راديو الاهرام

كوسوفو توقف مركبات صربية على حدودها تحمل بطاقات اقتراع

15-1-2022 | 20:20
كوسوفو توقف مركبات صربية على حدودها تحمل بطاقات اقتراعكوسوفو
أ ش أ

أعلنت شرطة كوسوفو أنها أوقفت مركبات صربية على الحدود تحمل على متنها بطاقات اقتراع مرسلة إلى الأقلية الصربية في البلاد للمشاركة في استفتاء بشأن استقلال بلادهم قضائيًا.

موضوعات مقترحة

وذكرت الشرطة - في بيان أوردته قناة (يورونيوز) الأوروبية، اليوم السبت- أن من بين المركبات التي تم إيقافها أمس في نقطة عبور بقرية حدودية مع صربيا، سيارة وشاحنتان وتم مصادرتها وإعادة 6 من ركابها.

وأشارت سلطات كوسوفو إلى أن الصربيين العرقيين على أراضيها ربما لن يدلون بأصواتهم سوى من خلال البريد أوفي مكتب اتصال، دون ذكر إنشاء مراكز اقتراع في المناطق التي يهيمن عليها الصرب.

وأوضح بيان صدر أمس عن السلطات العليا في كوسوفو أن قوانين البلاد "لا تعترف بحق دولة ما في إجراء استفتاء على أراضي ذات سيادة لدولة أخرى"، مضيفة أن "الممارسات التي تم تطبيقها حتى الآن منذ عام 2012 كانت غير دستورية".

وتجري صربيا استفتاء غدًا الأحد؛ بشأن تعديلات تهدف إلى تعزيز استقلال قضائها كجزء من إصلاحات ضرورية للبلاد بغرق الاقتراب أكثر من عضوية الاتحاد الأوروبي.

ومن المحتمل أن يؤدي القرار إلى مزيد من التوتر في العلاقات بين البلدين، كما أن كوسوفو قد أعلنت استقلالها عن صربيا في عام 2008، وهي الخطوة التي ترفض "بلجراد" الاعتراف بها.

وتصر صربيا على أن كوسوفو لا تزال جزءا منها، على الرغم من إعلان "بريشتينا" استقلالها في أعقاب صراع استمر خلال الفترة بين عامي 1998 و1999 أسفر عن مصرع نحو 13000 شخصًا وانتهى بعد قصف حلف شمال الأطلسي "ناتو" لصربيا لوقف حملتها القمعية على الانفصاليين من أصل ألباني.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة