غاز أول أكسيد الكربون من سخان المياه أثناء استحمامهما معًا، وأن أسرتيهما اكتشفتا الواقعة أثناء قيامهما بالاطمئنان عليهما في الصباحية حيث تبين وفاتهما بسبب الغاز.

توصيات ونصائح تسهم في الحد من الخسائر
فيما قدم اللواء عبدالعزيز توفيق، مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية سابقا، وصايا لمنع تسرب الغاز أو التعامل مع الموقف في حال انتشار رائحته داخل المنزل.

وتمثلت تلك الوصايا في الآتي:

1- عند الشعور بانتشار روائح الغاز في كل مكان بالمنزل يجب في البداية فتح النوافذ للتهوية وضمان خروج الرائحة من المكان حتى لا تتسبب في حالات اختناق وتسمم.

2- إغلاق جميع مصادر الكهرباء حتى لا تتسبب في شرارة أو ماس كهربائي ينتج منه حرائق.

3- يجب إغلاق مصادر الغاز الرئيسية حتى تنخفض نسبة الغاز المتسرب ومن ثم تسهم في الحد من نسبة المخاطر.

4- عدم تشغيل أي أجهزة كهربائية في المنزل تفاديا لانبعاث الحرارة منها ومن ثم التسبب في الاشتعال أو الحرائق.

5- إبلاغ الطوارئ أو الشركات المتخصصة في إمداد الغاز للمنازل للوقوف على ملابسات التسرب بشكل فوري.

6- عدم التدخين أو إشعال أي مصدر لهب بالقرب من الغاز المتسرب.

7- في حالة اختفاء رائحة الغاز يجب الاستمرار في تهوية المنزل لمدة ساعة على الأقل قبل تفقد مكان التسرب.

8- فحص مواسير أو أسطوانات الغاز والمحابس بشكل دوري للتأكد من سلامتها وخلوها من أي ثقب أو كسر.

9- تركيب السخانات في أماكن تمتاز بالتهوية الجيدة، وعدم تثبيته في الأماكن المغلقة.

10- من الأفضل غلق كل منافذ ومفاتيح الأجهزة التي تعمل بالغاز عند النوم، وفي مقدمتها محبس الغاز العمومي.

11ـ عدم تشغيل البوتاجاز لإعداد الطعام في حال الخروج لقضاء مهمة خارجية حتى ولو لوقت قليل.

12- من الأفضل كذلك عند تزايد البخار أثناء الاستحمام وبداية الشعور باختناق التوقف تماما عن استكمال الاستحمام وغلق المياه وارتداء الملابس والخروج فورا من دورة المياه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة