Close ad

مسئول بالصليب الأحمر: منطقة الشرق الأوسط والدول الإفريقية أكثر عرضة لآثار التغيرات المناخية

11-1-2022 | 13:21
مسئول بالصليب الأحمر منطقة الشرق الأوسط والدول الإفريقية أكثر عرضة لآثار التغيرات المناخيةفابريزيو كاربونى، المدير الإقليمى للشرق الأدنى والأوسط باللجنة الدولية للصليب الأحمر
أ ش أ

أكد فابريزيو كاربونى، المدير الإقليمى للشرق الأدنى والأوسط باللجنة الدولية للصليب الأحمر- فى كلمته عبر الفيديو كونفرانس- أن هناك العديد من الدول تتأثر بشدة وليس لديهم القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية نظرا للحروب والنزاعات وحكوماتها الضعيفة، ولكن هناك طاقات محدودة لقدرات هذه المجتمعات للتكيف مع التغيرات المناخية.

موضوعات مقترحة

ووصف كاربونى مؤتمر (كوب27) الذي يعقد بشرم الشيخ بأنه "حدث هام"، لأن منطقة الشرق الأوسط ودول القارة الإفريقية أكثر عرضة لآثار التغيرات المناخية، ونحن بحاجة إلى الجهود السياسية للحد من آثار تلك التغيرات.

وأضاف:"نحن نحاول كمؤسسة أن نعمل على بناء قدرات المجتمعات المتأثرة والأكثر مرونة للصدمات، والتى تحدث نظرا للكوارث الطبيعية والتغيرات المناخية، فيجب أن يكون لدينا مناهج تشاركية، ونحن نؤمن أنه يجب أن يكون هناك احترام للقوانين الإنسانية والتى تعمل على الحفاظ على البيئة الطبيعية والمجتمعات المعرضة لهذه الاثار.

وتابع :إننا نرى ضعف وهشاشة من يتعرضون لهذه التغيرات ولكن يتعين علينا الوصول لهولاء الأشخاص المهمشة والضعيفة نظرا لتحديات العمل، ونحن فى حاجة لخلق التغيير، ويجب أن نتعامل على المستوى الاستراتيجى والتطبيقى حتى نتأكد من أن هذه المجتمعات المهمشة ستتمكن من التكيف مع التغيرات المناخية.

وأشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تركز على الوصول المستدام للمياه وإمداداتها وكيفية استخداماتها حيث تعمل على توليد الطاقة المائية والمساهمة فى حل النقص الحاد فى المياه من خلال زيادة مرونة نظم المياه والتى تم إغلاقها بسبب نقص الكهرباء أو الصيانة، لذلك نحن فى حاجة لتطوير النظم المائية وتوفير نظم الرى الحديثة.

ومن جانبه أشاد عقيل حاجات، مؤسس شركة للاستشارات البيئية والتنموية في إفريقيا، بمشاركة القطاع الخاص في مصر مع القطاع الحكومي في مشروعات بمليارات الدولارات منذ تسعينيات القرن الماضي بما يتواءم مع اتفاقيات باريس وأهداف التنمية المستدامة.

وأكد عقيل حاجات أهمية دور القطاع الخاص خاصة في الدول الإفريقية، ومنها مالاوي التي تواجه تحديات في الحوكمة والتنمية وكذلك بالتغيرات المناخية.

وقال مؤسس شركة للاستشارات البيئية والتنموية في إفريقيا، إنه يتعين على الحكومات الاهتمام بالقطاع الخاص، لأنه يلعب دورا محوريا في مواجهة التحديات التي تفرضها التغيرات المناخية.
وأضاف: أنه يشارك في بلاده مشروع خاص بالطاقة المائية، لرفع القدرة الكهربائية.. مشيرا إلى أن القطاع الخاص في بلاده يشارك القطاع العام في مشروع الري.

 تابع تغطية خاصة لمنتدى شباب العالم من خلال هذا الرابط

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: