أخبار

الأخير هذا العام.. العالم يترقب كسوفًا كليًا للشمس خلال ساعات

4-12-2021 | 08:59
الأخير هذا العام العالم يترقب كسوفًا كليًا للشمس خلال ساعاتكسوف الشمس
دينا المراغي

استعد العالم، منذ أيام، لاستقبال ظاهرة الكسوف الكلي للشمس، التي تعد الظاهرة الفلكية الوحيدة لعام 2021، ولا يمكن رؤية الحدث الكامل إلا من القارة القطبية الجنوبية.

يقول الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الأهرام" بأن الكرة الأرضية سوف تشهد كسوفًا كليًا للشمس اليوم السبت، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر جمـادي الأولــى لعام 1443هـ.


كيف يقع الكسوف الكلي للشمس

وأضاف القاضي، أن ظاهرة كسوف الشمس تحدث عندما تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم، بحيث يمر القمر بيننا وبين الشمس مما يؤدي إلى حجب صورة الشمس كليًا أو جزئيًا لسكان الأرض.

وتتراوح فرص ونسب مشاهدته في الأماكن التي يظهر فيها، حيث يُرى ككسوف كلي في القارة القطبية الجنوبية، بينما يُرى ككسوف جزئي في جنوب أستراليا وجنوب قارة إفريقيا وجنوب أمريكا الجنوبية والمحيط الهادى والمحيط الأطلنطي والمحيط الهندي والقارة القطبية الجنوبية، في حين أنه لن يُرى في مصر.

مساحة الكسوف الكلي للشمس

وسوف يغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 419 كم و يستمر منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وثماني دقائق تقريباً، إلا أن فترة الكسوف الكلي ستكون فقط دقيقة و 54 ثانية ، وعند ذروتها سوف يغطي قرص القمر حوالي 103,7٪ من كامل قرص الشمس.

أما عن نصف الكرة الجنوبي، بما في ذلك أجزاء من أستراليا وتشيلي ونيوزيلندا، لن يشهدوا المسوف الكلي، ولكن سيشهدون كسوفا جزئيا.

ومن غير المتوقع أن تشهد أوروبا حدوث كسوف كلي للشمس هذا القرن.

جدير بالذكر، أنه لن يحدث الكسوف الكلي القادم للشمس حتى 8 أبريل 2024، ولكن على عكس حدث هذا الأسبوع، سيكون مرئيا على نطاق واسع في أجزاء من كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

وقالت وكالة ناسا إن الكسوف الشمسي الكلي الوحيد هذا العام سيحدث هذا الأسبوع، ولا يمكن رؤية الحدث الكامل إلا من القارة القطبية الجنوبية.

وسيصل الكسوف، الذي يحدث اليوم السبت، إلى أقصى حد له في حوالي الساعة 07:33 بتوقيت غرينتش للمشاهدين بالقرب من حافة Ronne Ice في القارة القطبية الجنوبية.

وفي حين أن هذا قد يُغفل إلى حد كبير، فإن المشاهدين في أماكن أخرى في نصف الكرة الجنوبي - بما في ذلك أجزاء من أستراليا وتشيلي ونيوزيلندا - سيشهدون كسوفا جزئيا.

ولن يحدث الكسوف الكلي القادم للشمس حتى 8 أبريل 2024، ولكن على عكس حدث هذا الأسبوع، سيكون مرئيا على نطاق واسع في أجزاء من كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

وفي غضون ذلك، في أوروبا، من غير المتوقع حدوث كسوف كلي للشمس هذا القرن.

الجمعية الفلكية بجدة

أكدت الجمعية الفلكية بجدة، أن كافة مراحل هذا الكسوف ستستمر 4 ساعات و07 دقائق مابين الساعة 09:30 صباحا حتى الساعة 1:37 ظهرا بتوقيت القاهرة، ونظرا لأن هذا الكسوف يحدث بعيدا في القارة القطبية الجنوبية فإن عددًا محدودًا جداً من الناس يشمل العاملين في محطات البحوث  العلمية في أنتاركتيكا وعلى متن السفن القطبية أو الطائرات سيتمكنون من مشاهدته. 

القمر يمر بين الأرض والشمس

ويحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، ما يلقي بظلاله على الأرض. وهناك أنواع مختلفة، اعتمادا على مقدار الشمس الذي يبدو محجوبا للمشاهد في موقع معين.

وبالنسبة للكسوف الكلي للشمس... يقع حين يحجب القمر الشمس مؤقتا تماما لأولئك الموجودين في مركز الظل القمري، وفي هذه الحالة يجب أن تكون الأجرام السماوية الثلاثة في خط مباشر.


السماء مظلمة جدا

ووفقا لتقرير وكالة ناسا، فإن المشاهدين يرون السماء وكأنها أصبحت مظلمة جدا، تماما كما لو كان الفجر أو الغسق، في حين أنه قد يكون من الممكن أيضا رؤية هالة الشمس، أو الغلاف الجوي الخارجي، حول القمر. وعادة ما يحجب الوجه المشرق للشمس الهالة.

هناك ظاهرة مماثلة.. وهي كسوف الشمس السنوي، عندما يظهر القمر أصغر قليلا من الشمس، ويفشل في حجبها تماما ويترك ما يسمى بـ "الحلقة الحلقيّة" حوله في لحظة حدوث أكبر كسوف.

ومن المتوقع أن يعبر الكسوف الحلقي التالي أمريكا الشمالية في 14 أكتوبر 2023.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة