Close ad

أخطر 10 أمراض فطرية تصيب محصول البصل

11-1-2022 | 12:38
أخطر  أمراض فطرية تصيب محصول البصلبصل
محمد حامد
بوابة الأهرام الزراعي نقلاً عن

نستعرض مع الدكتور محمود عطية أستاذ ورئيس قسم أمراض النبات فى جامعة الزقازيق، أهم وأخطر الأمراض الفطرية التى تصيب محصول البصل فى مصر، إذ يتعرض محصول البصل سواء فى الحقل أو فى مرحلة التخزين والتسويق، وأيضاً عند إنتاج الحبة السوداء (بذرة البصل) إلى العديد من مسببات الأمراض التى تؤثر عليه تأثيرات سلبية من حيث الإنتاج والجودة، كما تؤثر على تسويقه محلياً وعلى تصديره دولياً، سواء أكان بصلاً أخضر أو بصلاً جافاً.

1- العفن الأسود:

  من أهم الأمراض الفطرية التى تصيب البصل فى المخزن، ومما يساعد على انتشار الفطر زيادة الرطوبة والحرارة، ويطلق على هذا المرض أيضاً إسم العفن الهبابى.

الأعراض:

  يشاهد على الحراشيف الخارجية للأبصال المصابة مسحوق أسود من جراثيم الفطر، كما قد يشاهد على القشرة الخارجية الجافة، والتى يمكن إزالتها بسهولة عند مسحها باليد، وينتج عن الإصابة  بالمرض تشوه الأبصال وتقلص حراشيفها، نتيجة لاستهلاك المواد الغذائية المخزنة بالأبصال.

2-العفن الأبيض:

  يعتبر مرض العفن الأبيض فى البصل من أخطر الأمراض التى تهاجم هذا المحصول، وخاصة فى المناطق ذات الجو الحار، كما فى جنوب الوادى بجمهورية مصر العربية، وأدى انتشاره إلى اندثار أصناف اقتصادية هامة من البصل، وبمقتضى قانون الزراعة المصرية وقانون الحجر الزراعى منع سابقاً نقل أبصال المنيا وبنى سويف كأماكن أصيبت بصورة وبائية بمرض العفن الأبيض، حتى لا ينتشر المرض من تلك الأماكن إلى الدلتا، كمنطقة لإنتاج كميات كبيرة من البصل، ولكن الأمر لم يتم بصورة صارمة ولذا، فقد انتشر المرض بمعظم محافظات الدلتا.

الأعراض:

ذبول وتعفن ورقة أو أكثر من الأوراق الشحمية للبصلة، ويعقب ذلك انتقالها إلى الأوراق المجاورة تدريجياً مع اصفرار قمة الأوراق وجفافها، سهولة اقتلاع النباتات المصابة لتعفن جذورها وموتها، ظهور لون أو عفن أبيض على الأبصال المصابة والطرية، يبدأ من أسفل (الساق القرصية) ويتجه إلى أعلى فى الأبصال، وهو عبارة عن ميسليوم الفطر الذى لا يلبث إلا أن تظهر عليه نقط سوداء هى عبارة عن الأجسام الحجرية التى يكونها الفطر، ثم فى النهاية تجف الأبصال المصابة.

3- البياض الزغبى:

  يعتبر هذا المرض من أمراض البصل الهامة على مستوى العالم، حيث المناخ البارد والرطوبة النسبية العالية، ويسبب خسائر كبيرة فى محصول البصل سنوياً تصل إلى أكثر من 10%، وتتوقف الخسارة على حسب شدة المرض.

الأعراض:

 تظهر أعراض هذا المرض فى البداية على الأوراق كبقع صفراء، وبتطور المرض يظهر على البقع نمو زغبى لونه بنفسجى على سطح الأوراق الأنبوبية، وتتحول الأوراق إلى اللون الأخضر الباهت فالأصفر، وتضمر أطرافها، والأجزاء المصابة الأخرى تجف تدريجياً، حيث تتأثر الأوراق الخارجية أولاً ثم الداخلية.

4- عفن الرقبة:

الأعراض:

  يظهر عفن الرقبة على هيئة بقع صغيرة بيضاء على الأوراق الشحمية، وتكبر هذه البقع وتصبح غائرة ويتغير لونها إلى اللون الأحمر، ويكون شكل الحراشيف كالمسلوقة. 

5- التفحم:

يعتبر التفحم واحداً من الأمراض الهامة التى تصيب بادرات البصل، كما يصيب أيضاً الثوم وبعض نباتات العائلة الزنبقية.

الأعراض:

تظهر أعراض هذا المرض على الورقة الفلقية والأوراق الخضرية لبادرات البصل بمجرد ظهورها فوق سطح التربة كبثرات صغيرة طولية منتفخة قليلاً، رمادية إلى سوداء اللون، مسببة حدوث انثناءات غير منتظمة وقد تتجمع البثرات أو تبقى منفردة، ولكنها تنفجر أخيراً، وتظهر منها كتلة سوداء رمادية اللون من جراثيم الفطر التيليتية (شكل 5) يمتد المرض للداخل من ورقة إلى أخرى، وتموت البادرات المصابة عادة مبكراً فى ظرف 3 إلى 5 أسابيع من ظهورها فوق سطح التربة والقليل من النباتات المصابة يقاوم المرض، وتلك النباتات تصاب أورقها الجديدة فى تتابع، وتعطى فى النهاية أبصالاً صغيرة الحجم تظهر عليها بثرات التفحم، ولا يحدث الفطر المسبب  للمرض عفناً أثناء التخزين، ولكن الأبصال المصابة تنكمش سريعاً وتسهل إصابتها بكائنات التعفن الثانوية من فطريات وبكتيريا.

6- اللطخة (اللفحة) الأرجوانية فى البصل:

يعتبر هذا المرض من أمراض البصل الهامة على مستوى العالم، حيث المناخ البارد والرطوبة النسبية العالية، وهو من الأمراض المصاحبة للإصابة بمرض البياض الزغبى، حيث يوجد كلاهما معاً باستمرار، وتبدأ الإصابة بالبياض الزغبى، ثم بعد ذلك يظهر مرض اللطخة الأرجوانية.

7- موت البادرات:

 يتسبب عن مجموعة من الفطريات القاطنة بالتربة. 

الأعراض:

فشل كثير من البذور إنتاج البادرات بسبب عفن البذور وموتها قبل الإنبات أو موتها بعد الانبات مباشرة وقبل الظهور فوق سطح التربة، وموت مفاجئ للبادرات الصغيرة بعد ظهورها فوق سطح التربة، ويظهر ذلك فى وجود تحلل وعفن فى منطقة التاج، مما يؤدى إلى رقود وموت النباتات، وإذا هاجمت هذه الفطريات النباتات وهى كبيرة فإنها لا تستطيع أن تصيب سوى الأنسجة الرهيفة المتمثلة فى الشعيرات الجذرية، فتؤدى إلى تعفنها وموتها، وبالتالى تقل المواد الغذائية الممتصة بواسطة تلك الشعيرات، فتؤدى إلى ضعف واصفرار المجموع الخضرى فوق سطح التربة، وإذا كان عدد الشعيرات الجذرية المتعفنة كثيراً فإنها تؤدى إلى موت النباتات المصابة.

8-القمة البيضاء: 

ويصيب هذا المرض بجانب  البصل، الثوم والكرات وغيرها من المحاصيل الأخرى.

الأعراض:

  تظهر الأعراض على قمة الأوراق على هيئة بقع أو أجزاء مشبعة مائياً تتحول إلى اللون الأصفر ثم الأبيض، مع انثناء أو التواء فى الأوراق، وتتشابه تلك الأعراض فى بدايتها مع أعراض الصقيع، ولكنها تتميز بأنها تستمر لفترة طويلة مما يدل على أنها ليست أعراض صقيع، لأن الصقيع تزول أعراضه بزوال المسبب، وتزداد شدة المرض على الأوراق ويمكن أن تتسبب فى موت النباتات.

9- العفن القاعدى:

يبقى الفطرالمسبب لهذا المرض فى التربة على هيئة جراثيم كلاميدية أو ميسليوم وجراثيم على المخلفات النباتية المصابة، ويبقى على الأبصال المصابة فى المخزن.

الأعراض:

يصيب هذا الفطر جذور البصل وكذا الساق القرصية، ومنها تنتشر الإصابة إلى قواعد الأوراق المتشحمة مؤدية إلى تحللها مائياً مع أنها تبدو سليمة ظاهرياً، ويتحول لون المناطق  المصابة إلى اللون البنى تدريجياً، وعند توافر الرطوبة العالية يظهر ميسليوم الفطر الأبيض الوردى وجراثيمه بين الحراشيف وعلى الأجزاء المصابة، وتؤدى الإصابة الشديدة إلى سهولة اقتلاع النباتات المصابة، حيث لضعف جذورها المثبتة فى التربة ومع تطور شدة المرض تؤدى إلى موت النباتات المصابة، وقد تحدث الإصابة أثناء عملية الحصاد أو بعد الحصاد، وقد تظهر عليها أعراض الإصابة أوقد لا تظهر، وتنتشر الإصابة إلى الأبصال السليمة.

10- الساق الأسود:

يعتبر هذا المرض من الأمراض المصاحبة لنباتات البصل خصوصاً بعد إصابتها بمرض البياض الزغبى، وتؤثر الإصابة فى حقول إنتاج البذور أكثر منها فى الحقول الإنتاجية، حيث يضعف من قوة حامل النورة.

الأعراض:

تظهر أعراض الإصابة بهذا المرض مصاحبة للإصابة بمرض البياض الزغبى، وتبدو الإصابة على هيئة بقع داكنة اللون حول بقع الإصابة البياض الزغبى، وتشمل البقع السوداء مساحات كبيرة من سطح الأوراق خصوصاً عند ارتفاع درجة الرطوبة، وتظهر جراثيم الفطر السوداء بكثرة على المناطق المصابة، ويصاب حامل النورات بشدة بالفطر ويصبح مركز البقع متحللاً، فتضعف مناطق الإصابة مؤدية الى كسرة، وبالتالى لا يكتمل نمو البذور نتيجة لموت قمة الحامل أو لقلة المواد الغذائية التى تصل إليه، وتصل الإصابة إلى الأوراق الشحمية، والتى تصاب هى الأخرى مما يقلل من قيمة الأبصال.

وفى الختام يشير رئيس قسم أمراض النبات فى جامعة الزقازيق إلى مرضين فطريين أخرين يصيبان البصل، ولكن ليس بأهمية الأمراض العشر السابقة.. وهما:

- الجذر القرنفلى: وينتشر هذا المرض فى كثير من زراعات البصل، خصوصاً فى الحقول التى لا تتبع دورة زراعية لزراعة البصل، والتى يسبب بها خسارة كبيرة، ويصيب هذا الفطر البصل سواء فى المشتل أو فى الحقل المستديم،   كما يصيب هذا الفطر أيضاً الثوم والشالوت. ومن أهم أعراضه مهاجمة الفطر لجذور النباتات مؤدياً إلى موتها وتحولها إلى اللون القرنفلى، ونتيجة لإصابة الجذور وموتها تتكون جذور أخرى جديدة، فيصبها الفطر هى الأخرى وهكذا، وفى حالات الإصابة الخفيفة لا تموت الأبصال، بل تؤدى إلى ضعف الأبصال وتقزم النباتات المصابة وشحوب لونها مع قلة فى حجم الأبصال، نتيجة لقلة المواد الغذائية الممتصة والمخزنة بها، أما فى حالات الإصابة الشديدة فقد تؤدى إلى موت النباتات المصابة.

-البياض الدقيقى على البصل: وهو يصيب أيضاً ويصيب الطماطم والفلفل والباذنجان وبعض الحشائش مثل العليق.

كلمات البحث
الأكثر قراءة