Close ad

نصائح أمنية لحماية موقعك الإلكتروني من الاختراق

23-12-2021 | 22:34
نصائح أمنية لحماية موقعك الإلكتروني من الاختراق اختراق الكتروني - صورة تعبيرية
نانسى متولى

من أخطر المشكلات التي تواجه أصحاب المشاريع الضخمة، وتسبب لهم خسائر كبيرة، هى اختراق الموقع الإلكتروني، يعتقد الكثير أن الموقع الخاص بهم لا يحتوي على أي شيء يستحق الاختراق من أجله، ولكن وجود إحدى الثغرات يمكن أن تؤدى فى التحكم في الموقع والسيطرة عليه، وإلحاق الضرر به من تسريب للبيانات، والمعلومات المهمة، وخسارة العملاء بسبب عدم ثقتهم بحماية وأمان الموقع.

موضوعات مقترحة

فإذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا لعملك، إليك بعض النصائح الأمنية:

1. احترس من هجمات SQL

تحدث هجمات SQL عندما يستخدم المهاجم URL للوصول إلى قاعدة بياناتك أو معالجتها، تعد هجمات SQL Injectionأسلوب قرصنة مستخدَم على نطاق واسع لمعالجة قاعدة بيانات ووردبريس، من السهل إدخال رمز خادع في استعلامك عن غير قصد والذي يمكن استخدامه لتغيير الجداول والحصول على المعلومات وحذف البيانات. يمكنك منع ذلك بسهولة عن طريق استخدام الاستعلامات، وتتمتع معظم لغات الويب بهذه الميزة ومن السهل تنفيذها.

2. احذر من الرسائل الخطأ

كن حذرًا بشأن مقدار المعلومات التي تقدمها في رسائل الخطأ. قدِّم فقط الحد الأدنى من الأخطاء للمستخدمين لديك، لضمان عدم تسريبهم للأسرار الموجودة على الخادم (مثل مفاتيح واجهة برمجة التطبيقات أو كلمات مرور قاعدة البيانات)، لا تقدم تفاصيل كاملة عن الاستثناءات أيضًا، واعرض للمستخدمين المعلومات التي يحتاجون إليها فقط.

3. تحقق من كلمات المرور الخاصة بك

يعلم الجميع أنه يجب عليهم استخدام كلمات مرور معقدة، لكن هذا لا يعني أنهم يفعلون ذلك دائمًا، من الضروري استخدام كلمات مرور قوية لخادمك ومنطقة إدارة موقع الويب لديك، ولكن من المهم أيضًا الإصرار على ممارسات كلمات المرور الجيدة للمستخدمين لحماية أمان حساباتهم، من الأفضل أن تقوم بتغيير كلمات المرور باستخدام جديد لكل كلمة مرور.

4. تجنب تحميل الملفات

السماح للمستخدمين بتحميل الملفات إلى موقع الويب الخاص بك يمكن أن يمثل مخاطرة كبيرة على أمان موقع الويب، حتى لو كان مجرد تغيير الصورة الرمزية الخاصة بهم، يكمن الخطر في أن أي ملف تم تحميله، بغض النظر عن براءته، يمكن أن يحتوي على نص برمجي يفتح موقع الويب الخاص بك تمامًا عند تنفيذه على الخادم الخاص بك.

 

5. استخدم HTTPS

HTTPS هو بروتوكول يستخدم لتوفير الأمان عبر الإنترنت. يضمن HTTPS أن المستخدمين يتحدثون إلى الخادم الذي يتوقعونه، وأنه لا يمكن لأي شخص آخر اعتراض أو تغيير المحتوى الذي يرونه أثناء النقل.

 

6- تحديث البرامج باستمرار

ضمان تحديث جميع البرامج أمر مهم في الحفاظ على أمان موقعك، لأن عندما يتم العثور على ثغرات أمنية في موقع الويب، يسارع المتسللون إلى محاولة إساءة استخدامها.

يستخدم العديد من المطورين أدوات مثل Composer أو npm أو RubyGems لإدارة تبعيات البرامج الخاصة بهم، وعليك أن تستخدم أدوات مثل Gemnasium للحصول على إشعارات تلقائية عند الإعلان عن ثغرة أمنية في أحد مكوناتك.

 

7. الحصول على أدوات حماية الموقع

بمجرد أن تعتقد أنك فعلت كل ما في وسعك، فقد حان الوقت لاختبار أمان موقع الويب الخاص بك. الطريقة الأكثر فعالية للقيام بذلك هي استخدام بعض أدوات أمان مواقع الويب، والتي يشار إليها غالبًا باسم اختبار الاختراق لفترة قصيرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة