حـوادث

أصابتهم «لعنة التابوت الفرعوني».. سقوط أكبر عصابة للتنقيب عن الآثار في القاهرة

3-12-2021 | 00:11
أصابتهم ;لعنة التابوت الفرعوني; سقوط أكبر عصابة للتنقيب عن الآثار في القاهرةالتنقيب عن الآثار - أرشيفية
أحمد السني

في ضربة أمنية حاسمة، أنقذت قوات الأمن كنزا تاريخيا، عبارة عن تابوت فرعوني من التهريب خارج البلاد، بعدما ضبطت واحدة من أكبر عصابات التنقيب عن الآثار في القاهرة.

وأكدت معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة قيام تشكيل عصابى بالتنقيب عن الآثار فى  منطقة عين شمس، وتمكنهم من الوصول إلى مقبرة أثرية تحوى تابوتاً فرعونياً وشروعهم فى البحث عن وسيلة لبيعه وتهريبه لخارج البلاد.
 
8 أشخاص يعثرون على تابوت فرعوني في بدروم عقار


وتبين من الفحص وإجراء التحريات الدقيقة، صحة الواقعة، وأمكن تحديد أفراد ذلك التشكيل العصابى وهم 8 أشخاص، لـ6 منهم معلومات جنائية.

واتفق جميع المتهمين على الاشتراك فى الحفر أسفل عقار، للتنقيب عن الآثار، وفى سبيل ذلك قاموا بشراء بدروم كائن بدائرة قسم عين شمس أسفل العقار، لتسهيل أعمال الحفر.

"عصابة الآثار" حاولوا تهريب التابوت إلى خارج البلاد


وعقب تقنين الإجراءات، تم ضبط المتهمين، واعترفوا بارتكابهم الواقعة على النحو المشار إليه، ثم تعمدوا إخفاء الحفرة بقصد التهريب لخارج البلاد، وبإرشادهم تم التوصل إلى مكان التنقيب والحفر المشار إليه.

حفرة آثار مجهزة بباب خرساني لإخفاء الكنز


وكشف الفحص أن مكان التنقيف بمساحة ٢٤٠ مترا تقريباً، عبارة عن مسطح وعدة حجرات، كما تبين وجود باب خشبى منزلق، مشيد حديثاً لإخفاء معالم فتحة الحفر، برفعه تبين وجود غطاء إسمنتى مُعد خصيصاً لغلق الفتحة، وبتحريكه تبين وجود حفرة بعمق حوالى ثلاثة أمتار، ومجهزة بسلم حديدى للنزول إلى الأسفل، كما تبين وجود مقبرة أثرية وبداخلها تابوت جرانيتى ضخم يصل طوله إلى ثلاثة أمتار وعليه نقوش فرعونية، وعثر على كمية كبيرة من الأدوات المستخدمة فى التنقيب والحفر.

وبمناقشة المتهمين عن ظروف وملابسات الواقعة، اعترفوا بقيامهم بتوزيع الأدوار فيما بينهم لارتكابها على النحو المشار إليه.

جرى اتخاذ الإجراءات القانونية، والتحفظ على موقع التنقيب المشار إليه بمشتملاته وتعيين الحراسة اللازمة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة