منوعات

أمراض اللسان تبدأ بإهمال نظافة الفم

16-1-2022 | 15:11
أمراض اللسان تبدأ بإهمال نظافة الفمأمراض اللسان
إيمان البدري

يتجاهل ويغفل الكثير من الناس وجود أمراض تصيب اللسان؛ وهذا معتقد خاطئ، حيث إن أمراض اللسان عديدة، ولا يحظى بأهمية كبيرة من الاعتناء والاهتمام من قبل معظم الأشخاص، وهذا قد يسبب له العديد من الأمراض.

يقول الدكتور أشرف الشاهد استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إن اللسان يصاب بكثير من الأمراض ومنها ما يسمى  بالحزاز الفموي المسطح؛ وهو فيروس على شكل تقرحات كبير مؤلمة في تجويف الفم، ويظهر خاصةً على اللسان مما يؤدي إلى تمدد الجزء الداخلي من الخدين وسطح الفكين.

وهذا المرض يعود إلى مهاجمة الجهاز المناعي بعض الخلايا في الجسم ومنها خلايا اللسان دون سبب واضح؛ ولكن هناك بعض الأسباب التي تساعد في ظهوره وهي تناول بعض الأدوية؛ والإصابة بالحساسية أيضا الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي من نوع ب، ومن نوع ج.

 

ويؤكد الشاهد أن العلاج أحيانا يكون تلقائيا، لكن إذا كانت الحالة شديدة ومؤلمة فقد يصف الطبيب الأدوية المثبطة للمناعة.

 

والمرض الثاني هو  القلاع الفموي، وهو أحد أبرز أمراض اللسان القلاع الفموي، وهو مرض ناتج من الإصابة بفطريات تدعى المبيضات ؛ وهذه الفطريات تكون طبقة بيضاء على اللسان تترافق مع الألم والتقرحات في بعض الأحيان ؛ والسبب الرئيس كما ذكرنا هو انتقال عدوى فطريات المبيضات إلى اللسان مسببا هذا المرض؛ كما يوجد عدة عوامل تساهم في زيادة خطر الإصابة بفطريات المبيضات، ومنها:

تناول حبوب منع الحمل.

تناول الأدوية المضادة للالتهابات.

عدم التوازن الهرموني.

مرض السكري.

أمراض الغدة الدرقية.

التوتر النفسي الشديد.

​علاج القلاع الفموي

ويكون العلاج بتناول الأدوية المضادة للفطريات والتي يجب أن تكون موصوفة من قبل الطبيب المعالج، مع ضرورة تناول بعض الأطعمة مثل اللبن، أو تناولها بشكل مكملات غذائية بهدف المساعدة في علاج هذا المرض.

 

وتابع أن من الأمراض التي تصيب  اللسان مرض الأسود المشعر؛ ويطلق عليه اللسان الأسود المشعر أحد أمراض اللسان التي تظهر اللسان بشكل عليه فرو يشبه الشعر، له لون أسود، لكن هذا ليس شعرا حقيقيا إنما هذه براعم الذوق الطويلة على اللسان التي يتغير لونها للأسود نتيجة نمو البكتيريا فيها.

 

ويمكن للبكتيريا إن كانت في تركيز عال أن تحول لون اللسان إلى أكثر قتامة أو حتى أسود، وهذه الحالة غير شائعة بشكل خاص، ويمكن أن تظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من سوء نظافة الفم.

وعن أسباب إصابة اللسان بمرض الأسود المشعر، فإنه لا يوجد سبب رئيسي للحالة، لكن سوء النظافة هو ما يسبب تراكم البكتريا لتحول اللسان للون الأسود ؛ وغالبا تشفى الحالة من تلقاء نفسها في حال الاهتمام في نظافة الفم واللسان، لكن إن كانت الحالة شديدة فيمكن تناول المضادات الحيوية، وفي حالات نادرة يمكن تلقي العلاج الكيميائي للتخلص من هذه الحالة.

 

ويواصل الشاهد أن هناك مرض سرطان اللسان؛ وهو الذي يعني التكاثر غير الطبيعي لخلايا اللسان مؤديا ذلك إلى تورمه وزيادة حجمه، ويترافق ذلك مع الألم والتعب الشديدين ؛ ولا يوجد سبب واضح للإصابة بسرطان اللسان، لكن توجد العديد من عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة به، ومن أهمها:

التدخين.

إهمال نظافة الفم.

الوراثة.

الإصابة المسبقة بأحد أنواع السرطانات في الجسم.

ومن الأمراض الأخرى التي تصيب اللسان مرض  اللسان الجغرافي ؛ ومرض اللسان الأحمر الناتج من الإصابة بالحمى القرمزية.

 

أسباب ترفع الإصابة بأمراض اللسان

الصدمة مثل عض اللسان والحروق.

كثرة التدخين.

انخفاض مناعة الجسم، ما يؤدي إلى الإصابة المباشرة فور انتقال العدوى البكتيرية أو الفطرية أو الفيروسية.

وتجب مراجعة الطبيب فور ظهور أحد أمراض اللسان واستمرارها لفترات طويلة، فهذا الأمر قد يشير إلى الإصابة بأعراض غير  صحية أخرى غير معروف عنها، مثل الإيدز، وسرطان الفم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة