سوشيال ميديا وفضائيات

أستاذ صدر يكشف الأعراض الحديثة للمتحور أوميكرون

16-1-2022 | 19:59
أستاذ صدر يكشف الأعراض الحديثة للمتحور أوميكرونأوميكرون
راندا رضا

كشف الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني السابق، أعراض الإصابة بمتحور فيروس كورونا أوميكرون.

وقال أيمن سالم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إن أعراض الإصابة بمتحور أوميكرون التي تم رصدها تكون بالجهاز التنفسي العلوي، الذي يعلو الحبال الصوتية، بالأنف والأذن والحنجرة والحلق.

أضاف أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني سابقا، أن أعراض الجهاز التنفسي العلوي عبارة عن رشح بالأنف وانسداد وسيلان بالأنف وحرقان بالزور وصعوبة في البلع، مشيرا إلى أن استمرار الكحة أيضا يأتي ضمن أعراض الجهاز التنفسي العلوي.

تابع أيمن سالم، أنه من الأعراض التي ظهرت حديثا للمتحور أوميكرون، حدوث تغيير في نبرات الصوت، كما أن العبء للفيروس الجديد يكون في الجهاز التنفسي العلوي، ويتركز في الحلق، الأمر الذي يجعل المريض يشعر بجفاف وألم في الحلق.

أردف أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني سابقا، أن البروتوكول العلاجي للمتحور أوميكرون هو نفس البروتوكول السابق، ناصحا المواطنين بعدم طلب العلاج من الصيدليات بسبب تشابه الأعراض، التي قد تعطي تشخيصا خاطئا.

أوضح أيمن سالم أن الأمراض الفيروسية ليست بحاجة إلى مضادات حيوية إلا إذا كانت مصاحبة لعدوى بكتيرية، مشيرا إلى أن المضادات الحيوية الموصوفة في البروتوكول العلاجي المصري ليست فقط للقضاء على البكتريا بل تعمل أيضا على تقوية وتنشيط الجهاز المناعي.

أكد أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني سابقا، أن أوميكرون سريع الانتشار ويصيب عددا كبيرا في وقت قصير، وتتراوح فترة الحضانة للفيروس من حوالي يومين إلى 3 أيام على عكس فترة الحضانة السابقة التي كانت 5 أيام، وقد لا تظهر نتيجة العدوى على الأطفال والأشخاص الذين لديهم مناعة قوية، مشيرا إلى أن فترة العزل المنزلي للمصابين بالمتحور 5 أيام من بداية الشعور بالأعراض، مع المتابعة، حسب اللجنة العلمية العالمية.

أضاف أيمن سالم، أنه في حالة تطور المرض لابد من استكمال الإجراءات بالتحاليل والإشاعات، وفي حال كانت الكحة مستمرة ينبغي الانتباه وزيادة فترة العزل لأن الكحة معدية. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة