Close ad

حنفي جبالي يحدد ضوابط مواجهة النواب لوزير التربية والتعليم تحت قبة البرلمان

28-12-2021 | 11:50
حنفي جبالي يحدد ضوابط مواجهة النواب لوزير التربية والتعليم تحت قبة البرلمان  المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب
محمد علي السيد - سامح لاشين

حدد المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، ضوابط الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، والتي تشهد مواجهة مع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طاق شوقي بعدد من الادوات الرقابية.

موضوعات مقترحة

وقال المستشار الدكتور حنفي جبالي في بداية الجلسة العامة لمجلس النواب: "مدة الحديث، ستكون دقيقتين وسيتم غلق مكبر الصوت بعد انتهاء المدة، وسيتم غلق مكبر الصوت حال الخروج عن موضوع الجلسة وأحكام الجلسة، مع عدم السماح بالخروج عن موضوع الأداة الرقابية المحددة وسيتم غلق المكبر حال حدوث ذلك".

وأضاف: "سيتحدث جميع النواب مرة واحدة، ثم يتم الاستماع لرد الوزير على تلك الأدوات، ورد الوزير سيكون بصورة مجملة ولن يتم السماح بمناقشة مع الوزير أو مقاطعته، ومن يتم النداء عليه لن يتم النداء عليه مرة أخرى".

وطالب المستشار الدكتور حنفى جبالى، أعضاء المجلس بعدم التهنئة بالعام الجديد والدخول في الموضوع مباشرة: "كل نائب ممن سيتحدث سيقوم بتهنئته بمناسبة العام الميلادى الجديد.. وأنا بقول لحضراتكم نخش فى الموضوع على طوال وكل سنه وحضراتكم طيبين.. وبلاش نكرر التهنئة فى أول كل كلمة».

وتشهد أروقة الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، مواجهة ساخنة بين أعضاء المجلس ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، حيث يستخدم عدد من أعضاء مجلس النواب عددًا من الأدوات الرقابية في مواجهة الوزير، سيتم مناقشتها خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي.

وجاءت الأدوات الرقابية حول مشاكل العملية التعليمية من نقص في عدد المدارس وسوء حالة الأبنية التعليمية وارتفاع كثافة الفصول ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، وتجري المحاكمة عن التخبط في تطوير المناهج وصعوبتها خاصة الصف الرابع الابتدائي وعدم تأهيل المعلمين لتدريسها، فضلاً عن ظاهرتي التنمر وتسرب الطلاب من المدارس، وعن سبل الرقابة على ضمان جودة الوجبات المدرسية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: