أخبار

«MC07» ابتكارٌ يعالج اتساخ أغشية «تحلية المياه» ويعيد كفاءتها بنسبة 85%| صور

3-12-2021 | 18:36
;MC; ابتكارٌ يعالج اتساخ أغشية ;تحلية المياه; ويعيد كفاءتها بنسبة | صورابتكار يعالج اتساخ أغشية تحلية المياه ويعيد كفاءتها
أحمد سمير

أعلن المركز القومي لبحوث المياه، عن إعداد وحدة البحوث الإستراتيجية، بالتعاون مع المعامل المركزية للرصد البيئي، دراسة تضمنت ابتكار مادة جديدة لغسيل أغشية التناضح العكسي المستخدمة في عمليات تحلية المياه، وأنه تم تركيبها معملياً، وأطلق عليها اسم «MC07».

وتتكون المادة المبتكرة، من مواد «الخل» و«النيتريك» و«الكبريتيك» بنسب محددة، وتم تقييم وتحليل تأثير استخدامها على مدى استعادة الغشاء لكفاءته بعد عملية الغسيل.

وأكد المركز القومي لبحوث المياه، أنه بإعادة التشغيل باستخدام الأغشية التي تم تنظيفها، ومقارنة نتائج عينات المياه عند التشغيل، في درجات ملوحة مختلفة، مع نظيرتها عند التشغيل لأول مرة، والتحكم في درجة الحرارة والضغوط، اتضح ما يلي:

اتضح من النتائج أن مادة «MC07» مادة واعدة فى غسيل الأغشية «polyamide TFC» الخاصة بالتناضح العكسي، وتخلص الأغشية من قشور «السيليكا» و«الطمي» و«الرمال»، حيث أثبتت كفاءة عالية فى ذوبان هذه القشور معملياً.

وتمت تجربة المادة المبتكرة على غشائين في مختبر التحلية بالمركز القومي لبحوث المياه، وأعادت المادة «MC07» للغشاء كفاءته بعد الغسيل.

وتم إثبات ذلك بالتجارب العملية عن طريق زيادة إنتاجية المياه المحلاة، ووصلت كفاءة الغشاء بعد إجراء الغسيل لأول مرة ما يزيد على 85% من كفاءة الغشاء الجديد.


ابتكار يعالج اتساخ أغشية  تحلية المياه  ويعيد كفاءتهاابتكار يعالج اتساخ أغشية تحلية المياه ويعيد كفاءتها
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة