حـوادث

كيف تنقل ملكية سيارة مستعملة بعد الشراء

6-12-2021 | 23:37
كيف تنقل ملكية سيارة مستعملة بعد الشراءوحدات المرور - صورة ارشيفية
عبد الرحمن علي عطية

تستعرض "بوابة الأهرام" المستندات المطلوبة لنقل ملكية سيارة مستعملة بعد الشراء.

المستندات المطلوبة لنقل ملكية سيارة كالآتى:

ـ الفحص الفني للسيارة.

ـ رفع البصمة، حيث يتم رفع أرقام الشاسية والموتور على نموذج مخصص لدى المرور وختم النموذج من مدير المرور والذهاب لمرور المالك السابق لمطابقة البصمة.

ـ مطابقة البصمة في المرور القديم، حيث يتم مطابقة البصمة المرفوعة على نموذج الفحص مع السجلات في المرور الموجود في رخصة تسيير السيارة القديمة.

ـ استعلام أمني للسيارة قبل الشراء ، حيث يتم فحص رخصة السيارة القديمة في المرور التابع له الرخصة في مكتب مباحث المرور للتأكد أن السيارة غير مسجل ضدها أي جرائم أو مبلغ بسرقتها وقد يطلب أن يتكرر الاستعلام الأمني عن السيارة في إدارة مرور الدراسة.

ـ شهادة مخالفات للسيارة 

يتم استخراج شهادة المخالفات من المرور القديم أيضا وتسمى أيضا شهادة وفاء الغرامات وبيتم سحب استمارة من نيابة المرور في المرور التابع له مالك السيارة السابق وملء البيانات من الرخصة وتسليم الرخصة على النموذج لاستخراج المخالفات من الحاسب الآلي ويتم سداد المخالفات المرورية واستلام شهادة المخالفات.

ـ الرجوع للمرور التابع له محل سكن مالك السيارة الجديد بكل الأوراق من شهادة مخالفات واستعلام أمني على ورقة الفحص ومطابقة البصمة ليتم باقي الخطوات من مراجعة طفاية الحريق لم يمر عليها 5 سنوات، شنطة إسعافات أولية ومثلث عاكس وقمع مروري.

ـ دفع التأمين الإجباري

إجراءات ضرورية لترخيص سيارة جديدة أول مرة

تعرض "بوابة الأهرام" الإجراءات اللازمة لترخيص سيارة جديدة لأول مرة.

وتلك الإجراءات هي:

ـ الفحص الفني

يقوم مهندس من المرور التابع له محل سكن طالب الترخيص (مالك السيارة) بفحص السيارة ورفع أرقام الشاسية والموتور (رفع البصمة) الخاص بالسيارة ومطابقة الأرقام بالأرقام الواردة بمستند الملكية ويتم رفع البصمة على نموذج الفحص الخاص بذلك الموجود بملف الترخيص لأول مرة.

ـ التأكد من وجود طفاية حريق مطابقة للمواصفات.

ـ التأكد من وجود شنطة إسعافات أولية.
 

ـ التأكد من وجود مثلث عاكس وقمع مروري.

ـ تباع هذه الأشياء داخل المرور ويتم شراؤها وإثبات وجودها أثناء الفحص الفني.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة