أخبار

خالد عبدالغفار: لدينا جرعات من لقاح كورونا تسمح بتطعيم أكثر من 51 مليون مواطن

6-12-2021 | 23:27
خالد عبدالغفار لدينا جرعات من لقاح كورونا تسمح بتطعيم أكثر من  مليون مواطنالدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
أ ش أ

 أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، أن الوزارة لديها جرعات من لقاح كورونا تسمح بتطعيم أكثر من 51 مليون مواطن، مشيرا إلى أن هناك فرصة كبيرة للمطعمين لحماية أنفسهم من متحورات كورونا "أوميكرون أو أي متحور أخر".

وقال د. عبد الغفار ـ خلال اتصال هاتفي مع قناة "المحور" الفضائية لبرنامج "90 دقيقة" مساء اليوم الإثنين، إن الفئات التي سيتم تطعيمها بالجرعة الثالثة المعززة للمناعة، ضد فيروس كورونا المستجد تشمل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والفئات الأكثر عرضة للعدوى مثل العاملين في القطاع الطبي.

وأشار إلى أن المواطنين المسجلين في خانات الفئات المذكورة على الموقع الرسمي للقاح ستصلهم رسالة قصيرة على هواتفهم المحمولة بعد مرور 6 أشهر من حصولهم على الجرعة الثانية لكي يتوجهوا لتلقي الجرعة الثالثة المعززة في نفس المركز الذي حصلوا من خلاله على الجرعتين السابقتين.

وحول الوضع الوبائي في مصر، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، أن متحور أوميكرون لا يجب القلق منه لأنه ظهر في مناطق كثيرة في العالم وجرى التعامل معه بمبالغة كبيرة، إذ أن كل الحالات المرصودة من بسيطة إلى متوسطة ولم تكن أي حالة في حاجة إلى استخدام أجهزة التنفس الصناعي.

وكشف الدكتور عبدالغفار، عن عدم رصد أي إصابة بمتحور أوميكرون في مصر، قائلا :"لا داعي للقلق منه .. يجب أن نترك الفرصة للعلم لكي يصدر حكمه، والأبحاث العلمية لم تستغرق وقتها المطلوب لكي ترد على هذه الأسئلة".

في سياق أخر، أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الجامعات الجديدة عليها أن تلتزم بالكود الهندسي لإتاحة دراسة ميسرة لذوي الهمم، موضحا أنه جرى فتح 4 كليات لتخريج متخصصين في التعامل بشكل علمي واحترافي مع ذوي القدرات الخاصة.وأضاف الدكتورعبدالغفار :"نعمل على تحسين أدائنا من أجل تحقيق دمج

حقيقي للجميع من خلال الكتب الإلكترونية والمعامل والورش وغيرها، كما جرى تعيين عميد كلية من ذوي القدرات الخاصة، فكل المواطنين المصريين لديهم كل الحقوق وعليهم نفس الواجبات".

 

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة