منوعات

آخر كسوف شمس في 2021 .. حظ سعيد لأصحاب هذه الأبراج.. وتحذير للعقرب والحوت والجوزاء

4-12-2021 | 15:12
آخر كسوف شمس في   حظ سعيد لأصحاب هذه الأبراج وتحذير للعقرب والحوت والجوزاءكسوف الشمس
عبد الوهاب أبو النجا

شهد العالم اليوم السبت 4 ديسمبر 2021 الكسوف الأخير في عام 2021، ويعتبر كسوفًا كليًا يمكن مشاهدته في القارة القطبية الجنوبية، وجنوب المحيط الأطلسي، ويشاهد جزئيًا في معظم جنوب إفريقيا ولن يشاهد في الوطن العربي وهو الكسوف الثاني والأخير سنة 2021.

وعن ظاهرة كسوف الشمس وعلاقتها بالأبراج الفلكية قالت خبيرة الأبراج وعلم الارقام عبير فؤاد إن الكسوف يعني اقتران الشمس مع القمر الجديد، واليوم هو ميلاد هلال جماد أول، واقعا عند درجة 12 من برج القوس في تمام الساعة 9:44 صباحا بتوقيت القاهرة.

أوضحت أن الأبراج الأكثر حظا خلال اليوم السبت 4 ديسمبر 2021 وحتى يوم الاثنين المقبل هم مواليد :" الحمل، الأسد، القوس، الميزان، الدلو، الثور، السرطان"، أما الأبراج التي يجب عليها الانتباه عند الإقدام على أي خطوة هم مواليد: "الجوزاء، العذراء، الحوت، العقرب، الجدى".

ومن جانبه قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، تعليقا على ظاهرة الكسوف الكلي، أنه بدأ الساعة الـ 9 صباحا ووصلت ذروته الساعة 9:33 بتوقيت القاهرة.

وأضاف القاضي، في مؤتمر صحفي صباح اليوم السبت، أنه ستكون هناك فرصة لرؤية الكسوف الكلي للشمس، في أماكن مختلفة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، حيث يشاهد عبر القارة القطبية الجنوبية، في حين سيُشاهد جزئياً في أقصى جنوب أمريكا الجنوبية وجنوب إفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا، ولن يتم مشاهدته في النصف الشمالي، وبالتالي لن يُرى في مصر والوطن العربي.

ويوضح القاضي، أن الكسوف الكلي للشمس، يحدث عندما يقع القمر في المسافة الفاصلة بين الشمس والأرض، ويحجب وصول الضوء للأرض.

وحذر رئيس معهد الفلك، من النظر بالعين المجردة إلى أي ظاهرة فلكي متعلقة بالشمس، سواء كانت كسوف كلي أو جزئي، وهذا عكس الظواهر الفلكية التي ينتظرها محبي الفلك، والتي تهتم بحركة الكواكب والزخات الشهابية والقمر، أما عن ظاهرة "خسوف القمر"، فهي تقع حين تُحجب أشعة الشمس عن القمر، وهي ظاهرة ممتعة جدا، وندعوا المواطنين لمتابعتها ومشاهدتها.

جدير بالذكر أن الكسوف عندما يعبر القمر بداية الشهر أمام الشمس، وعلى الرغم أن الشمس أكبر بـ 400 مرة من القمر، لكنها أيضًا تبعد حوالي 400 مرة وبالتالي يغطيها تمامًا ويسقط ظله على سطح الأرض، وأن كسوف الشمس الكلي سيتكرر في القارة القطبية الجنوبية مرة اخرى في 15 ديسمبر 2039.  

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة