تحقيقات

استغرقت 30 يومًا.. «بوابة الأهرام» ترصد خطوة بخطوة رحلة الحصول على وحدة سكنية في مبادرة التمويل العقاري 3%

8-12-2021 | 10:45
استغرقت  يومًا ;بوابة الأهرام; ترصد خطوة بخطوة رحلة الحصول على وحدة سكنية في مبادرة التمويل العقاري بوابة الأهرام ترصد رحلة الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري
داليا عطية

لا شك أن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3 % تعد من المبادرات التى تستحق التقدير والإشادة لأنها توفر فرصة غير مسبوقة أمام الشباب في الحصول على وحدة سكنية بتمويل ميسر يناسب دخول هذه الشرائح المجتمعية  من محدودي ومتوسطى الدخل التى تعاني من تدني الدخول ولا تستطيع الحصول على السكن المناسب في ظل محدودية هذه الدخول، فقد جاءت  المبادرة لتحل  هذه المشكلة وتفتح أبواب الأمل أمام هذه الفئات في تحقيق حلم السكن، وإذا كان ذلك هو الهدف الأسمى والمقصد النبيل الذى خرجت من أجله المبادرة التى أطلقها ويرعاها الرئيس السيسي بنفسه استشعارًا منه بحجم مشكلة السكن في مصر, إلا أن التعقيدات الإدارية  في بعض أجهزة الدولة ربما تفسد هذه الأهداف وتفرغ المبادرة من مقاصدها وأهدافها، ما بين أوراق وثبوتات وطلبات في المكاتب والدواوين الحكومية تبدأ وتنتهي جولات في حلقات مفرغة لتجهيز الأوراق المطلوبة.

رغم أن الحكومة الإلكترونية لو لديها الحد الأدني من قاعدة المعلومات سوف تنجز هذه الأوراق دون مشقة في البحث ولا عناء في التردد والانتظار أمام المكاتب ..ناهيك عن حزمة الرسوم والمصروفات التى تضيف عبئا نفسيا آخر على طالب التمويل ..«بوابة الأهرام» عبر رحلة الحصول على تمويل عقاري ترصد أهم مراحل ومتاعب الحصول على القرض، من البداية حتى النهاية.. لكن خلاصة التجربة تقول إن هناك بدائل يمكن اتباعها وتحقق ذات الأهداف سواء توفير عنصر الضمانات اللازمة للبنك المقرض  أو عنصر اليسر للمقترض. كل ذلك في التحقيق التالي :

 

مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري

تأتي مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية الذي دعا إلى هذه المبادرة لمحدودي ومتوسطي الدخل بفائدة 3% سنويًا على أساس متناقص لمساندة هذه الشرائح "متوسطي ومحدودي الدخل" في الحصول على وحدة سكنية بفترة سداد تصل إلى 30 عامًا مخصصًا لها تمويلًا بقيمة 100 مليار جنية.

تفعيل مبادرة التمويل العقاري

وكان الإعلان عن هذه المبادرة في شهر يوليو الماضي إلا أن تفعيلها لم يدخل حيز التنفيذ على أرض الواقع سوى من شهرين أو ثلاثة أشهر على الأكثر كما أنه "بحسب ما رصدته بوابة الأهرام في تحقيق ميداني" لم تدخل المبادرة حيز التنفيذ حتى الآن في بعض البنوك من جملة 22 بنكًا يشاركون في هذه المبادرة .

سداد التمويل العقاري يصل إلى 30 سنة

بحسب البنك المركزي تمنح البنوك التمويل للمصريين فقط ولهم حرية اختيار فترة سداد "قرض التمويل" التي تصل إلى 30 سنة مما يتوافق مع قدرات المواطنين المالية سواء كانوا محدودي أو متوسطي الدخل .

التمويل بفائدة 3%

ويحصل المواطنون على تمويل البنك بأقل فائدة وهي 3% تحسب على أساس متناقص ويوفر البنك خبراء معتمدين لتقييم وتثمين الوحدة السكنية التي يرغب المواطن في شرائها مما يضمن عدم مبالغة البائع في سعر الوحدة السكنية ويقوم الخبراء بتقييم الوحدة السكنية مجانًا دون تحصيل أية رسوم من المواطن المتقدم لشراء الوحدة عن طريق البنك .

كيف تحسب قسط التمويل العقاري

ويتمكن المواطن من خلال هذه المبادرة من الحصول على وحدة سكنية يقوم بتقسيط قيمتها على مدى 30 عامًا فإذا كان سعر الوحدة السكنية مليون جنيهًا على سبيل المثال ستكون أقساطها الشهرية في حدود 2700 جنيه إضافة إلى الفائدة وهي 3% لتكون فلسفة المبادرة بأن المواطن يمكنه الحصول على شقة من خلال هذه الأقساط الشهرية البسيطة وكأنه يسكن في إيجار ينتهي بالتمليك مع نهاية مدة الأقساط .

مدة انهاء الإجراءات الخاصة بقرض التمويل العقاري

بدأت "بوابة الأهرام" رحلة التمويل العقاري متنقلة بين البنوك والوحدات السكنية بمختلف تابعيتها فهناك وحدات تابعة لوزارة الإسكان وأخرى تابعة لشركات خاصة إضافة إلى وحدات يتعامل فيها المشتري مع البائع فقط وهو ما يعرف بـ "وحدات أهالي".

كيف يتم إختيار الوحدة المراد شرئها بنظام التمويل العفاري

أول خطوة في هذه الرحلة إذا كنت تريد الحصول على وحدة سكنية داخل مبادرة التمويل العقاري هي تحديد الوحدة أو "الشقة" التي تريد شراءها فهناك وحدات حكومية أي تابعة لوزارة الإسكان وهناك وحدات "أهالي" وعليك الانتهاء من تحديد الشقة ومكانها وسعرها "بعد الاتفاق مع المالك" .

كيف تحدد البنك الذي يقدم التمويل لشراء الشقة 

بعد تحديد الشقة عليك تحديد البنك الذي تريد أن تبدأ معه رحلة التمويل العقاري وهناك 22 بنكًا يشاركون في مبادرة التمويل العقاري وهذه البنوك هي بنك التعمير والإسكان، والأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتعمير والإسكان، والعقاري، والتجاري الدولي، والعربي الأفريقي الدولي، والمصرف المتحد، والتنمية الصناعية، وقطر الوطني الأهلي، وبنك بلوم- مصر، والزراعي المصري، وقناة السويس، والكويت الوطني، وكريدي أجريكول وتشمل هذه البنوك أيضًا الشركة المصرفية العربية الدولية، والمصري الخليجي، والمصري لتنمية الصادرات، وأبو ظبي التجاري، والمشرق، والاستثمار العربي، وفيصل الإسلامي.

شروط البنك للحصل على قرض التمويل العقاري

بعد تحديد البنك عليك الذهاب إليه لمعرفة شروط تمويله للوحدة السكنية التي تريد شرائها ويمكنك الحصول على هذه الشروط بدون إهدار كثير من الوقت وذلك إذا كان البنك لديه موقعًا إلكترونيًا أو صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يعرض من خلالها شروط تمويله للوحدات السكنية .

مفردات مرتب اللأزمة لقرض التمويل العقاري

تنقلت "بوابة الأهرام" بين العديد من البنوك للحصول على شروطها في تمويل الوحدات السكنية فجاءت الشروط كالتالي :

شروط التمويل العقاري لمحدودي الدخل

تقديم مفردات مرتب بالنسبة للمواطنين من فئة محدودي الدخل على أن يكون الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للفرد الأعزب  4.5 ألف جنية وللأسرة 6 آلاف جنيه.

شرط دفع مقدم 10% من قيمة الوحدة للحصل على قرض ال 3%

ويكون الحد الأقصى لسعر الوحدة (غير شامل وديعة الصيانة) وفقًا لما يحدده صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري وتكون الدفعة المقدمة المسددة من العميل "كحد أدنى" 10% من إجمالي قيمة الوحدة .

 

شروط التمويل العقاري لمتوسطي الدخل

تقديم مفردات مرتب بالنسبة للمواطنين من فئة متوسطي الدخل على أن يكون الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للفرد الأعزب 10 آلاف جنيه وللأسرة 14 آلاف جنيه .

شرط دفع مقدم 15% لوحدة بنظام التمويل العقاري

ويكون الحد الأقصى لسعر الوحدة "غير شامل وديعة الصيانة" حتى مليون و100 ألف جنيه وتكون الدفعة المقدمة المسددة من العميل "كحد أدنى" 15% من إجمالي قيمة الوحدة .

شرط دفع مقدم 20% لوحدة بنظام التمويل العقاري

يمكنك الحصول على وحدة سكنية بسعر يصل من مليون و100 ألف جنيه حتى مليون و400 ألف جنيه ولكن سيكون عليك دفع مقدم قيمته 20% من إجمالي قيمة الوحدة .

شهادة دخل مكاتب المحاسبة

بحسب ما رصدته "بوابة الأهرام" فإن بعض البنوك تعتمد شهادة الدخل التي تعدها مكاتب المحاسبة المختلفة وبعضها يعتمد فقط مفردات المرتب الصادرة من مقر العمل إضافة إلى صورة من برينت التأمينات أو الاكتفاء بذكر الرقم التأميني الخاص بالموظف داخل شهادة مفردات المرتب .

شروط الوحدة السكنية

يشترط البنك قبل البدء في تمويل الوحدة السكنية أن تكون هذه الوحدة كاملة المرافق والتشطيب وجاهزة للسكن وأن تكون بغرض السكن الدائم وليست للإسكان السياحي أو الموسمي .

ما موقف مبادرة التمويل العقاري من الوحدات السكنية غير المسجلة؟

بحسب ما رصدته "بوابة الأهرام" لا تمثل هذه الوحدات عائقًا بالنسبة لتمويل البنوك لها فهي تمنح التمويل للوحدات المسجلة وغير المسجلة وكذلك تمنحه للوحدات داخل المجتمعات العمرانية الجديدة أو خارجها أى "شقق الأهالي".

أوراق الوحدة السكنية التي يشترطها البنك للتمويل العقاري

بعد الانتهاء من تجهيز الأوراق الخاصة بمفردات المرتب والدخل الشهري عليك معرفة ما هي الأوراق المطلوبة للوحدة السكنية التي اشترط البنك وجودها لبدء التمويل وهذه الأوراق "بحسب ما رصدته بوابة الأهرام" هي :

الأوراق المطلوبة لشراء وحدة سكنية في مبادرة ال3%

شهادة من الحي بعدم وجود مخالفات من واقع الطبيعة

شهادة تصرفات عقارية لصالح وضد البائع

كشف رسمي من الضرائب العقارية من واقع دفتر التكليف عن الوحدة السكنية موضوع التمويل

إيصال مرافق حديث " أي لا تتجاوز مدته ثلاثة أشهر ماضية".

صورة بطاقة مالك الوحدة السكنية أي "البائع".

صور إعلانات الوراثة إذا كان هناك ورثة للوحدة السكنية المراد شرائها .

التسجيل رسميًا في مبادرة التمويل العقاري

بعد تحديد الوحدة السكنية المراد شرائها واستيفاء الأوراق السابق ذكرها سواء الخاصة بمفردات المرتب أو بالوحدة السكنية عليك الذهاب إلى البنك لتقديمها وفتح ملف باسمك في مبادرة التمويل العقاري ليتم تسجيلك رسميًا لدى البنك .

ملف الوحدة السكنية في البنك

ويتم تسجيلك رسميًا لدى البنك بمنحك استمارة تمويل عقاري وتكون أشبه باستمارة التقديم على بطاقة الرقم القومي ويطلب منك موظف البنك ملء البيانات داخل الاستمارة والتي تكون عبارة عن بياناتك الشخصية مثل الاسم رباعي والرقم القومي ومحل الإقامة وعنوان العمل وقيمة راتبك الشهري ومكان العمل إضافة إلى بيانات الوحدة السكنية التي تريد شرائها فتقوم بذكر عنوان الوحدة السكنية وسعرها وكذلك بيانات مالك الوحدة السكنية وهي اسمه كاملًا ورقم بطاقته ورقم هاتفه إضافة أيضًا إلى رقم هاتف مديرك في العمل وتوضح "بوابة الأهرام" أن هذه الاستمارة يتم الحصول عليها من البنك بالمجان دون أي رسوم .

ماذا يفعل البنك بعد تقديم المواطن أوراق التمويل العقاري؟

بعد ملء استمارة التمويل العقاري وفتح ملف باسمك في البنك الذي قررت التعامل معه تنتهي مهامك في رحلة التمويل العقاري وتبدأ مهام البنك بالاستعلام عن صحة ما قدمته من أوراق .

لجنة الاستعلام عن السكن

تبدأ مهام البنك بالاستعلام عن صحة ما قدمته من أوراق فيقوم بتشكيل لجنة للاستعلام عن مقر إقامتك المذكور في بطاقتك الشخصية والمذكور في استمارة التمويل العقاري التي قمت باستكمال البيانات المطلوبة فيها أثناء حضورك إلى البنك وبحسب ما رصدته "بوابة الأهرام" تقوم اللجنة بعمل لقاءات مع الجيران للتأكد من مدة إقامتك بحسب عقد الوحدة السكنية التي هي مقر إقامتك الحالي سواء كان العقد تمليك أو إيجار فضلًا عن بحث اللجنة لعداد الكهرباء في منزلك وتصويره وكذا تصوير بطاقتك الشخصية أثناء حضورها عندك في منزلك .

لجنة الاستعلام عن العمل

يشكل البنك لجنة ثانية للاستعلام عن عملك المذكور في شهادة الدخل أو شهادة مفردات المرتب فتتوجه اللجنة إلى مقر عملك لبحثه والتأكد من صحة العنوان وصحة تسجيل كموظف في هذا العمل وصحة ما تتقاضاه من راتب بحسب ما جاء في الشهادة التي قدمتها للبنك .

لجنة الاستعلام عن الوحدة السكنية المراد شراؤها

يشكل البنك لجنة ثالثة للاستعلام عن الوحدة السكنية المراد شرائها فتتوجه اللجنة إلى مقر هذه الوحدة لبحثها وتقييم سعرها من خلال خبراء في تقييم العقارات ليضمن البنك بهذه الخطوة أن الوحدة السكنية تستحق السعر الذي قمت بالاتفاق عليه مع البائع وأن قرض التمويل الذي سيمنحه لك سيكون مساويًا لقيمة الوحدة السكنية وليس أكثر من قيمتها الحقيقية أي "غير مبالغ فيه".

أخيرًا .. التعاقد على الوحدة السكنية

بعد نتيجة اللجان الثلاثة وفي حال كانت النتائج إيجابية أي تؤكد صحة ما قدمته للبنك من أوراق وبيانات تأتي الخطوة الأخيرة وهي حضورك أنت ومالك الوحدة التي تريد شرائها إلى البنك لتحرير عقد الشراء وصرف قيمة التمويل من البنك في الحال .

30 يومًا للانتهاء من إجراءات التمويل العقاري

بحسب ما رصدته "بوابة الأهرام" تمثل مبادرة التمويل العقاري فرصة العمر لكثير من المواطنين الذين لطالما كانوا يأملوا في امتلاك وحدة سكنية ليودعوا كابوس الإيجار الذي يستنزف دخلهم المادي ويضعهم تحت ضغوط المالك الذي يهدد من وقت لآخر بتغيير العقد سواء بتقليل مدة الإيجار أو برفع قيمة الإيجار الشهري مما يضع المواطنين المستأجرين تحت ضغوط مادية ونفسية تؤثر لا شك في تعاملاتهم اليومية مع الأسرة في المنزل والأسرة في العمل وأي محيط يتواجدون فيه لكن إعلان رئيس الجمهورية عن مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% كان بمثابة طوق النجاة الذي تعلق به كل هؤلاء المواطنون فقد منحهم فرصة العمر لبداية حياة كريمة خالية من الضغوط والأوجاع إلا أن آلية الحصول على بعض الإجراءات التي يطلبها البنك بحاجة إلى تعديل عاجل لما تمثله من عائق أمام المواطن في الحصول على مصلحته إضافة إلى التأثير بالسلب على قيمة المبادرة الرئاسية في نفوس المواطنين .

إجراءات تعرقل المبادرة الرئاسية

بحسب جولة "بوابة الأهرام" الميدانية يواجه المواطنون ممن يريدون الاستفادة من المبادرة الرئاسية "التمويل العقاري" عقبات أثناء حصولهم على الأوراق اللازمة لتقديم طلبهم إلى البنك فشهادة التصرفات العقارية تتطلب مرور 30 يومًا لاستخراجها مما يصيب المواطن بالإحباط لأن البنوك مرتبطة بمحفظة مالية محددة تم تخصيصها لتمويل وحدات المبادرة إذا ما انتهت هذه المحفظة سيخسر المواطن فرصة حصوله على تمويل البنك وهي بالنسبة له فرصة العمر، فهل تراجع مصلحة الشهر العقاري مدة إصدار شهادة التصرفات العقارية على أن تدرس آلية إصدارها في 24 ساعة أو حتى 48 ساعة لدعم تسهيل إجراءات المبادرة الرئاسية وللتيسير على المواطنين بشكل عام ؟ وتوضح "بوابة الأهرام" أنها تمكنت بالفعل من الحصول على الشهادة في 24 يومًا من خلال العلاقات مما يؤكد إمكانية حدوث ذلك مع المواطنين كافة .

تجربة مريرة في استخراج شهادة التصرفات العقارية

بحسب رحلة "بوابة الأهرام" داخل مصلحة الشهر العقاري في منطقة الإسعاف برمسيس يتوجه المواطن إلى "الاستقبال" ويقوم بسحب رقم من خلال الضغط على رقم 2 في جهاز يشبه في الحجم  الهاتف المحمول ستجده في "الاستقبال" وهذا الجهاز مخصص لمنح المواطنين رقمًا لتحديد دورهم على الشباك .

رقم 2 الذي قمت بسحبه من الجهاز يخرج لك ورقة بها رقم دورك أمام شباك 2 المخصص لتقديم طلبات شهادة التصرفات العقارية وعندما يأتي دورك أمام الشباك يطلب منك الموظف كتابة طلب بخط اليد ثم العودة إليه مره أخرى قائلًا :" اكتب طلب بخط إيدك زي اللي متعلق على الحيطة وتعالي".

بذهابك إلى "الحيطة" ستجد نموذجًا معلقًا يفيدك بالبيانات المطلوب منك ذكرها في طلب شهادة التصرفات العقارية وتكون عبارة عن عنوان الوحدة السكنية المراد استخراج لها شهادة وبيانات أخرى مثل قسم الشرطة التابع له هذه الوحدة واسم الحي ورقم الوحدة وكذلك رقم المبني أو العمارة فإذا كنت تريد شهادة تصرفات عقارية عليك تجهيز هذه البيانات أثناء توجهك للشهر العقاري .

بعد كتابة طلب الحصول علي شهادة التصرفات العقارية تعود مرة أخرى لشباك 2 ليطلب منك الموظف الذهاب إلى شباك 6 وهو الخزينة لتسديد رسوم الشهادة ولكن قبل الذهاب لهذا الشباك عليك أولًا الرجوع للجهاز الموجود في "الاستقبال" للضغط على رقم 6 حتى تخرج لك ورقة بها رقم دورك في هذا الشباك .

بعد حصولك على رقم دورك أمام شباك الخزينة عليك التوجه للشباك ودفع الرسوم وهي 35 جنيهًا مع العلم إذا كان هناك ورثة للوحدة السكنية ستقوم بذكر أسمائهم داخل الطلب ودفع 35 جنيهًا رسوم على كل اسم يتم ذكره في الشهادة لكنك ستتسلم شهادة واحدة فقط .

بعد ذلك ستحصل على إيصال سداد الرسوم من الخزينة وتعود مرة ثالثة لشباك 2 المخصص للشهادات العقارية فيتسلم منك موظف هذا الشباك الإيصال ويقول لك :" عِدّ 20 يوم عمل وشيل الاجازات وتعالى استلم الشهادة".

تجربة مريرة في استخراج شهادة المخالفات على المباني

أيضًا يواجه المواطنون عقبات في استخراج شهادة من الحي بعدم وجود مخالفات من واقع الطبيعة إذ يستغرق إصدار الشهادات أكثر من عشرة أيام كحد أدنى .

10 أيام حد أدنى

وبحسب جولة "بوابة الأهرام" في حي غرب القاهرة يتطلب من المواطن الذي يريد الحصول على هذه الشهادة أن يتواجد بالحي التابع له الوحدة السكنية التي يريد شرائها ويتوجه إلى تنفيذ الأحكام ليقوم بكتابة طلب بخط اليد يتضمن رغبته في الحصول على هذه الشهادة بشأن الوحدة السكنية مع ذكر عنوانها بالتفصيل ثم يوقّع في نهاية الطلب بكتابة اسمه رباعي ورقم بطاقته ويقوم بتسليم الطلب للموظف ليخبره قائلًا :" تعالى بعد أسبوع اسأل عليه "

ذهبت "بوابة الأهرام" بعد أسبوع كما وجّهت الموظفة للسؤال عن الطلب لكنها كانت قد غادرت مكتبها في الواحدة ظهرًا وبسؤال موظف آخر ما مصير الشهادة رد الموظف قائلًا :" اللي بتكتب الشهادات مشيت " ليلتقط موظف آخر طرف الحديث ويقول :" ممكن تدخلي على الموقع الموجود عنوانه في الورقة معاكي وتستعلمي عن موعد الشهادة" إلا أن الموقع المذكور في الورقة التي يتسلمها المواطن من الحي لا يعمل، وفضلًا عن ذلك تتساءل "بوابة الأهرام" لماذا تتمسك بعض المصالح الحكومية بالبيروقراطية الإدارية من خلال إرهاق المواطن بإجراءات وأوراق كثيرة بينما الهدف الأسمى للمبادرة هو التيسر على المواطنين في الحصول على وحدة سكنية بشروط ميسرة  ؟

 

تابعونا على
كلمات البحث
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة