تحقيقات

كيف تحمي طفلك من الأنفلونزا في موسم التقلبات الجوية؟

6-12-2021 | 14:15
كيف تحمي طفلك من الأنفلونزا في موسم التقلبات الجوية؟نزلات الأنفلونزا
شيماء شعبان

يعد موسم التقلبات الجوية ما بين ارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة "بيئة خصبة"، للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

وتزيد تقلبات الطقس السريعة والمفاجئة بسبب التغيرات المناخية في العالم من شدة وباء الأنفلونزا في المناطق المكتظة بالسكان، وقد ترتفع في أوروبا بنسبة 50%.

وقد حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من انخفاض درجة حرارة الطقس بشكل ملحوظ خلال الأيام المقبلة، ما يستدعي من الأمهات الاهتمام بصحة أطفالهن، لأن التقلبات المناخية قد تؤثر سلبًا على صحتهم.

ولكيفية حماية طفلك من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا في موسم التقلبات الجوية تقدم "بوابة الأهرام" بعض النصائح في السطور التالية...

 

كيفية الوقاية من نزلات البرد

وبهذا الصدد، يقول الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، لـ"بوابة الأهرام": نزلات البرد ليس لها تطعيم والحل في الوقاية عن طريق: "غسل اليدين جيدًا بالماء الدافئ والصابون، تجفيف اليدين بعد غسلها".

فالأيدي المبللة تنقل الميكروبات بشكل كبير بعكس الأيدي الجافة.

المضادات الحيوية تضعف المناعة

وحذر بدران، من  تناول المضادات الحيوية بدون استشارة طبيب، لأنها تضعف المناعة وتعمل على زيادة مدة المرض عند الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

 كما أنها مخصصة للقضاء على البكتيريا، أما نزلات البرد فتكون فيروسية.

الاهتمام بالتغذية لجيدة

وينصح بدران، بضرورة الاهتمام بالتغذية الجيدة الشاملة للخضراوات والفاكهة الطازجة، وعدم نسيان شرب الماء بوفرة والسوائل الطبيعية كالشاي، والأعشاب الطبيعية وعصائر الفاكهة الطبيعية، والحفاظ على الوزن المناسب، كذلك التطعيم ضد الأنفلونزا؛ حيث تجدد تلك الفيروسات نفسها باستمرار كل عام.

الفئات الأكثر عرضة لمخاطر الأنفلونزا

وأوضح، أن الفئات الأكثر عرضة لمخاطر الأنفلونزا والأولى بالتطعيم، هم المسنون أكبر من 65 عامًا، والأطفال أقل من 5 سنوات وناقصي المناعة والحوامل، وذوي الأمراض المزمنة (الربو والسكر والقلب والالتهاب الشعبي المزمن)، لافتًا إلى أن الأهداب التنفسية لها دور في المناعة؛ حيث تعمل كخطوط دفاعية تمنع دخول الميكروبات الخلايا للحفاظ على سلامة الأهداب التنفسية، ينبغي الحرص على التغذية الجيدة وشرب الماء بوفرة وممارسة الرياضة والبعد عن التدخين والأتربة والأدوية العشوائية.


الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة