Close ad

تشكيل حكومة جديدة في هولندا نصف أعضائها من النساء

2-1-2022 | 22:23
تشكيل حكومة جديدة في هولندا نصف أعضائها من النساءرئيس الوزراء الهولندي مارك روته
الألمانية

من المنتظر تشكيل حكومة جديدة في هولندا سيتكون نصفها تقريبا من النساء (14 عضوا من إجمالي 29 عضوا)، جاء ذلك وفقا للقرارات التي أعلنتها اليوم الأحد، الأحزاب الأربعة المشاركة في الائتلاف الحاكم والخاصة بتعيينات الوزراء.

موضوعات مقترحة

وستضم الحكومة الهولندية الجديدة لأول مرة وزيرة من أصول تركية كردية وهي ديلان يسيلجوز-زيجريوس التي ستتولى منصب وزير العدل والأمن.

كانت يسيلجوز-زيجريوس،43 عاما، قدمت إلى هولندا وهي طفلة، وقد اختارها حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية الليبرالي اليميني للمنصب الوزاري.

يذكر أن رئيس الحكومة السابقة والحكومة المقبلة، مارك روته، ينتمي إلى هذا الحزب.

وسيكون وزير الخارجية الجديد هو السياسي فوبكه هوكسترا من الحزب المسيحي الديمقراطي والذي كان يشغل منصب وزير المالية في الحكومة السابقة، بينما ستتولى وزيرة الخارجية السابقة زيجريد كاج من حزب "دي 66" اليساري الليبرالي منصب وزيرة المالية في الحكومة الجديدة.

كانت كاج استقالت من منصبها في سبتمبر الماضي بعد اتهامات لها بسبب الانسحاب الفوضوي للقوات الهولندية من أفغانستان.

وستتولى وزيرة الداخلية في الحكومة السابقة كايسا أولونجرين من حزب "دي 66" منصب وزير الدفاع في الحكومة الجديدة. فيما ستتولى وزيرة الزراعة في الحكومة السابقة كارولا شوتن من حزب اتحاد المسيحيين ذي التوجه الديني القوي منصب وزيرة مكافحة الفقر في الحكومة الجديدة.

كانت الأحزاب الأربعة قدمت اتفاق الائتلاف في منتصف الشهر الماضي، وينص الاتفاق على بنود من بينها ضخ استثمارات بالمليارات في حماية المناخ وبناء المساكن والسياسة الاجتماعية.

وسبق تقديم الاتفاق، إجراء مفاوضات كانت هي الأطول في تاريخ هولندا.

كانت الانتخابات البرلمانية في هولندا قد جرت في مارس الماضي.

ومن المنتظر أن يؤدي مجلس الوزراء الخامس تحت قيادة روته اليمين الدستورية أمام الملك فيلم-الكسندر في العاشر من يناير الجاري.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: