عرب وعالم

جنوب إفريقيا تدرس جعل لقاح كورونا إلزاميًا

5-12-2021 | 12:20
جنوب إفريقيا تدرس جعل لقاح كورونا إلزاميًا كورونا في جنوب إفريقيا
أ ش أ

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، في عددها الصادر اليوم الأحد، أن جنوب إفريقيا تدرس جعل التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" إلزاميًا للوصول إلى الخدمات العامة والشركات؛ حيث تحاول البلاد تعزيز تناول اللقاحات وسط اشتداد الموجة الرابعة من العدوى والتي يسودها متغير أوميكرون .

وقال علماء صحة في البلاد- في تصرحيات للصحيفة- إن أحدث طفرة في الإصابات داخل أكثر الاقتصادات الصناعية في إفريقيا تتزايد بوتيرة أسرع من الموجات السابقة، مما يجعل التطعيم أكثر أهمية، مع الإشارة إلى أن متوسط ​​الحالات اليومية للسبعة أيام الماضية ارتفع إلى أكثر من 4800، مقارنة ببضع مئات فقط في منتصف الشهر الماضي.

وأفادت الصحيفة بأن حوالي ربع السكان في الدولة الإفريقية الأكثر تضررًا من الوباء، والتي اكتشفت البديل الجديد في أواخر نوفمبر الماضي، قد تلقوا اللقاح حتى الآن؛ حيث تم تأجيل طرحه بسبب نقص الإمدادات ومشاكل عديدة في التوزيع ونقص التواصل بين المسئولين الصحيين والمواطنين لتهدئة المخاوف بشأن سلامة وفاعلية اللقاح.

وأكدت أن الرئيس سيريل رامافوزا بدا مترددًا في فرض حظر صارم، واكتفى بإطلاق نقاش حول إلزامية اللقاح، وقال: نحن ندرك أن إدخال مثل هذه التدابير هي مسألة صعبة ومعقدة، ولكن إذا لم نتعامل مع هذا الأمر بجدية وعلى وجه السرعة، فسوف نستمر في التعرض للمتغيرات الجديدة وسنظل نعاني من موجات جديدة من العدوى.

وتابعت الصحيفة: إن الارتفاع الحاد في الإصابات في مدينة جوتينج، وهي مركز السفر والاقتصاد في جنوب إفريقيا، يشير إلى أن أوميكرون قد يكون أكثر عدوى، فيما أشارت الدراسة التفصيلية الأولى حول السلالة شديدة التحور إلى أنه من المرجح أن تتسبب هذه السلالة في إعادة الاصابة أكثر من المتغيرات السابقة.. مع ذلك، هيمن غير المُلقحين على معدلات دخول المستشفيات في جنوب إفريقيا، مما يشير إلى أن اللقاحات ستظل تحمي من التدهور الشديد من جراء الإصابة بالبديل الجديد.

وسجلت جنوب إفريقيا ما يقرب من 3 ملايين حالة كوفيد حتى الآن، ويشير تحليل أجراه مجلس البحوث الطبية في جنوب إفريقيا إلى تسجيل أكثر من 273 ألف حالة وفاة تتجاوز المستويات الطبيعية بالبلاد منذ مايو 2020، وهو ما يتجاوز بكثير العدد الرسمي البالغ حوالي 90 ألفا فقط.

ومع وصول معدل البطالة في جنوب إفريقيا إلى ما يقرب من 50 في المائة في الربع الثالث من العام الجاري، أكد العديد من رجال الأعمال، حسبما نقلت الصحيفة البريطانية، صعوبة تطبيق إلزامية اللقاح على الوظائف؛ حيث لا تزال نقابات القطاع العام القوية مترددة، فيما قالت رابطة الموظفين العموميين في جنوب إفريقيا- والتي تمثل الممرضات والمعلمين وضباط الشرطة- إنها تشجع الأعضاء على تلقي اللقاح، غير أن الكثير من الناس لا يزالون خائفين من آثار اللقاح، وسيزيد جعل التطعيم إلزاميًا هذا القلق.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة