آراء

ماجي الحكيم تكتب: سنين العمر كثيرة

9-12-2021 | 00:02
- عمرك كام سنة؟ 


- في البطاقة خمسين.


- العمر مش رقم، العمر إحساس.


- يبقى عندي 25 سنة.


 


كلام يبدو جميلًا ويبعث على الحماس والبهجة، لكن في رأيي المتواضع، أنه بالإضافة للرقم الموجود في البطاقة والرقم المحسوس هناك رقم آخر، "عمر تاني" رقمه أضعاف الحقيقة.


 


أيام السعادة والضحك من القلب "عمر تاني"، التجارب في حياتنا قاسية كانت أم ناجحة عمر يضاف لعمرنا، حتى الحزن الذي يقال عنه إنه يقصف العمر هو سنوات طويلة ثقيلة تضاف إلى عمر كل واحد منا.


 


هناك أيام كثيرة فى عمرنا 24 ساعة في اليوم، بينما هناك أيام أخرى تكون شهورًا وسنوات، والمقياس هنا يكون بمدى تأثيرها في شخصيتنا وأدائنا وخبرتنا، تأثيرها على عقولنا وقلوبنا وأرواحنا.


 


لكن أكثر ما يعطي العمر أضعافًا من السنوات شيئان، أولهما المعرفة والاطلاع، أي قارئ جيد يمكنه أن يشعر بذلك، فكل معلومة، كل سطر، كل خبرة تزيد العقل، وبالتالي يشعر بنهم أكبر للمعرفة، فيشعر أنه يزداد شيئًا ما موازيًا لعمره، فيكون أيضًا لديه الرغبة في قضاء وقت أطول من المعرفة والاطلاع.


 


ثاني الأمور التي تضيف للعمر وهى رخيصة الثمن، غالية القيمة، اللحظات الحلوة البسيطة، اللحظات التي نشعر خلالها بصفاء الفكر والسكينة النفسية.. جلسة أمام البحر والنظر إلى الفضاء الواسع ورحابة الكون، فنجان قهوة في بلكونة مليئة بالزرع في الصباح الباكر مع صوت العصافير، النوم تحت سماء صافية والتأمل في جمال النجوم وتناغمها.. لمة العيلة في بيت الجدة، الجري في الغيط والوقوع من على ظهر الحمار، اللعب مع كلب أو قطة، "شوية" ذرة تشاهد الحمام وهو يأكلها على شباك غرفتك، تفاصيل حلوة تزيد عمرنا "عمر تاني".


 


بذلك قد يكون عمرك ضعف عمرك الحقيقي، وربما تبلغ من العمر 99999 سنة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
ماجي الحكيم تكتب: عمَّار يا عمَّار

حين ظهرت أغنية إيه الأساتوك ده في النصف الثاني من الثمانينيات، كان للفنان عمَّار الشريعي رأي مخالف لكثير من الجمهور

ماجي الحكيم تكتب: البيانو الأبيض

لا أحد ينكر التدهور والتردي في الذوق العام الذي ساد وانتشر على مدى عشرات السنوات، وكلما مر الزمن تخلفنا وتدهورنا

ماجي الحكيم تكتب: السعي أم الرضا

كلما تعرض شخص لضغط، ابتلاء، فقدان، مصيبة أو حتى كارثة.. أو إن كانت ظروفه العامة غير مستقرة وغير جيدة مثل الفقر، عدم الزواج أو عدم الإنجاب وغيرها من المواقف،

ماجي الحكيم تكتب: أبواب الأوبرا

استضافت الأوبرا المصرية الأسبوع الماضي باليه بحيرة البجع، والذي قدمته - على مدى ثلاثة عروض بالقاهرة وآخر بأوبرا الإسكندرية مسرح سيد درويش فرقة باليه

ماجي الحكيم تكتب: "24 قيراطًا"

يظن كثيرون بل ويؤكد معظمهم أن رزق الإنسان مقسم إلى 24 قيراطًا، قد يأخذهم مقسمين بين مال وصحة وأبناء وغيره، أو يأخذهم كلهم مال أو صحة وهكذا.

ماجي الحكيم تكتب: "شاريك .. ومش بايعني"

وكما يقول المثل قدم السبت تلاقي الحد لا تنتظر ما تأخذه أولًا، وإنما قدم أنت ما تملك من وفاء وعطاء وأمان ومشاعر واهتمام؛ بمعنى آخر لو كنت مهتمًا بالطرف الآخر اشتريه.

ماجي الحكيم تكتب: "ملزومين مني"

تم دعوتى منذ فترة للانضمام إلى صفحة نسائية على الفيس بوك اسمها تجربتى ، تعرض العضوات مشاكلهن أو مشاكل صديقاتهن، طبعا بدون ذكر الاسم.. وتقوم العضوات بالرد عليها بالمشورة والنصيحة في حدود خبرتهن..

ماجي الحكيم تكتب: اللهو الخفي

في صباح جمعة غائم قرأت رسالة منشورة في بريد الجمعة الشهير بـ جريدة الأهرام ، كانت صاحبة الرسالة تروي لـ محرر البريد معاناتها مع مرض الاكتئاب، كادت الرسالة

ماجي الحكيم تكتب: الرجوع للحق

رمضان الماضي، لم يتثن لي مشاهدة الأعمال الدرامية المتميزة التي عرضت على شاشات التليفزيون بسبب انشغالي ببعض الأمور الشخصية.

ماجي الحكيم تكتب: مصر دنيا تعيشها

عادة أستمع إلى موسيقى كلاسيكية حين أعمل من المنزل وفى بعض الأحيان أترك التليفزيون يعمل ولكن بصوت منخفض لأتابع كل حين وآخر مشهدًا من فيلم أبيض وأسود معاد للمرة الأف ومازلت أستمتع به.

ماجي الحكيم تكتب: رزق جديد

وأما بنعمة ربك فحدث صدق الله العظيم.. ونعم الله لا تعد ولا تحصى ومنها حب البشر، الناس الذين نقابلهم في الحياة نتعلم منهم، يؤثرون فينا ونؤثر فيهم، هم السند والونس والطبطبة.

ماجي الحكيم تكتب: الضمير

يقول توفيق الحكيم إن ما يميز الإنسان عن الحيوان هو الضمير.. فهو حقًا نعمة كبيرة بدونها يفقد الإنسان القدرة على التمييز بين الخير والشر، الخطأ والصح.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة