أخبار

«مش هتقدر تغمض عينيك».. ظواهر فلكية تتألق في سماء ديسمبر

4-12-2021 | 10:52
;مش هتقدر تغمض عينيك; ظواهر فلكية تتألق في سماء ديسمبركسوف كلي للشمس
دينا المراغي
كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن أهم الظواهر والأحداث الفلكية لشهر ديسمبر 2021، مطمئنًا المواطنين بأن النظر إليها ومشاهدتها ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس، حيث إن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين كثيرا.


 


ورصد رئيس معهد الفلك، في مؤتمر صحفي صباح اليوم السبت.. تفاصيل الظواهر الفلكية وحركة الكواكب والزخات الشهابية.. والتي تعد ظواهر مشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمون بعلوم الفضاء لمتابعتها وتصويرها.


 


اليوم السبت.


 


محاق ديسمبر.. يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجه القمر المضيء ناحية الشمس ووجه المظلم أو ظله ناحية الأرض لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم .. وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة. 


 


كسوف كلي للشمس.. لا يحدث أي كسوف للشمس إلا إذا كان القمر مُحاقا؛ لذلك يحدث هذا الكسوف في نفس موعد محاق القمر، حيث يحجب القمر قرص الشمس تماما، وحيث إن القمر أصغر كثيرا من الأرض؛ لذلك يسقط ظل القمر على بقعة صغيرة من الأرض، ويرسم مسارًا عليها أثناء فترة الكسوف يُسمى بالمسار الكسوفي للشمس. 


 


وهذا الكسوف لا يُرى في مصر أو الوطن العربي بل سيمر المسار الكسوفي له على القارة القطبية الجنوبية وجنوب المحيط الأطلسي، كما سيترائى جزئيًا في جنوب إفريقيا.


مشاهدات وإقترانات 



هلال القمر يترائى مع الثلاثة كواكب المسائية (الزهرة وزحل والمشتري) على الترتيب من أسفل لأعلى بعد غروب الشمس مباشرة باتجاة الجنوب الغربي وحتى غروبهم جميعا على هذا النحو والترتيب ..


اقتراب هلال القمر من كوكب الزهرة حيث يكون أسفله ..


اقتران القمر والزهرة ، حيث يكون هلال القمر أكثر قربا من كوكب الزهرة وفي نفس الوقت يقترب من كوكب زحل ..


اقتران القمر وزحل ، حيث يكون هلال القمر أكثر قربا من كوكب زحل وفي نفس الوقت يقترب من كوكب المشتري ..


اقتران القمر والمشتري ، حيث يكون هلال القمر أكثر قربا من كوكب المشتري في ذلك اليوم ..


 


يبتعد القمر تدريجيا عن مشهد الثلاثة كواكب المسائية (الزهرة وزحل والمشتري)، علمًا بأن هذا المشهد للكواكب الثلاثة سيظل مرئيا مساء حتى نهاية الشهر كما


سينضم لهم كوكب عطارد في مشهد رباعي بدءا من يوم 20 ديسمبر وحتى نهاية الشهر (العام) ...


 


زخة شهب الجوزاء أو التوأم


 


تعتبر من أفضل الزخات الشهابية على مدار العام ، ويُطلق عليه الهواة ملك الزخات، حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 120 شهابا في الساعة، وذلك أيام "13، 14" من ديسمبر.


 


وهي تنتج من حطام الكويكب المعروف باسم فايثون 3200 الذي تم اكتشافه عام 1982.


 


يدخل حطام هذا الكويكب الغلاف الجوي الأرضي كل عام في الفترة من 7-17 ديسمبر مسبب ظاهرة المطر الشهابي، والتي تتميز بتعدد ألوانها إذ تبلغ ذروتها بعد منتصف ليلة 13 وحتى بزوغ فجر 14 ديسمبر .. تُسمى هذه الشهب بـ"التوأميات" لأنها تسقط كما لو كانت آتية من برج الجوزاء أو التوأم ، وهو سبب تسميتها .. 


 


ولكن سيُحجب ضوء القمر هذا العام معظم الشهب الخافتة باستثناء اللامع منها فقط، أفضل وقت للمشاهدة سيكون بعد منتصف الليل من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة. 


 


مشاهدة الزخات الشهابية عموما تُرى بالعين المجردة ولا تحتاج استخدام مناظير أو تليسكوبات فلكية بشرط البعد التام عن إضاءة المدينة وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء وقت الرصد.


 


الانقلاب الشتوي.. 21 ديسمبر


 


يحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في هذا اليوم، في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا (الانقلاب الصيفي) في النصف الجنوبي للكرة الأرضية. 


 


زخة شهب الدببيات ..  21 ، 22 ديسمبر


 


زخة شهب الدب الأصغر (الدببيات) وهي من الزخات الخفيفة حيث يبلغ عدد الشهب فيها حوالى 10 شهب فى الساعة تقريبا، وينتج عن طريق الحطام الغبارى المتناثر على طول مدار المذنب توتل الذى تم اكتشافه عام1790.


 


القمر وخلية النحل .. 22 ديسمبر


 


يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في هذا اليوم ، حيث نراهما متجاورين في السماء مساء فيشرقان في الثامنة مساء تقريبا .. ويظل هذا المشهد بالسماء طوال الليل حتى شروق الشمس في اليوم التالي.


 


28 ديسمبر - القمر والسنبلة


 


يقترن القمر مع نجم سبيكا أو السنبلة (ألفا برج العذراء)، حيث يشرقان في الثانية إلا الربع صباحا إلى أن يختفي النجم سبيكا من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس ..


 


القمر مع المريخ وقلب العقرب ..31 ديسمبر


 


يقترن هلال القمر الرقيق مع كوكب المريخ ونجم قلب العقرب، وكلاهما أحمر اللون في الخامسة صباحا إلى أن يختفي هذا المشهد من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس..

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة