محافظات

موجة الطقس السيئ والعاصفة الترابية تضرب المحافظات وتسبب خسائر | صور وفيديو

8-12-2021 | 16:15
موجة الطقس السيئ والعاصفة الترابية تضرب المحافظات وتسبب خسائر | صور وفيديوموجة الطقس السيئ تضرب سواحل الإسكندرية
الجيزة-أشرف فرج

شهد عدد من الشوارع في محافظتي الجيزة والقاهرة، وعدد من المحافظات، اليوم الأربعاء، موجة رياح شديدة محملة بالأتربة والرمال، وسقوط أمطار. 

رصدت "بوابة الأهرام"، حالة الطقس في الشوارع، وشدة الرياح وحركة الطرق.

موجة الطقس السيئ في الإسكندرية


موجة الطقس السيئ

واصلت موجة الطقس السيئ ضرب سواحل الإسكندرية، صاحبتها رياح شديدة وصلت إلى حد العواصف، وانخفاض حاد في درجات الحرارة.

وتسببت الرياح الشديدة في سقوط عدد من اللافتات الإعلانية على طريق الكورنيش، وعدد من الطرق الرئيسية بالمحافظة.

كما تسبب ارتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح في اختفاء عدد من شواطئ البحر وخروج المياه إلى أنحاء متفرقة من طريق الكورنيش.

وتواصل الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية والأحياء، كسح مياه البحر المتراكمة بطريق الكورنيش والناتجة عن الارتفاع الكبير في الأمواج بالتزامن مع موجة الطقس السيئ.

وقال اللواء محمود نافع، رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، إنه جرى رفع درجات الاستعداد اعتبارا من مساء اليوم ولحين انتهاء حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وأشار رئيس شركة الصرف الصحي، إلى انعقاد غرفة الطوارئ والخط الساخن 175 طوال اليوم، لتلقى شكاوى المواطنين للعمل على حلها فورًا.

وأكد نافع التنسيق الكامل مع محافظة الإسكندرية والأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة من أجل ألا يضار أي مواطن.

موجة الطقس السيئ

موجة الطقس السيئ في القاهرة

شهد عدد من الشوارع في الجيزة والقاهرة، وعدد من المحافظات، اليوم الأربعاء، موجة رياح شديدة محملة بالأتربة والرمال.

رصدت "بوابة الأهرام"، حالة الطقس في الشوارع، وشدة الرياح وحركة الطرق.

كانت هيئة الأرصاد الجوية، أكدت أن البلاد ستشهد حالة من عدم الاستقرار في الطقس، مع انخفاض في درجة الحرارة، بالإضافة، لنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة، قد تصل لحد العاصفة على المناطق المكشوفة، مما قد يؤدى إلى انخفاض الرؤية.

وشهد كوبري 6 أكتوبر تكدسا وزحاما شديدا للسيارات، بسبب الرياح الشديدة المحملة بالأتربة، في حين شهدت بعض الشوارع في منطقة شبرا الخيمة سيولة مرورية.

كما تسببت الرياح في سقوط لأعمدة الإنارة من شدة الرياح، دون وقوع خسائر بشرية.


موجة الطقس السيئ

موجة الطقس السيئ في الغربية
 

تسبب سوء الأحوال الجوية وتقلبات الطقس وحركة الرياح، اليوم الأربعاء، بمحافظة الغربية، في وفاة الشاب محمد جمال قائد مركبة توك توك، أثناء سيره بطريق كفركلا الباب السنطة، حيث سقطت عليه شجرة كبيرة، وتم نقل الجثة للمستشفى الجامعي بطنطا.

وكان اللواء هانى عويس مدير أمن الغربية قد تلقى، إخطارًا من مأمور مركز السنطة بورود بلاغ لشرطة النجدة بسقوط شجرة ضخمة على 3 مركبات توك توك على طريق السنطة – كفر كلا الباب، وتم نقل 4 مصابين للمستشفى إلا أن أحدهم الشاب محمد جمال لفظ أنفاسه متأثرا بجروحه، وانتقلت الأجهزة المعنية لرفع الشجرة على جانب الطريق لتسيير حركة المرور.

كانت محافظة الغربية شهدت، اليوم الأربعاء، عاصفة ترابية ونشاطا ملحوظا للرياح تسبب فى انعدام الرؤية نسبياً فى عدد من المناطق والشوارع والميادين المختلفة مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، ورفعت غرفة العمليات بديوان عام محافظة الغربية حالة الطوارئ بجميع المراكز والمدن.


موجة الطقس السيئ

موجة الطقس السيئ في السويس


أعلنت الهيئة العامة لمواني البحر الأحمر إعادة فتح ميناء السويس البحري بمحافظة السويس، اليوم الأربعاء، سعت ١١٣٥ شاحنة بعد تحسن الأحوال الجوية، واستقرار الرياح، وتم استئناف الأنشطة البحرية والحركة الملاحية، وانتظام الحركة الملاحية بمواني البحر الأحمر. 

شهدت مواني البحر الأحمر تداول 905 أطنان بضائع عامة ومتنوعة و440 شاحنة و 66 سيارة ملاكي، شملت حركة الصادرات 223 طنًا بضائع عامة و181 شاحنة و14 ملاكي، وتصدير و34600 طنًا فوسفات متجهة إلى إندونيسيا.

شملت حركة الواردات 682 طنًا بضائع عامة و 259 شاحنة و52 ملاكي ويتواجد 9  سفن علي أرصفة المواني. 

 استقبلت ميناء سفاجا السفينة أمل بحمولة 45 شاحنة السفينة بوسيدن إكسبريس  بحمولة 80 شاحنة و38 ملاكي السفينة دليلة بحمولة 45 شاحنة و13 ملاكي السفينة الحرية بحمولة 19 شاحنة وتم مغادرة السفينة بوسيدن إكسبريس بحمولة 110 شاحنات و4 ملاكي السفينة أمل بحمولة 58 شاحنة و8 ملاكي والسفية PALTIC  SPIRIT متجهة إلى إندونسيا بحمولة 34600 طن فوسفات. 


موجة الطقس السيئ


موجة الطقس السيئ في البحر الأحمر


أكد مركز عمليات محافظة البحر الأحمر، اليوم الأربعاء، استقرار حالة الطقس بمدن المحافظة، مع ظهور غيوم خفيفة بمدينتي رأس غارب  وسفاجا. 

وأوضح مركز عمليات المحافظة  أنه يتم المتابعة مع مدن المحافظة على مدار الساعة بشأن حالة الطقس، مشيرًا إلى المتابعة مع إدارة المرور بالبحر الأحمر، وأن جميع الطرق تعمل بكافة أنحاء المحافظة.

موجة الطقس السيئ


موجة الطقس السيئ في المنوفية


شهدت محافظة المنوفية، اليوم الأربعاء، موجة من الطقس المضطرب، حيث ساد طقس شتوى بارد صاحبه نشاط شديد للرياح المحملة بالأتربة.

وخلت الشوارع من المواطنين، الذين احتموا بمنازلهم من الطقس القاسى.

شدد إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، على رفع درجة الاستعداد القصوى والتأكد من مراجعة خطة تطهير بلاعات مياه الأمطار والحالة الفنية لكافة المعدات والسيارات ووضع خطة شاملة لتوزيعها على المراكز بنطاق المحافظة للتعامل الفورى مع أي مواقف طارئة، كما تم تشكيل فرق طوارئ للعمل حال سقوط الأمطار وتجهيزها بسيارات ومعدات وماكينات شفط المياه المتنقلة.


موجة الطقس السيئ في الشرقية


ضربت رياح شديدة مختلف مراكز ومدن وقري محافظة الشرقية، مصحوبة بأتربة رملية، مما أدي إلي تعطل جزئي في حركة المواطنين، وذلك اليوم الأربعاء، وأعلنت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة حالة التأهب القصوى تحسبا لسقوط أمطار غزيرة، طبقا تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية.

وطلب الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، من رؤساء المراكز والمدن والأحياء، برفع حالة التأهب القصوي، تحسبا لسقوط الأمطار والتنسيق الكامل بين مديرية كهرباء الشرقية وشركة المياه والصرف الصحي، والوحدات المحلية، لمنع سقوط أسلاك الكهرباء والأشجار، وتسليك المجاري المائية والبلوعات وخاصة الموجودة بالأنفاق، وأسفل الكباري.

كانت هيئة الأرصاد الجوية، قد حذرت المواطنين من اضطراب في الطقس، وحركة الملاحة البحرية غرب البحر المتوسط، فيما وصل سرعة الرياح ٦٥ كيلو في الساعة، مع سقوط الأمطار الخفيفة إلى المعتدلة على أقصى غرب البلاد. 

وطالبت هيئة الأرصاد، المواطنين باتخاذ كافة التدابير الممكنة وغلق النوافذ جيدا، وحذرت مرضى الصدر والجيوب الأنفية من عدم الخروخ في هذه الأجواء.


موجة الطقس السيئ في الفيوم


هبت رياح شديدة محملة بالأتربة، في أنحاء محافظة الفيوم، اليوم الأربعاء، وغابت الشمس عن سماء المحافظة، بعد ساعات من استقرار حالة الطقس في المحافظة. 

أسرع بعض المواطنين، إلى الابتعاد عن شوارع بوسط مدينة الفيوم، هربا من الأتربة التي تحملها الرياح، واستقل العديد منهم سيارات أجرة وتاكسي، للعودة إلى منازلهم، خشية من تدهور الأحوال الجوية، وسقوط أمطار. 


موجة الطقس السيئ في الأقصر


تسببت سرعة الرياح في إلغاء رحلات البالون الطائر بمحافظة الأقصر، اليوم الأربعاء.
وتقرر إلغاء رحلات البالون بسبب سوء الأحوال الجوية وذلك حرصًا على حياة الركاب متعددي الجنسيات الذين اعتزموا الإقلاع صباح اليوم، حيث قررت سلطة الطيران المدني إلغاء الرحلات بسبب سرعة الرياح في سماء المحافظة. 

كانت قد حلقت بمحافظة الأقصر على مدار اليومين الماضيين أكثر من 40 رحلة بالون.


موجة الطقس السيئ في كفر الشيخ


تعرضت مدن وقرى محافظة كفر الشيخ، اليوم الأربعاء، لهبوب رياح شديدة علي جميع المناطق، خاصة علي المناطق الشمالية المفتوحة علي سواح البحر المتوسط وبحيرة البرلس، وأدت هذه الأحوال الجوية السيئة إلي توقف  حركة الصيد والملاحة في مياه البحر المتوسط وبحيرة البرلس ونهر النيل، بعد ارتفاع الأمواج لأكثر من 4 أمتار.

وقرر اللواء جمال نورالدين، محافظ كفرالشيخ، أمس تعطيل الدراسة، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية ( طلابا ومعلمين ) بنطاق المحافظة، وذلك نظراً لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتي تشير إلي تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، وحفاظاً على أمن وسلامة أبنائنا الطلاب.

كما قرر محافظ كفرالشيخ، تأجيل امتحان مادة اللغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائي بصفة مبدئية أمس الأربعاء، علي تجري الأسبوع القادم، حفاظاً على أمن وسلامة أبنائنا الطلاب، بعد صدور قرار تعطيل الدراسة، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية بنطاق المحافظة.

وقرر المحافظ إيقاف حركة الملاحة بميناء البرلس، علي البحر المتوسط، نظرًا لسوء الأحوال الجوية، وارتفاع الأمواج، ورست السفن بالميناء وبالقرى المطلة على البحر المتوسط، وبقرى البرلس والجزيرة الخضراء، وتم غلق ميناء الصيد بالبرلس أمام حركة الملاحة،  ومنع الصيادين من الخروج في  رحلات الصيد للحفاظ علي حياتهم والمراكب من الغرق.

وصرح أحمد السماحى، المتحدث الرسمى للمحافظة، بأن مركز العمليات وإدارة الأزمات برئاسة المحاسب نصر عبدالهادي، تلقت اخطاراً يفيد بتوقف حركة الصيد بالبرلس، بناءً على قرار محافظ كفر الشيخ، حفاظا على حياة الصيادين، حيث ناشد المحافظ جموع الصيادين وأصحاب المراكب بعدم الخروج في رحلات صيد خوفاً على سلامتهم، وحياتهم، وضماناً لعدم تعرضهم  للأمواج العاتية، وسرعة الرياح لضمان عدم غرق مراكبهم.

كما أصدر محافظ كفر الشيخ، توجيهاته إلى رؤساء الأحياء والمدن، برفع حالة الطوارئ ودرجة الاستعداد القصوى ومتابعة غرفة العمليات على مدار 24 ساعة، وذلك لمتابعة حالة الطقس غير المستقرة خلال هذه الفترة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة