Close ad

الكاميرون تقسو على إثيوبيا برباعية وتصعد لدور الـ16 بكأس الأمم الإفريقية

13-1-2022 | 20:20
الكاميرون تقسو على إثيوبيا برباعية وتصعد لدور الـ بكأس الأمم الإفريقيةالكاميرون
الألمانية

بات منتخب الكاميرون أول المتأهلين لدور الـ16 ببطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في نسختها الـ33، المقامة حاليا على ملاعبه، بعدما حقق فوزا كاسحا 4-1 على منتخب إثيوبيا، اليوم الخميس، في الجولة الثانية لمباريات المجموعة الأولى بالمسابقة القارية، التي تشهد مواجهة أخرى بين الرأس الأخضر (كاب فيردي) وبوركينا فاسو في وقت لاحق اليوم.

موضوعات مقترحة

وانفرد منتخب الكاميرون بصدارة المجموعة برصيد 6 نقاط، محققا العلامة الكاملة حتى الآن، بعدما تغلب 2 / 1 على بوركينا فاسو في المباراة الافتتاحية للبطولة يوم الأحد الماضي، فيما بقي منتخب إثيوبيا في ذيل الترتيب بلا رصيد من النقاط، عقب خسارته صفر / 1 أمام كاب فيردي، صاحب المركز الثاني حاليا بثلاث نقاط، في الجولة الأولى.

وبذلك، ضمن منتخب الكاميرون تأهله للأدوار الإقصائية للمسابقة، التي توج بها 5 مرات، بصرف النظر عن نتائج اللقاءات الأخرى بالمجموعة.

وفي حال تساوي منتخب الكاميرون مع بوركينا فاسو وكاب فيردي في رصيد 6 نقاط لكل منهما بنهاية لقاءات المجموعة، سوف تحتكم المنتخبات الثلاثة لفارق المواجهات المباشرة فيما بينها لتحديد المراكز، والتي ربما – وهو احتمال ضعيف للغاية – تدفع بالمنتخب الكاميروني للتراجع للمركز الثالث، حيث سيكون حينها ضمن الصاعدين أيضا ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول.

وبادر منتخب إثيوبيا بتسجيل هدف مبكر ومباغت عن طريق داوار هوتيسا في الدقيقة الرابعة، قبل أن يكشر منتخب (الأسود غير المروضة) عن أنيابه، ويرد بأربعة أهداف حملت توقيع كارل توكو إيكامبي في الدقيقتين الثامنة و68 وفانسون أبوبكار في الدقيقتين 53 و55، وكان من الممكن أن تزداد غلة الكاميرون التهديفية في اللقاء لولا سوء الحظ الذي لازم لاعبيه بعدما تصدت العارضة لأكثر من تصويبة على المرمى الإثيوبي.

ورفع أبوبكر رصيده التهديفي في البطولة إلى 4 أهداف، بعدما سبق له تسجيل هدفين من ركلتي جزاء أمام بوركينا فاسو، ليتربع منفردا على صدارة ترتيب هدافي البطولة.

اتسمت المباراة بالإثارة منذ اللحظة الأولى، حيث فاجأ المنتخب الإثيوبي الجميع بتسجيله هدفا مبكرا عن طريق داوا هوتيسا في الدقيقة الرابعة.

وتلقى هوتيسا تمريرة من الناحية اليمنى عن طريق أمانويل جيبريميكاييل، ليتسلم الكرة بكل أريحية ويسدد من داخل منطقة الجزاء، واضعا الكرة على يمين أندريه أونانا، حارس مرمى الكاميرون وتعانق الشباك.

شدد منتخب الكاميرون من هجماته بحثا عن هدف التعادل، حتى تحقق له ما أراد، بعدما سجل كارل توكو إيكامبي هدفا لأصحاب الأرض في الدقيقة الثامنة.

وأطلق فانسون أبوبكر قذيفة مدوية من خارج المنطقة، تصدى لها تكليماريام شانكو، حارس مرمى إثيوبيا ببراعة، لتصل الكرة إلى كولينز فاي، الذي أرسل تمريرة عرضية متقنة من الجهة اليمنى، قابلها إيكامبي، الخالي تماما من الرقابة، بضربة رأس مستغلا الخروج الخاطئ للحارس الإثيوبي، ليضع الكرة داخل الشباك.

واصل منتخب الكاميرون نشاطه الهجومي، وسدد مارتين هونجلا من خارج المنطقة في الدقيقة 16، لكن الكرة ذهبت أعلى العارضة، ليرد جيبريميكاييل بهجمة عنترية لإثيوبيا في الدقيقة 19، انتهت بتسديدة من داخل المنطقة، لكن الكرة اصطدمت في ميشيل نجادو، مدافع المنتخب الكاميروني.

وعاد منتخب إثيوبيا لتهديد المرمى الكاميروني من جديد في الدقيقة 21، حيث تسلم أبوبكر ناصر تمريرة عرضية من الجانب الأيمن، ليسدد مباشرة من خارج المنطقة، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيمن مباشرة.

ولم تمر سوى دقيقتين حتى أضاع جيبريميكاييل فرصة مؤكدة للضيوف، حينما تلقى تمريرة بينية انفرد على إثرها بالمرمى، مستغلا سوء تمركز دفاع الكاميرون، لكنه سدد برعونة من داخل المنطقة، ليبعدها أونانا بقدمه وتصل إلى هوتيسا، الذي لم يكن متوقعا ارتداد الكرة إليه لتصطدم بقدمه وتخرج إلى ركلة مرمى.

هدأ إيقاع منتخب إثيوبيا نسبيا، ليسجل منتخب الكاميرون هدفا في الدقيقة 32 عن طريق نيكولا مومي، لكن سرعان ما قرر الحكم إلغاءه بداعي وقوعه في مصيدة التسلل.

أسرع منتخب الكاميرون من إيقاعه، وكاد أبوبكر أن يحرز هدف التقدم في الدقيقة 38 حينما تلقى تمريرة بينية داخل المنطقة، ليهيأ الكرة لنفسه، لكن أسشالو تاميني أبعد الكرة من أمامه في الوقت المناسب لركلة ركنية كادت أن تسفر عن هدف آخر للمنتخب المضيف عن طريق إيكامبي، الذي سدد ضربة رأس رائعة، لكنه الكرة ارتطمت في التقاء القائم الأيمن بالعارضة.

في المقابل، كاد سورافيل داجناشيو أن يعيد التقدم لإثيوبيا بتسديدة مباغتة من خارج المنطقة في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، لكن أونانا أبعد الكرة بصعوبة بالغة، ليطلق بعدها حكم المباراة صافرة نهاية الشوط الأول.

تواصلت الإثارة مع بداية الشوط الثاني، حيث جاءت المبادرة من جانب الإثيوبيين عبر تسديدة من خارج المنطقة من خلال فيرو سولومون، ذهبت في منتصف المرمى، ليمسكها أونانا بثبات في الدقيقة 47.

وجاء الرد سريعا من منتخب الكاميرون في الدقيقة التالية عن طريق أبوبكر، الذي تلقى تمريرة من إيريك ماكسيم تشوبو موتينج، لينفرد بالمرمى، لكن شانكو خرج من مرماه في الوقت المناسب وأبعد الكرة من أمامه.

وسرعان ما تمكن أبوبكر من تعويض تلك الفرصة، بعدما أحرز الهدف الثاني للكاميرون في الدقيقة 53، الذي جاء مشابها إلى حد كبير لهدف إيكامبي.

وتابع أبوبكار تمريرة عرضية من الجهة اليمنى عن طريق كولينز فاي، ليسدد ضربة رأس، دون مضايقة من أحد، واضعا الكرة على يمين حارس إثيوبيا داخل الشباك.

واستغل منتخب الكاميرون ارتباك الدفاع الإثيوبي، ليعود أبوبكر لهز الشباك من جديد، مسجلا الهدف الثالث لفريقه وهدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 55، حيث تلقى تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليمنى من خلال نيكولا مومي، ليسدد مباشرة وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى، لتحتضن الكرة الشباك.

فرض منتخب الكاميرون سيطرته المطلقة على اللقاء، وسدد إيكامبي قذيفة من خارج المنطقة في الدقيقة 57 كان لها شانكو بالمرصاد، أعقبها تسديدة مماثلة من جيمس ليا سيليكي في الدقيقة التالية، اصطدمت في الدفاع لتخرج لركنية لم تستغل.

وأضاع إيكامبي فرصة أخرى في الدقيقة 62، حينما تلقى تمريرة بينية، ليسدد من داخل المنطقة، غير أن الكرة اصطدمت في ميجنوت ديبيبي مدافع إثيوبيا وحارس مرماه، لتخرج إلى ركنية لم تسفر عن شيء.

وبدا الانهيار واضحا على دفاع المنتخب الإثيوبي، ليستقبل الهدف الرابع عن طريق إيكامبي في الدقيقة 68، حيث تلقى تمريرة أمامية من هونجلا، لينطلق بالكرة ويراوغ الدفاع بسهولة، قبل أن يسدد من داخل المنطقة، واضعا الكرة على يمين شانكو في المرمى.

ووقف القائم الأيمن حائلا دون اهتزاز شباك إثيوبيا بهدف خامس في الدقيقة 73، بعدما تصدى لتسديدة من داخل المنطقة عبر أندريه زامبو أنجويسا، ليهدأ بعدها أداء نجوم الكاميرون، الذين منحوا الفرصة للاعبي إثيوبيا للاستحواذ على الكرة.

وأضاع بيزابيت ميليو فرصة تقليص الفارق في الدقيقة 88، بعدما تابع كرة عرضية من الجهة اليمنى، لتمر الكرة من الدفاع قبل أن تصل إليه، ولكنه وضعها بغرابة شديدة بجوار القائم الأيمن.

وعاد سوء الحظ ليطارد الكاميرونيين من جديد، بعدما تصدى القائم الأيسر لقذيفة من كولينز فاي في الدقيقة 90، لينتهي اللقاء بفوز ساحق للكاميرون 4 / 1 على إثيوبيا.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة