عرب وعالم

المعارضة في جامبيا ترفض النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة

5-12-2021 | 23:28
المعارضة في جامبيا ترفض النتائج الأولية لانتخابات الرئاسةالانتخابات الرئاسية في جامبيا
الألمانية

رفض زعيم المعارضة في جامبيا، زعيم الحزب الديمقراطي المتحد، أوسينو داربوي، النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية، التي شهدت حصول الرئيس الحالي أداما بارو على غالبية الأصوات.

وإلى جانبه المرشح المستقل عيسى مباي فال، وزعيم حزب المؤتمر الديمقراطي ماما كاندي، قرأ داربوي بيانا مشتركا اليوم الأحد يرفض فيه نتائج اللجنة الانتخابية المعلنة، ودعا سكان جامبيا إلى التزام الهدوء بينما تستمر التحقيقات.

ووفقا للجنة الانتخابية، حقق بارو تقدما في ست من سبع مقاطعات، ليفوز بعدد 315 ألفا و547 صوتا حتى الآن. ولا تزال نتائج المقاطعة النهائية والأكثر اكتظاظا بالسكان معلقة.

وأظهرت النتائج المؤقتة حصول داربوي على 133 ألفا و177 صوتا، بينما حصل كاندي وفال على 48 ألفا و966 صوتا و10 آلاف و242 صوتا على التوالي.

ويزعم أنصار الحزب الديمقراطي المتحد أنه تم تزوير النتائج لصالح بارو، على الرغم من أنهم لم يقدموا على الفور أي دليل على اتهامهم.

وأغلقت مراكز الاقتراع في الخامسة مساء اليوم الأحد في انتخابات سلمية، هي الأولى من دون مشاركة الرئيس السابق المخلوع يحيى جامع.

وقال بارو عقب التصويت إنه بينما يتوقع "فوزا كاسحا"، فإنه على استعداد "للقبول بالنتائج".

وللمعارضة الحق في الطعن على النتائج أمام المحكمة العليا في غضون عشرة أيام. ويخشى أن تؤدي الاعتراضات إلى أعمال عنف.

كان ائتلاف بقيادة رئيس البلاد الحالي أداما بارو، قد أطاح بيحيى جامع، الذي حكم جامبيا التي تقع غربي إفريقيا، بقبضة من حديد، من الرئاسة في انتخابات جرت في عام 2016.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة