Close ad

إبراهيم الدفتار: نمهد الطريق مع مزودي خدمات الاتصالات في مصر لتقديم تكنولوجيا 5G

27-12-2021 | 14:26
إبراهيم الدفتار نمهد الطريق مع مزودي خدمات الاتصالات في مصر لتقديم تكنولوجيا Gإبراهيم الدفتار مدير قطاع الذكاء الاصطناعي بإريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا
فاطمة سويري

قال إبراهيم الدفتار مدير قطاع الذكاء الاصطناعي بإريكسون الشرق الأوسط وإفريقيا، إن إريكسون قدمت العديد من المبادرات الأولى في الشرق الأوسط وشمال شرق إفريقيا بما في ذلك بعض شبكات GSM الأولى، وشبكات الجيل الثالث والرابع (3G4G)، وهي حاليًا في طريقها إلى 5G، نواصل الريادة في شبكات الجيل الخامس في المستقبل، نحن نعمل عن كثب مع مزودي الخدمات المصريين لتمهيد الطريق نحو تكنولوجيا 5G.

موضوعات مقترحة

ما هي إستراتيجية إريكسون لدعم التحول الرقمي في مصر؟

لا يمكن أن تستمر صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بدون الابتكار المستمر، والذي يعد أحد أكبر مجالات تركيزنا الاستراتيجي عالميًا ومحليًا في مصر، وتعمل إريكسون من خلال هذا المفهوم منذ تأسيسها في مصر عام 1897 عندما تم إنشاء أول نظام تبادل هاتفي في البلاد لربط القاهرة بالإسكندرية لأول مرة، وقدمت إريكسون العديد من المبادرات الأولى في الشرق الأوسط وشمال شرق إفريقيا بما في ذلك بعض شبكات GSM الأولى، وشبكات الجيل الثالث والرابع (G3 و G4) وهي حاليًا في طريقها إلى G5.

ونحن موجودون في جميع مراحل الاتصالات المتنقلة، ونقدم حاليًا مجموعة واسعة من أجهزة وبرامج وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث أحدثت أفكار إريكسون وتقنياتها وأفرادها تأثيرًا هائلاً ونقاط تحول حقيقية غيرت الحياة والصناعات والمجتمع ككل، فقد لعبت إريكسون ولا تزال تلعب دورًا نشطًا في إنشاء وإدارة جميع أجيال البنية التحتية للاتصالات في جميع أنحاء مصر. نواصل الريادة في شبكات الجيل الخامس في المستقبل. نحن نعمل عن كثب مع مزودي الخدمات المصريين لتمهيد الطريق نحو تكنولوجيا G5.

كما فتحت شركة إريكسون، مركزًا في مصر لتقديم خدمات الدعم والاستشارات الفنية لعملاء الشركة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ويعمل به 100 مهندس مصري، ويعد هذا المركز من أهم استثمارات شركة إريكسون في السوق المصري خلال الفترة الماضية.

التوظيف وريادة الأعمال، ماذا حققت إريكسون في هذا الملف وخططها المستقبلية؟ 

لاشك أن جميع الفاعليات والمبادرات التي تقوم بها إريكسون مصر تستهدف تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك لن يتم إلا من خلال كوادر بشرية مدربة على أحدث التقنيات، ومن خلال فاعليات مثل هاكثون معاً عن بعد  يتم العمل مع رواد الأعمال والمحترفين والأكاديميين وطلبة الجامعة في مصر من أجل التعرف على والخروج بحلول مبتكرة قابلة للتطبيق، في ضوء رؤية مصر2030.

هل هناك مشروعات مشتركة بين إريكسون والحكومة المصرية في هذا السياق؟

لقد أقيمت فاعليات "هاكاثون معاً عن بعد" تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، وبالتعاون مع مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC) بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)، وتعمل إريكسون في العديد من المشروعات بالتعاون مع الحكومة المصرية ووزارة الاتصالات.

وساهم مركز التحليلات والذكاء الاصطناعي التابع لشركة إريكسون في مصر في تطوير المواهب المحلية في مجالات التكنولوجيا المتقدمة للذكاء الاصطناعي والبرمجيات، من خلال توظيف علماء البيانات والمهندسين ومهندسي الذكاء الاصطناعي ومطوري البرامج، مع إمكانية شغل وظائف إضافية في المستقبل.

كما ساهم مركز الذكاء الاصطناعي والتحليلات في تسريع تنفيذ إستراتيجية إريكسون المركزة في مصر باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والأتمتة لإنشاء منتجات وخدمات ذكية تعتمد على البيانات، ويمكّن برنامج تصميم وتحسين الشبكة المعرفية من إريكسون مزودي الخدمة من تعزيز تجربة العملاء وزيادة الإيرادات وتحسين الإنفاق الرأسمالي وتعزيز كفاءة النفقات التشغيلية وتقليل البصمة الكربونية.

كما تم توقيع اتفاقية للتعاون بين الشركة المصرية للاتصالات وشركة إريكسون لإنشاء مركز تدريب مشترك ومعمل للابتكار يستهدف تقديم ندوات لتوعية وإثراء المعرفة لدى الشباب فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي كما تهدف الاتفاقية إلى تهيئة البيئة المناسبة لبحث وتطبيق الحلول المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في مجال علم الروبوتات وإقامة ورش عمل لهم لاعتمادهم لاحقاً كمدربين بالمختبر وذلك في إطار مبادرة الدولة لتوفير مراكز للتنمية الإبداعية وريادة أعمال الشباب ودعم البحث الأكاديمي في مجال الاتصالات، وبموجب الاتفاقية تقوم شركة إريكسون بتوفير البرمجيات المطلوبة والأجهزة اللازمة لمركز تدريب مشترك ومعمل للابتكار لبناء قاعدة علمية من الشباب المتخصص في هذا المجال من أجل تطوير الحلول التكنولوجية المبتكرة والتطبيقات لتلبية احتياجات المجتمع المصري.

كما سبق ونظمت شركة إريكسون بالتعاون  مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، العديد من الفاعليات لطلاب الجامعات منهم مسابقة حول حالات استخدام تقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والتكنولوجيا المساعدة في المدينة الرقمية، وهدفت المسابقة إلى إتاحة الفرصة للشباب من الطلاب وحديثي التخرج بالجامعات المصرية ومراكز الشباب في تخصصات الاتصالات والإلكترونيات وعلوم الكمبيوتر؛ لتطوير تقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والتكنولوجيا المساعدة في السوق المصرية اعتمادًا على أحدث التكنولوجيات الرقمية لتتناسب مع احتياجات السوق المصرية، وتطوير المواهب المحلية وإعدادهم للتكنولوجيات المستقبلية، بالإضافة إلى تطوير تطبيق خاص على مسرح إريكسون.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة