Close ad

«آثار عين شمس» تعقد لقاء لطلابها للتعريف بتعليمات الامتحانات وكيفية الاستعداد لها

6-1-2022 | 08:44
;آثار عين شمس; تعقد لقاء لطلابها للتعريف بتعليمات الامتحانات وكيفية الاستعداد لهاجامعة عين شمس
محمود سعد

عقدت كلية الآثار جامعة عين شمس لقاء للتعريف بتعليمات الامتحانات وكيفية الاستعداد لها، وذلك استعدادا لأول اختبارات نهاية فصل دراسي لطلابها، شارك في تنظيمه كلا من وحدة الجودة ووحدة القياس والتقويم وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك بحضور الدكتور ممدوح الدماطي عميد الكلية، والدكتور حسام طنطاوي وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، وحسام حسني أمين الكلية، ولفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإدارية. 

استهل الدكتور ممدوح الدماطي عميد الكلية اللقاء بكلمة حث فيها الطلاب على الالتزام أثناء الامتحانات بالإجراءات الاحترازية، مشيرا إلى انه لن يسمح بدخول الامتحانات إلا بعد التأكد من تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا من خلال الشهادات المعتمدة وفقا لقرارات الجامعة في هذا الصدد، كما أجرى سيادته حوارا وديا مع طلاب الكلية لطمأنتهم والتأكيد على توفير الأجواء المناسبة لراحتهم وتأديتهم الامتحانات في سلاسة ويسر. 

ثم تحدث الدكتور حسام طنطاوي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب على أن إدارة الكلية في سبيل توفير الأجواء المناسبة لامتحانات الطلاب شكلت عدة لجان، منها واحدة للسير، وأخرى للأعداد والتنظيم، وثالثة لأوراق الاسئلة و الإجابة، ورابعا للمراقبة والملاحظة، و خامسة للرصد، و سادسة للتحقيقات والشئون القانونية، وسابعة للخدمات.
 
وحرص حسام حسني أمين الكلية، على بيان الإجراءات التي تتضافر أغلب إدارات الكلية ووحداتها في تقديمها للطلاب حرصا على سلامتهم طوال فترة الامتحانات. 
وفى كلمة د. نوال جابر رئيس كنترول المستوى الأول التعليمات الواجب على الطلاب الالتزام بها قبل وأثناء وبعد الامتحانات، خاصة ما يتعلق بالحضور قبل اللجنة بوقت كاف، والجلوس في المكان المخصص لكل طالب داخل اللجنة، والحرص على التوقيع في كشوف الحضور، والهدوء التام وعدم اصطحاب أجهزة الموبايل وشددت على أن من يضبط معه أي من وسائل حفظ المادة العلمية ذلك سوف يتعرض للمساءلة القانونية. 

ومن جانبها تحدثت الدكتورة نورا محمد حسين نائب مدير وحدة الجودة بالكلية عن كيفية استعداد الطلاب للامتحانات موضحة أن الاستعداد الذهني والنفسي للامتحان هو العامل الأهم خلال تلك الفترة التي يعاني فيها الكثير من الطلاب من القلق والتوتر مما يؤثر على تحصيلهم الدراسي وأدائهم أثناء الامتحان، وأشارت نائب مدير وحدة الجودة إلى أن النوم الجيد، والتغذية السليمة، وكذلك ممارسة النشاط البدني، والبعد عن المشتتات، وأخذ قسط كافي من الراحة أثناء المذاكرة، وكذلك ممارسة تمارين التنفس وشرب كميات كافية من الماء، تساعد وبشكل كبير في احتفاظ الطلاب بهدوئهم ومنحهم مزيد من الثقة بالنفس وكذلك عمل عقولهم بنشاط أكبر، مما ينعكس بصورة إيجابية على تحقيق أفضل أداء يوم الامتحان.

وواصلت د. غادة فايد مدير وحدة القياس والتقويم الحديث عن "فن التعامل مع الامتحان" مبينة أنواع الطلاب في الامتحان، أنواع الأسئلة وكيفية الإجابة على كل منها، والإجراءات التي يقوم بها الطالب لتهيئة نفسه قبل الامتحان، الطريقة المثلى للإجابة على الامتحان وذلك بعرض كل الخطوات الواجب اتباعها قبل الإجابة وأثناء الإجابة وبعدها، وأيضا بعد الامتحان، وأنهت اللقاء بتوزيع رسائل إيجابية في أوراق مطوية على الطلاب تحثهم فيها على النجاح والتفوق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: