متابعات وتقارير

تحويل ميناء دمياط إلى مركز عالمي لحاويات الترانزيت في البحر المتوسط

6-12-2021 | 16:45
تحويل ميناء دمياط إلى مركز عالمي لحاويات الترانزيت في البحر المتوسط  وزير النقل : تحويل ميناء دمياط إلى مركز عالمي لحاويات الترانزيت في البحر المتوسط ضمن خطة شاملة تحوي
عادل عباس

 

 

كتب - عادل عباس: تنفذ وزارة النقل عددًا من مشروعات النقل البحري في كافه المواني البحرية، وذلك بهدف ضمن منظومة متكاملة للنقل متعدد الوسائط للحاويات يطبق بها أحدث النظم في مجال تكنولوجيا المعلومات لتعظيم عائد هذا القطاع الحيوى الذى يعد أحد أعمدة الدخل القومى.

من هنا تأتى أهمية الزيارات المكوكية الميدانية التى يقوم بها بشكل يومى وزير النقل الفريق كامل الوزير لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات الحالية، والخطط الزمنية للمشروعات المستقبلية بالمواني المصرية، و منها ميناء دمياط، و الذى انضمت إليه مؤخرا أحدث ثلاث قاطرات بحرية جديدة لتضاف لأسطول وحدات الخدمات البحرية بالميناء وهى القاطرات (هداية، سليمان، صالح) والتي تم بنائها بالشركة المصرية لإصلاح وبناء السفن، وتصل قدرة شد كل منها إلى 60 طنا، وتبلغ سرعتها  12 عقدة، ويبلغ طول كل منها 35 م، و عرض 11.5 م، وغاطس 5.30 م، ومزودة بمنظومة مكافحة حريق وأجهزة ملاحية متطورة، وقد تم التعاقد على الثلاث قاطرات لمواكبة الزيادة الحالية في استقبال سفن نقل الغاز المسال من محطة الإسالة بالميناء، وكذا الزيادة المتوقعة في سفن الحاويات من الأجيال الجديدة مع بدء تشغيل محطة الحاويات ( تحيا مصر 1 ).

وأكد وزير النقل أنه من ضمن المشروعات المهمة التى يتم تنفيذها فى ميناء دمياط مشروع إنشاء محطة الحاويات (تحيا مصر 1 ) والتي تصل طاقتها القصوى إلى أكثر من 4 ملايين حاوية مكافئة، وأطوال أرصفتها إلى 1970 م، وبعمق 18 مترا، بالإضافة إلى ساحة خلفية بمساحة 910 ألف م2، وذلك ضمن إنشاء محور دمياط اللوجيستى المتكامل، والذى يتضمن منظومة متكاملة للنقل متعدد الوسائط للحاويات يطبق بها أحدث النظم في مجال تكنولوجيا المعلومات، وذلك لخدمة حركة الصادرات المصرية، ومواكبة تزايد حركة الحاويات المتداولة بالمواني، وهو المشروع الذى سيحول ميناء دمياط إلى مركز عالمي لحاويات الترانزيت في البحر المتوسط .. إضافة إلى مشروع تطوير ورفع كفاءة (حاجز الأمواج الشرقى) بإضافة امتداد بطول 1565 م، وإنشاء حاجز أمواج غربى جديد بطول 3600 م بهدف خفض نفقات الصيانة السنوية وتقليل معدلات الإطماء، وكذلك إنشاء مشروع محطة ( تحيا مصر 2 ) الجديدة متعددة الأغراض خلف الحاجز الغربى بأطوال أرصفة 3320 م، وعمق 17 م، وظهير خلفى بمساحة مليون م2 تقريباً، والتي ستساهم في زيادة طاقة التداول بمقدار 24 مليون طن سنوياً لمواجهة الزيادة المتوقعة لتداول البضائع بالميناء.

إلى جانب مشروع إنشاء رصيف بطول 600 متر، وساحة خلفية 270 ألف متر مربع واطلع على مخطط الاستغلال المستقبلي للمشروع.

وأضاف الوزير أن هذه المشروعات الكبيرة يتم تنفيذها وفقا لقياسات الجودة العالية، مع الالتزام بالجدول الزمني المحدد لإنهاء كافة المشروعات فى المواعيد المحددة، مشيراً إلى أن الحكومة ممثلة في وزارة النقل تنفذ خطة شاملة لتحقيق الهدف الأكبر، وهو تحويل مصر لمركز عالمي للتجارة واللوجستيات، وذلك من خلال تطوير قطاع النقل البحري، وتطوير كل المواني البحرية من خلال الاستفادة من الموقع الجغرافي للمواني المصرية.

وأكد اللواء بحرى وليد عوض رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط أن تنفيذ هذه المشروعات بميناء دمياط الهدف منه، تعظيم الميزة التنافسية للمواني المصرية لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت، والاستفادة القصوى من التسهيلات المتاحة بالمواني.

 

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة