Close ad

«القابضة لمياه الشرب»: معالجة مياه المصارف يستفاد بها في الزراعة وتوليد الطاقة

14-12-2021 | 19:55
;القابضة لمياه الشرب; معالجة مياه المصارف يستفاد بها في الزراعة وتوليد الطاقةجانب من الندوة
أحمد سمير

أكد الدكتور أحمد معوض، نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب، توسع الدولة فى تنفيذ البرنامج القومي للصرف الصحي في المناطق الريفية، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

موضوعات مقترحة

وأشار إلى الاستفادة من معالجة مياه المصارف؛ لاستخدامها في الزراعة، وتوليد الطاقة من المخلفات الصلبة للصرف الصحي، التى تعرف بـ"الحمأة".

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان «إعادة استخدام المياه من أجل تحقيق التنمية المستدامة»، عقدت اليوم بنقابة المهندسين في القاهرة، بالتعاون مع المجلس العربي للمياه، ومنظمة سيداري، والشراكة المائية المصرية.

ونوه معوض إلى طفرة في تنفيذ مشروعات مرافق مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظات، لافتا إلى نسبة تغطية مياه الشرب على مستوى الجمهورية وصل إلى 98.7%، ونسبة تغطية خدمات الصرف الصحي  وصلت إلى 66.7%.

وأشار إلى أنه يجرى التوسع في إنشاء محطات معالجة الصرف الصحي، ورفع كفاءة محطات المعالجة القائمة، وتحسين جودة مياه الصرف الصحي المعالج، بما يسمح بالخلط وإعادة الاستخدام في بعض أنواع الزراعة.

ولفت إلى أن عدد محطات المعالجة القائمة بلغ 480 محطة (ثنائية وثلاثية)، بطاقة استيعابية 16.2 مليون م3/ يوم، وطاقة فعلية 13.7 مليون م3/ يوم.

وأوضح أنه جار تنفيذ 211 محطة معالجة، بطاقة استيعابية 6 ملايين م3/ يوم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة