أخبار

قسط شهري يبدأ من 1100 جنيه.. شروط وتفاصيل الحصول على وحدة سكنية كاملة التشطيب بمشروع جنة

6-12-2021 | 02:09
قسط شهري يبدأ من  جنيه شروط وتفاصيل الحصول على وحدة سكنية كاملة التشطيب بمشروع جنةمشروع جنة

تسابق وزارة الإسكان الوقت، حاليًا، لعدة طروحات في مشروعات الإسكان المتوسط وفوق المتوسط والتي يمكن التقدم إليها عبر مبادرة البنك المركزي للتمويل بفائدة 3%.

أكدت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لـ"صندوق الإسكان الاجتماعي" أن الفترة المقبلة ستشهد تسليم عدد أكبر من الوحدات بمشاركة أكبر من البنوك، بالإضافة إلى طرح وحدات لمتوسطي الدخل بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأضافت أن مبادرة التمويل العقاري أصبحت "سكن لكل المصريين" لذا نحن نستهدف الفئات التي تحتاج إلى سكن مدعوم بالفعل خاصة أن الصندوق نجح في تغيير الكثير من المفاهيم حول تملك السكن في مصر.

أثبت الصندوق  قدرته على منح الحق في التملك للسكن لفئات مختلفة كان من الصعب عليها الحصول على وحدة سكنية في الماضي، مثل الأفراد الذين لا يمتلكون إثبات دخل؛ حيث وصلت نسبتهم الآن إلى 18.5% من نسبة المستفيدين من المبادرات السابقة والحالية من المهن الحرة، و33% فقط من موظفي الحكومة والنسبة الباقية من القطاع الخاص.

من المتوقع أن تتضمن 15 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب في مشروع جنة للإسكان الفاخر، وسكن مصر للإسكان المتوسط في 12 مدينة جديدة هي: (أكتوبر الجديدة – حدائق أكتوبر – العبور – القاهرة الجديدة – العلمين الجديدة – المنصورة الجديدة – المنيا الجديدة – بدر – غرب قنا – دمياط الجديدة – الشروق – ناصر "غرب أسيوط").

كما تتضمن دار مصر للإسكان المتوسط في 8 مدن جديدة (15 مايو – السادات – العاشر من رمضان – حدائق أكتوبر – الشروق – القاهرة الجديدة – بدر – برج العرب الجديدة).

بجانب الإسكان المتميز ومن ضمن المشروعات التي سيتم طرحها أيضا الإسكان الساحلي المتميز، بمدن (رشيد الجديدة – العلمين الجديدة – دمياط الجديدة).

تنطبق المبادرة على محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حالياً 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.

 أما متوسطو الدخل يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، ويتم سداد 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها على 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

خطوات يجب معرفتها
- الخطوة الأهم والأولى من الحصول على شقة بنظام التمويل العقاري، هي تحديد الوحدة المراد تمويلها وتكون وفقا لشروط المبادرة والذهاب إلى جهة التمويل (البنوك - الشركات) للحصول على قرض التمويل العقاري، وسداد نسبة المقدم والتى تتراوح بين 15% إلى 20%.-

أما إذا كان المشتري يريد وحدة بنظام التمويل العقاري من وزارة الإسكان، فصندوق الإسكان الاجتماعي سيطرح أول مشروعاته بعد إجازة عيد الأضحى مباشرة، وفقا لمي عبدالحميد رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي.

ويمكن حساب الأقساط الشهرية وفقا لسعر الوحدة على النحو التالي:- النموذج الأول، وهو حساب القسط الشهري لشقة بمليون و400 ألف، حيث يتم سداد مقدم 20%، وبهذا يتبقى مليون و120 ألف جنيه.

- وبهذا يكون القرض التمويل العقاري مليونا و120 ألف جنيه، ويكون القسط الشهر 4 آلاف جنيه لمدة 30 سنة، أو 5,637 لمدة 20 سنة.

- النموذج الثاني لو كان سعر الشقة مليون جنيه، سيتم سداد 15% من قيمة الوحدة جدية حجز بحد أدنى، لكن في بعض مشروعات وزارة الإسكان يمكن أن تزيد هذه النسبة وتصل لـ30%.

- قيمة الحد الأدنى الـ15% من ثمن الوحدة هو 150 ألف جنيه، ويتبقى 850 ألف جنيه هم قيمة قرض التمويل العقاري الذي سيتم سداده على مدد تصل لـ30 سنة.

- قيمة القسط الشهري ستصل لـ 3000جنيه، أما إذا كانت فترة السداد 20 سنة سيكون قيمة القسط الشهري 4,278 آلاف جنيه.

- أما النموذج الثالث وهو موجه لمحدودي الدخل لسعر وحدة 350 ألف جنيه، حيث يتم سداد 10% من ثمن الوحدة والمقدر بـ 35 ألف جنيه.

- ثم يتم تقسيط المبلغ المتبقي وهو 315 ألف جنيه، حيث سيصل القسط الشهري لـ1100 جنيه لمدة 30 عامًا.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة