Close ad

5 دول غربية كبرى تدعو روسيا لتهدئة التوتر مع أوكرانيا واستئناف المفاوضات

7-12-2021 | 10:43
 دول غربية كبرى تدعو روسيا لتهدئة التوتر مع أوكرانيا واستئناف المفاوضاترئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

أكدت دول فرنسا، والولايات المتحدة، وألمانيا، وبريطانيا، وإيطاليا، ضرورة استئناف المفاوضات بين موسكو وكييف بـ "صيغة نورماندي".

موضوعات مقترحة

وفي بيان لقصر الإليزيه عقب المحادثات التي أجراها الرئيس الفرنسي يوم الإثنين مع قادة ألمانيا، الولايات المتحدة، وإيطاليا، وبريطانيا والتي تناولت تحليل "التوتر القائم بين روسيا وأوكرانيا"، وفقا لسبوتنيك.

وبحسب البيان، "عبر قادة الدول الخمس عن عزمهم احترام سيادة أوكرانيا، فضلا عن التزامهم بالعمل للحفاظ على السلام والأمن في أوروبا".

فضلا عن ذلك أكد القادة في البيان ضرورة استئناف المفاوضات بين روسيا أوكرانيا بـ "صيغة نورماندي"، تحت رعاية فرنسا وألمانيا.

وفي ذات الصدد، قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن رئيس الوزراء تحدث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مساء الإثنين بشأن أوكرانيا، وفقا لرويترز.

وأضاف المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، طالب القادة روسيا بتهدئة التوتر وأكدوا مجددا دعمهم القوي لوحدة أراضي أوكرانيا.

هذا وأعربت كييف وعواصم غربية، مؤخرا، عن "القلق" إزاء التكثيف المزعوم لـ "الأعمال العدوانية" من قبل روسيا بالقرب من الحدود الأوكرانية.

ونفت روسيا مرارا هذه الاتهامات، مؤكدة أنها لا تهدد أحدا ولا تنوي مهاجمة أحد، وأن التصريحات حول "العدوان الروسي" يجري استخدامها ذريعة لنشر المزيد من معدات الناتو العسكرية بالقرب من الحدود الروسية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة