اقتصاد

قرضك اترفض.. كيف تحصل على نسخة من تقريرك الائتماني والاعتراض عليه؟

6-12-2021 | 13:12
قرضك اترفض كيف تحصل على نسخة من تقريرك الائتماني والاعتراض عليه؟البنك المركزي
محمد محروس

يمكن لعملاء الائتمان التقدم للبنوك التي يتعاملون معها ائتمانيًا وطلب الحصول على تقرير (استعلام ذاتي) واستيفاء النموذج الخاص بذلك ودفع الرسوم الخاصة باستخراج التقرير ويكون تقرير الاستعلام الذاتي صالح لمدة خمسة عشر يومًا من تاريخ استخراجه.

وتضم الشركة المصرية للاستعلام الائتماني قاعدة بيانات تحتوي على معلومات ائتمانية عن الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتضم قاعدة بيانات الشركة ما يقرب من 100% من المعلومات الائتمانية للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة للبنوك التجارية في مصر.

وتمد المجتمع المقرض بمؤشر واضح وبالتالي توفي بوعدها للمجتمع المالي "نمنحك الثقة".

تقدم شركة أي سكور خدمة الاستعلام الائنماني لكن يوجد العديد من بالبنوك والشركات التي تقدم خدمة الاستعلام الذاتي أيضًا وهي

كيفية التقديم عن طريق الإنترنت

كما يمكن الاستعلام الذاتي عن طريق الإنترنت مباشرة، ورفع الاعتراض من خلال فرع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني، أما عن الشكاوى فيمكن تقديم الشكوى من خلال البنك بعد استخراج تقرير الاستعلام الذاتي (وبدون الحاجة إلى وسيط) وذلك عن طريق البنوك مباشرة تسهيلا علي العملاء ويتم رفع الشكوى عن طريق النظام المميكن للشكاوى من خلال البنوك.

ويتم ملء الجزء الخاص بالشكاوى بنموذج الاستعلام الذاتي وإرفاق صورة بطاقة الرقم القومي وإرفاق صورة المخالصات أو الأوراق التي تثبت صحة الشكوى.

وفي حالة الشكاوى علي التقرير الائتماني للشركات، يتم رفاق صورة السجل التجاري أو البطاقة الضريبية وصور المخالصات التي تثبت صحة الشكوى وأيضا وإرفاق خطاب تفويض بختم صحة توقيع من ممثل الشركة. ويقوم البنك برفع الشكوى على النظام المميكن وارسال صور المستندات الي الشركة المصرية للاستعلام الائتماني.

المدى الزمني للشكوى

 

وطبقًا لقواعد البنك المركزي المصري، فإن مدة الشكوى خمسة عشر (15) يومًا عمل لبحث الشكوى لدى البنك المقر بالمعلومات والتأكد من صحة المعلومات وتعديلها من خلال البنك إذا استلزم الأمر وعشرة (10) أيام عمل لدى الشركة المصرية للاستعلام الائتماني لفحصها و تسجيلها بإجمالي خمسة وعشرين (25) يوم عمل من تاريخ تقديم الشكوى.

 

الشكوى تقدم مجانا بدون أي رسوم طبقا لقواعد البنك المركزي المصري وبدون الحاجة الي وسيط يمكن متابعة الشكوى المقدمة عن طريق الاتصال بالرقم المختصر 16262، ومواعيد عمل ادارة الشكاوى من التاسعة صباحا حتى الرابعة عصرا ( من الاحد الي الخميس) القرية الذكية - الكيلو 28 طريق مصر الإسكندرية الصحراوي مبنى رقم ب 19 شارع 26 - الدور الثاني.

 

مدة عرض القوائم السلبية والإجراءات القانونية

 

القوائم السلبية والإجراءات القانونية تستمر في الظهور في التقرير الائتماني الخاص بك كبيان تاريخي لمدة 6 شهور أو سنة في حالة سداد عن طريق جدولة أو تسوية. وذلك من تاريخ سداد المديونية وطبقا لقواعد البنك المركزي المصري.

 

مصدر المعلومات الائتمانية

 

تنقسم مصادر البيانات التي يتم الإقرار بها للشركة المصرية للاستعلام الائتماني الي: بيانات تقر بها البنوك والجهات المشتركة مباشرة للشركة المصرية للاستعلام الائتماني بصفة دورية و تتضمن بيانات المقترض مثل الاسم، العنوان وتاريخ الميلاد، بالإضافة لموقف التسهيلات الائتمانية للعملاء ويتم تحديثها متضمنة الأرصدة وعدد أيام التأخير إن وجدت، البيانات التي يتم الإقرار بها من البنك المركزي المصري وهي البيان المجمع ويتم تحديثه دورياً والقوائم السلبية والإجراءات القانونية يتم تحديثها يوميًا.

 

 التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية

 

التقييم الرقمي هو رقم يعكس الجدارة الائتمانية للعميل بناء علي بيانات العميل الائتمانية يتم تطويره بصفة خاصة ليتناسب مع معطيات ونمط سوق  الائتمان المصري كما انه يتماشى مع النظام العالمي المستخدم في معظم شركات الاستعلام الائتماني.

 

التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية هو مؤشر رقمي يلخص كامل السجل الائتماني للعميل ويتم احتسابه بطرق رياضية وإحصائية متطورة وتتراوح قيمته بين 400 إلي 850 درجة ويعكس درجة المخاطر للعميل ومدى استطاعته السداد مستقبليًا.

وكلما زادت درجة التقييم الرقمي للعميل  "Credit Score" كلما أعتبر العميل ذو درجة مخاطر ائتمانية منخفضة، ويستطيع مانح التمويل باستخدام التقييم الرقمي أن يتخذ قراره بسرعة ودرجة ثقة أكبر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة