أخبار

وزير الكهرباء: الرئيس السيسي أكد أن ملف الكهرباء أمن قومي

28-12-2021 | 02:41
وزير الكهرباء الرئيس السيسي أكد أن ملف الكهرباء أمن قوميالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
أ ش أ

 قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد له أن ملف الكهرباء أمن قومي، وذلك منذ أول يوم لتكليفه بالعمل في الوزارة.

وأضاف شاكر ـ خلال اتصال هاتفي لعدد من القنوات الفضائية مساء  الإثنين - أن مساندة الدولة لمشروعات الكهرباء كانت قوية والرئيس السيسي يتابع المشروعات باستمرار وبشكل دوري. 

وأشار إلى أن محطة بنبان للطاقة الشمسية تمتلك رابع أكبر قدرة على مستوى العالم وبها مساحات لم يتم استغلالها بإضافة 500 ميجا وات، موضحا أن الوزارة تعتمد على القطاع الخاص في هذا المشروع وهو صاحب الدور الأساسي لبنائه المحطة وتمويلها وتشغيلها، موضحا أن المحطة وفرت 10 آلاف فرصة عمل أثناء تشغيلها، كما أنها ستتيح فرص عمل في الصيانة والإشراف عليها، معتبرا أن نجاح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة يرجع إلى تضافر جهود جميع العاملين والوزارات الأخرى.
وكشف عن حدوث تطور هائل خلال السنوات السبع الماضية في قدرات المقاولين والمصنعين بمصر للتعامل في كافة مشروعات الكهرباء، مثل مشروعات سيمنز والتي فتحت المجال لاكتساب الخبرات للشركات المصرية في إنتاج الطاقة الكهربائية، إضافة الى محطة بنبان بأسوان.

وأوضح انه استعرض آخر مستجدات قطاع الكهرباء أمام الرئيس السيسي اليوم، موجها الشكر للرئيس على ما قاله في حقه قائلا،:" هذه شهادة اعتزاز لجميع العاملين في قطاع الكهرباء".

وفي السياق ذاته، أكد شاكر أن مصر كانت تعاني من ظروف صعبة خلال عام 2014، مشيرا إلى اتخاذ الوزارة مجموعة من الإجراءات لإدخال طاقات كهربائية على الشبكة وتحسين شبكات النقل والتوزيع، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بأن الكهرباء مسألة أمن قومي.

وأشار إلى أن تكلفة المشروعات التي تعمل فيها الوزارة تجاوزت تريليون جنيه في البلاد بأكملها، مضيفا أن نصيب الصعيد من تلك التكلفة 135 مليار جنيه موزعة على الاستثمار في الطاقة الكهربائية بالنسبة للإنتاج والنقل والتوزيع، لافتا إلى تخصيص 102 مليار جنيه لقطاع الإنتاج في محافظات الصعيد، و25 مليار جنيه لشبكات النقل، و8 مليارات جنيه لشبكات التوزيع. 

وأوضح أن ميكنة العدادات يقلل الخطأ الخاص بقراءة العدادات بصورة كبيرة، معلنا أن الوزارة تضع خطة لتغيير ما يتجاوز 35 مليون عداد إلى مسبوق الدفع مصنوع محليا في مصر خلال الفترة المقبلة.

وتابع أن الرئيس السيسي وجه بضرورة الإسراع في ملف تركيب العدادات مسبوقة الدفع، مضيفا :"نعتمد على المنتج المحلي لأقصى درجة ممكنة ونسعى لتعميم الأمر في كل قطاعات الكهرباء وكل المنتجات المستخدمة في شبكات التوزيع تصنع في مصر".

وأضاف أن الوزارة قامت بتطوير خطوط نقل الكهرباء منها الـ500 الف فولت والـ 220 ألف فولت، لافتا إلى أن خطوط نقل الكهرباء هي العمود الفقري لمنظومة الطاقة الكهربائية والبلاد وصلت إلى مرحلة ممتازة سواء في تطوير شبكات الكهرباء أو المحطات وأضافات قدرات والآن تتعدى الـ15 ألف ميجا.

وأكد شاكر أن جودة الكهرباء تساعد على تحقيق أي مطالب للمصانع وغيرها من أجل العمل، مضيفا أن الربط الكهربائي مع دول الجوار يساعدنا على تبادل الكهرباء وتصديرها ونعمل حاليا على تنفيذ أحد المشروعات مع السعودية بخط ربط يمكنه نقل 3 آلاف ميجا، مما يعد أكثر من السد العالي بمقدار مرة ونصف وتم توقيع العقود مع مقاولي التنفيذ.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة