منوعات

«مستحبة في الشتاء».. 10 فوائد لشوربة العدس.. أسهل طريقة لإعدادها بالمنزل.. والطعم حكاية

6-12-2021 | 14:50
;مستحبة في الشتاء;  فوائد لشوربة العدس أسهل طريقة لإعدادها بالمنزل والطعم حكاية شوربة عدس
إيمان محمد عباس

يعد العدس من أهم مصادر البروتين النباتي، بخاصة لدى الأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم ومصادر الحديد الحيوانية.

كما أن العدس يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن ويعد مصدرًا للألياف الغذائية، ويساعد في الشعور بالشبع بشكل أسرع ولفترة أطول.

"بوابة الأهرام" تستعرض فوائد العدس وأضراره وطريقة تحضيره من خلال خبراء..

فوائد العدس

قال الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، إن العدس من العادات المصرية القديمة بخاصة في فصل الشتاء، مستكملا أن العدس له العديد من الفوائد..

1- مصدر للبروتين النباتي

مصدر مهم من مصادر البروتين النباتي بخاصة للأشخاص النباتيين والأسر المتوسطة والفقيرة غير القادرة على تناول البروتين الحيواني.

2- مصدر جيد للحديد

يحتوي العدس علي الكثير من المعادن مثل الحديد، الذي  يساعد علي القضاء على "الأنيميا"

3- الكالسيوم

يحتوي على عنصر الكالسيوم وهو من العناصر المهمة للبناء العظام.

4- المغنسيوم

يحتوي على المغنسيوم وهو من الأملاح المعدنية التي تساعد على تهدئة الأعصاب.

5- السلينيوم

يحتوي علي عنصر السلينيوم وهو يساعد علي تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، كما يساعد علي تدفق الدم وتدمير الجذور الحرة.

6- الكولين

كما يحتوي علي عنصر الكولين، المسئول علي نقل وتبادل المعلومات داخل خلايا المخ فهو مفيد للذاكرة والوقاية من أمراض الزهايمر.

7- مضادات الأكسدة

يحتوي علي مضادات الأكسدة، والتي تلعب دورا مهما في تخليص الجسم من الشوارد الحرة التي تسبب الإحساس بالإجهاد والتعب الدائم وتأخير أعراض الشيخوخة، ويحتوي علي بعض العناصر التي تحمي عضلة القلب وتقلل من  فرص الإصابة بالأزمات القلبية. 

8- البوتاسيوم

 يحتوي علي البوتاسيوم في تقليل ضغط الدم المرتفع، كما أن هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن العدس يعمل علي الوقاية من بعض أنواع السرطان "سرطان المستقيم وسرطان المثانة".

9- حمض الفوليك

يحتوي على حمض الفوليك، ويساعد على تكوين الحامض النووي والمواد الوراثية للجنين لذلك فهو مهم للمرأة الحامل ، ويقلل من خطر الولادة المبكرة .

10- فيتامين "أ"

يحتوي علي فيتامين "أ" الذي يساعد في تقوية المناعة وصحة العيون.  

منخفض السعرات الحرارية

وأكد استشاري التغذية العلاجية، أن العدس له دور كبير في الشعور بالتدفئة في فصل الشتاء، موضحا أن 100 جرام من عدس تحتوى على 69 سعرًا حراريًا، منخفضة السعرات الحرارية، كما أنه خيار ممتاز لمن يتبعون نظامًا صحيًا ويرغبون في فقدان الوزن، لأنه غني بالألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع، بالتالي تقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم.

أضرار العدس

وأشار الدكتور أحمد دياب، إلى أن الإسراف في تناول العدس يتسبب في اضطرابات القولون لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، كما أن تناول كميات كبيرة منها يؤدي إلي زيادة الوزن فيجب الاعتدال في تناوله.  

طريقة تحضير العدس

المقادير

1- عدس أصفر : كوب ونصف

2- الماء : 7 أكواب

3- 1 بصل

4- 3 الجزر

5- 4 فص ثوم

6- 2 طماطم

7- ملعقة صغيرة كمون

8-  نصف ملعقة صغيرة ملح

طريقة التحضير

1- نضع العدس والبصل المفروم مع الماء والجزر والثوم والطماطم والكمون في قدر على النار.

2- تترك المكونات تغلي لمدة 25 دقيقة حتى تلين الخضراوات.

3-  يرفع القدر عن النار ثم نضع الشوربة في الخلاط الكهربائي على دفعات، حتي نحصل على مزيج ناعم.

4-  يتم تسخين الشوربة قبل التقديم.


الدكتور أحمد ديابالدكتور أحمد دياب
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة