أخبار

نائب يطالب بفتح أسواق جديدة في إفريقيا وعمل طرق متنوعة لخدمة الصناعة المصرية

5-12-2021 | 20:24
نائب يطالب بفتح أسواق جديدة في إفريقيا وعمل طرق متنوعة لخدمة الصناعة المصرية النائب علاء حمدي قريطم
محمد علي السيد

طالب النائب علاء حمدي قريطم عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، بضرورة فتح أسواق جديدة في إفريقيا بجانب عمل طرق متنوعة لخدمة الصناعة المصرية في تصدير الصناعات الغذائية والدوائية والزراعية والنسيجية وغيرها.

وشدد قريطم  في كلمته خلال اجتماع لجنة الصناعة مساء اليوم،  بحضور د هالة السعيد وزيرة  التخطيط  لاستعراض خطة 100 إجراء لتحفيز قطاع الصناعة وتنمية صادراته ضمن الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري، بعمل برامج تساهم في مخاطبة الدول الافريقية لفتح الأسواق، بجانب عمل حوافز للمستثمر والمصنع دون المساس بالضريبة وعمل مدارس ومعاهد متخصصة في اعداد الكوادر الفنية والعمالةالمدربة ميدانيا من اجل توفيركوادر للمصانع المنتجة والحفاظ علي مستوي ازدهار الصناعة.

وأكد على ضرورة حلول لمشكلة المصانع الموجودة خارج الكتلة السكانية منذ زمن بعيد، مع ضرورة الاسراع في صرف الدعم التصديري للشركات التي باتت في احتياج كبيرله وهو متوقف من فترة كبيرة.

كما طالب قريطم الحكومة بسرعة دخول الغاز الطبيعي للمصانع مثل المدن الصناعية مع حساب المصروفات ودفعها على ٥سنوات أو اكثر ويتم دفع المستحق علي عدة سنوات من اجل الحفاظ علي البيئة وعلي صحة المواطنين وتيسيرا للشركات الغيرقادرة علي الدفع كاش في ظل الازمات التي تعرضت لها خلال الاعوام الماضية.
كما طالب بدعم التعليم الفني والمصانع التي يتم ربطها مع المدارس الفنية، وحل كافة المشكلات التي تواجه المصانع وتخفيف أعبائها.

مشيرا إلى أن هناك مصانع لم تصرف الحافز التصديري إلى الآن مع ان هذه الشركات  صدرت بضائعها بتكلفتها معتمدة علي ارباح الدعم التصديري، مشددا على ضرورة صرف الدعم وعلاوة على أن هناك متأخرات علي الشركات لابد من سدادها.

وطالب قريطم وزيرة التخطيط بضرورة  حل مشكلةالمصانع خارج الكتلةالسكانية وضرورة إدخال الغاز الطبيعي للمصانع مثل المدن الصناعية مع حساب المصروفات ودفعها علي5 سنوات، مؤكدا أن الهيئة طالبت المصانع بسرعة دخول الغاز او وقف توريد البوتجاز لهم. مناشدا الحكومة بسرعة ادخال الغاز  على أن يتم دفع المستحق علي عدة سنوات من اجل الحفاظ علي البيئة وعلي صحة المواطنين وتيسيرا على  للشركات الغيرقادرة، في ظل الازمات التي تعرضت لها خلال الاعوام الماضية .

من جانبها، قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية: "الدولة كل سنة بتزيد دولة بسبب الزيادة السكانية، كل سنة بتزيد 2 مليون مواطن، والعدد دا موازي لعدد سكان بعض الدول".

وتابعت الوزيرة، أن الدولة تقدم دعما كبيرا للصناعة، وقالت: "بالنسبة لقصة الإعفاءات الضريبية أي نوع من الإعفاء يؤدي لتشوه ضريبي، وتعطي صورة أن المنظومة الضريبية للدولة غير مستقرة، خلينا نتكلم عن حوافز وليس إعفاءات".

كما أبدت د هالة السعيد وزيرة التخطيط تعاونها البناء  بناء مع لجنة الصناعة رئيسا وهيئة المكتب واعضائها من اجل الارتقاء بالصناعة الوطنية .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة