منوعات

ماذا يفعل مصنعو اللقاحات لمواجهة المتحور أوميكرون؟

4-12-2021 | 16:37
ماذا يفعل مصنعو اللقاحات لمواجهة المتحور أوميكرون؟أرشيفية
أحمد فاوي

"أوميكرون".. أحدث متحور لفيروس كورونا الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية في السادس والعشرين من نوفمبر الماضي ، أنه مثير للقلق.

وعقب الإعلان عن متحور أوميكرون، أعلنت عدة شركات أنها كانت بصدد تطوير لقاحات لديها لتحورات كورونا، بينما قامت شركات أخرى بمحاولة تعزيز لقاحها بجرعة زائدة في محاولة لكبح جماح المتحور الجديد.

ونشرت مجلة "تايم" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن خطط  مصنعي اللقاحات لمواجهة متحور أوميكرون.

وقالت المجلة إنه إذا أظهرت الدراسات أن الحماية الحالية للقاح ضد أوميكرون ضعيفة ، فيتعين على مسئولي الصحة العامة و صانعي اللقاحات تحديد أمرين.

 أولاً، ما إذا كان الناس بحاجة إلى إعادة التطعيم ضد أوميكرون بجرعتين من لقاح جديد ومتغير محدد، أو إذا كان  تلقي جرعة معززة تستهدف أوميكرون سيكون كافياً.

وأثبتت التقارير أن أوميكرون يعمل على مراوغة الجهاز المناعي للجسم كا أنه يمكنه خداع المضادات الحيوية، الأمر الذي يستلزم مدى معرفة قدرة اللقاحات الحالية على مواجهة هذا المتحور الجديد، ولو مع استخدام جرعة معززة .

وذكرت المجلة أنه من المعلوم أن اللقاحات تقلل من قدرة الفيروس على التكاثر، لذا فإن إنشاء دفاع قائم على اللقاح من خلال الحصول على أكبر تغطية للقاح في أكبر عدد ممكن من السكان هو أفضل سلاح ضد أي متغيرات جديدة قد تكون أكثر عدوى وخطورة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة