عرب وعالم

إظهار جواز التلقيح الصحي يدخل حيز التنفيذ في تونس في 22 ديسمبر الجاري

8-12-2021 | 17:17
إظهار جواز التلقيح الصحي يدخل حيز التنفيذ في تونس في  ديسمبر الجاريكورونا في تونس
أ ش أ

 دعت مستشارة وزير الصحة التونسي إيناس عيادي، كل الهياكل والأماكن العمومية إلى توفير الأفراد المكلفين بالتأكد من إظهار جواز التلقيح الخاص بكوفيد-19 قبل السماح للمواطنين بالدخول إليها، وذلك قبل يوم 22 ديسمبر الجاري وهو تاريخ دخول هذا الجواز حيز التنفيذ.

وأكدت العيادي - في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء - أنه لا نية لرئاسة الحكومة ولوزارة الصحة بالتراجع عن تنفيذ المرسوم الرئاسي عدد 1 لسنة 2021 المؤرخ في 22 أكتوبر 2021 والمتعلق بجواز التلقيح، موضحة أن هذا المرسوم يفرض إظهار الجواز الصحي قبل الدخول إلى الهياكل والأماكن العمومية وينص على تطبيق منع الدخول إلى تلك الأماكن في حال عدم إظهاره.

وأشارت إلى أنه من المفروض أن تكون كل الهياكل والإدارات والأماكن العمومية على أتم الاستعداد لتنفيذ ما جاء في المرسوم الرئاسي المتعلق بجواز التلقيح، خاصة وأن أغلبها قد بادر بإصدار بيانات لتذكير المواطنين بوجوبية إظهار جواز التلقيح انطلاقا من يوم 22 ديسمبر قبل الدخول إليها.

يذكر أن الجواز الصحي للتلقيح هو وثيقة رسمية تؤكد استكمال جدول التلقيح ضد فيروس (كوفيد-19) وتسمح للشخص بالدخول إلى الأماكن والهياكل المحددة وفق المرسوم الرئاسي عدد 1 لسنة 2021.

وبإمكان كل شخص يبلغ أو يتجاوز عمره 18 سنة وتلقى تلقيحه كاملا، تحميل جواز التلقيح على هاتفه المحمول من موقع منظومة إيفاكس أو استخراجه في شكل وثيقة ورقية للاستظهار به عند الحاجة.

يشار إلى أن المرسوم المتعلق بجواز التلقيح ينص في الفصل الثاني منه على أنه يتعين الاستظهار بجواز التلقيح للدخول إلى الأماكن الآتي ذكرها: المصالح والمقرات التابعة للدولة والجماعات المحلية والهيئات والمنشآت والمؤسسات العمومية بالإضافة إلى المؤسسات التربوية والجامعية ومؤسسات التكوين المهني ورياض الأطفال والكتاتيب التابعة للقطاعين العمومي والخاص ومراكز الرعاية الاجتماعية والهياكل الصحية العمومية والخاصة لمرافقة المرضى أو بغرض الزيارة.

ويجب أيضًا إظهار جواز التلقيح للدخول إلى السجون ومراكز إصلاح الأطفال الجانحين ومراكز الاحتفاظ بغرض الزيارة، والمقاهي والمطاعم ومختلف أصناف المحلات والوحدات السياحية والأماكن المفتوحة للعموم بالإضافة إلى الأماكن المخصصة للأنشطة الترفيهية وللأفراح ولاحتضان المعارض والملتقيات والتظاهرات الفنية والعلمية والثقافية والرياضية وأماكن العبادة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة