متابعات وتقارير

حملات مكثفة للسيطرة على أسعار السيارات الجديدة

7-12-2021 | 16:56
حملات مكثفة للسيطرة على أسعار السيارات الجديدة1

كتب - سالم عبد الغني:

فيما تتصاعد الحملات المكثفة علي 41 ألف معرض سيارات في جميع المحافظات لمنع أية زيادة جديدة في الأسعار عند شراء أي سيارة جديدة؛ يأتي القرار الجديد لجهاز حماية المستهلك الذي يلزم معارض السيارات بالإعلان عن الأسعار الحقيقية للسيارة بعد انتشار ظاهرة «السعر الإضافي» التي تتضمن دفع مبلغ يفوق ثمن السيارة الحقيقية دون إثبات ذلك في فاتورة البيع.

جاء القرار الجديـــد لحماية المستهلك للقضاء علي الظاهرة" وسط شكوك من  يحد القرار من  آثـــار   الظاهـــرة على أســـعار الســـيارات أو أن يخفض من أســـعار الســـيارات قريبا ووسط توقعات من أن تســـتمر  فيما توقع آخرون أن يحد القرار بشكل محدود .

وتشهد دول  عديدة الظاهرة  مـــع اختـــلاف المســـميات مثـــل الســـوق الســـوداء أو الموازية.

وتدخل «حماية المستهلك"  لضبط سوق السيارات، ووفقًا للقرار الجديد فإنه إذا قام أي موزع بزيادة سعر السيارة فيجب عليه وضع السعر والإضافة على ورقة الملصقات الموجودة على السيارة ويتم إثبات ذلك في فاتورة البيع التي يتسلمها المشتري.

وإستمرارًا لدور جهاز حماية المستهلك في ضبط الأسواق وحماية المستهلكين ومواجهة الظواهر التي قد تضر بحقوقهم،  و بالاشتراك مع جميع الجهات الرقابية؛ شنت أفرع الجهاز حملات علي معارض السيارات للتأكد من إلتزام التجار بتنفيذ قرار مجلس إدارة الجهاز وصلت إلي 163 حملة  في 20 محافظة . ففي محافظة كفر الشيخ ؛تم تحرير 38 محضرا و14 محضرًا في القليوبية و8 محاضر في بني سويف  لعدد من معارض السيارات وذلك لعدم الإعلان عن الأسعار ومخالفة قرار جهاز حماية المستهلك. كما تم تحرير 7 محاضر لمعارض سيارات في بورسعيد و 17 محضرا في  أسوان    و11 محضر ا  في الفيوم لعدم التزامهم بالإعلان عن الأسعار وفي  أسيوط؛تم تحرير 17 محضرا ضد عدد من معارض السيارات.

وفي الإسكندرية؛ تم ضبط ( 26 معرضا) سيارات مخالف لقرار جهاز حماية المستهلك بالإعلان عن أسعار وبيانات السيارات

ويهـــدف القـــرار إلى منع الاســـتغلال الـــذي يتعرض له المســـتهلك عند شـــراء ســـيارة جديدة من قبـــل المعارض، لكنه لا يتمكن من تقديم شـــكوى لعدم قدرته على إثبـــات ما يدين التاجـــر، إذ يتم التفاوض علـــى تحصيـــل السعر الإضافي.

ونص القرار على إلزام شركات ومعارض السيارات بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخرى، على أن يتضمن الإعلان الضريبة ومواصفاتها ويرفق معه النوع والطراز وبلد المنشأ والفئة والكماليات.

وأكد جهـــاز حماية المستهلك   أن الظاهرة ستختفي العام المقبل،ويوجـــد نحو 41 ألف معرض للســـيارات، وســـيتم إلزامها بلا اســـتثناء بالإجراءات الجديدة التي تضمن حقوق المستهلك.

وفي حالة مخالفة القرار تعاقب الجهة المخالفة بغرامة تصل إلى مليوني جنيه أو ضعف قيمة المنتج على أن يتم العمل به من تاريخ الخامس عشر من نوفمبر الماضي.

وألزم "حماية المستهلك " معارض الســـيارات بتثبيـــت ملصق علـــى الزجاج الأمامي للسيارة يتضمن ســـعرها شـــاملاالضريبة ومواصفاتها ومدونا عليه أيضا الطراز وبلد المنشأ والفئة والكماليات.ُويعـــرف  السعر الإضافي بأنه قيمة الأموال التي يضيفها الموزع أو المعرض على الســـعر الرسمي مقابل البيع الفوري

ويلجأ مشتري السيارة  إلى  دفع مبلغ يفوق ثمن السيارة الحقيقية هربا من الانتظار لمدة قد تصل إلى 6 أشهر لاقتناء السيارة مع احتمال ارتفاع سعرها.

و تعهد جهاز حماية المستهلك بضبط الأسواق وتحقيق الأمان في كل المعاملات التجارية وتنظيم العلاقة بين التاجر والمستهلك.

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة