Close ad

بعد مأساة فتاة الغربية.. ما الخطوات الواجب اتباعها عند التعرض للاختراق الإلكتروني؟.. اللواء الرشيدي يجيب|فيديو

5-1-2022 | 02:23
بعد مأساة فتاة الغربية ما الخطوات الواجب اتباعها عند التعرض للاختراق الإلكتروني؟ اللواء الرشيدي يجيب|فيديواللواء محمود الرشيدي
طلعت الصناديلي

خلال الساعات القليلة الماضية، أثارت واقعة انتحار «فتاة الغربية» ضحية الابتزاز من قبل شابين من قريتها بمحافظة الغربية، اهتمام الرأي العام، وذلك بعد أن تم اختراق هاتفها المحمول حسب ما أكدته تحقيقات النيابة العامة، واستخدام الشخصين اللذين اتهمهما والد المتوفاة صورَها الشخصية وفبركتها بحيث تظهر فيها الفتاة بشكل مُخل وخليع، مما عرضها إلى أزمة نفسية، تسببت في انتحارها.

موضوعات مقترحة

وخلال لقاء صحفي مع اللواء محمود الرشيدي مساعد وزير الداخلية لأمن المعلومات سابقًا، أكد ضرورة العمل على مواجهة تلك الجرائم المستحدثة والتي تتم عبر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي من اختراقات، وقرصنة، وجرائم معلوماتية، وابتزاز ونصب واحتيال، وسب وقذف وتشهير وغيرها من الجرائم التي تتزايد يومًا تلو الأخر؛ مشيرًا إلى أن وزارة الداخلية تعمل على قدم وساق لمواجهة تلك الجرائم الإلكترونية.

خطوات يجب اتباعها عند التعرض للابتزاز الإلكتروني

وأوضح خلال حديثه لـ«بوابة الأهرام» أنه عند تعرض مستخدمي شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لجرائم الاختراق والابتزاز اإالكتروني بخاصة وأي جريمة إلكترونية أو نشاط غير مشروع يستهدفه بصفة عامة، كل ما عليه التوجه إلى إدارة مباحث الإنترنت، والكائن مقرها  بالمنطقة المركزية بميدان العباسية بمعهد التنمية البشرية، كما توفر خطا ساخنا للبلاغات رقم 108 على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى توافر مكاتب تابعة للإدارة بجميع مديريات الأمن بالمحافظات.

وأكد "الرشيدي" خلال حديثه، التوعية التكنولوجية، والتي يجب توافرها لدى مستخدمي شبكة الإنترنت، منوهًا على ضرورة الاحتفاظ بالرسائل المشكوك في أمرها من أرقام وحسابات مجهولة، وعدم مسحها لمساعدة مباحث الإنترنت في رصد وتتبع مصدر الرسالة وتحديد موقع الجاني وضبطه.

كانت مديرية أمن الغربية، تلقت إخطاراً من نقطة شرطة مستشفى طنطا الجامعي، بوصول فتاة تعاني من تسمم فسفوري، نتيجة ادعاء تناول «حبة حفظ الغلال» القاتلة بمنزل أهليتها؛ وعلى الفور انتقل عدد من القيادات الأمنية وتبين أن الفتاة، 16 عاماً، تعاني من تسمم فسفوري؛ نتيجة تناول حبة حفظ الغلال القاتلة، وحالتها الصحية سيئة جداً، لكنها توفيت بعد 48 ساعة من دخولها المستشفى.


 
وتحرر محضر بالواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وكلفت إدارة البحث الجنائي بسرعة عمل التحريات حول ظروف وملابسات الحادث، وانتداب الطب الشرعي لتشريح الجثة، لبيان سبب الوفاة والتصريح بالدفن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: