محافظات

"نهر الخير" يواصل تدفقه على "الريف"

2-12-2021 | 18:21
 نهر الخير  يواصل تدفقه على  الريف نهر الخير يواصل تدفقه على الريف
عمرو سعدة ياسر أبو شامية محمد طلعت طايع عز الدين عبدالعزيز

توفير كل الخدمات لأهالى القرى وتحسين مستوى معيشتهم .. والمحافظات تستعد للمرحلة الجديدة من "المشروع القومى"

يواصل "نهر الخير" تدفقه على القرى من خلال المشروع القومى لتطوير الريف الذى أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسى والبدء بـ 1500 قرية الأكثر احتياجا ضمن مبادرة "حياة كريمة" من خلال إقامة مشروعات البنية التحتية ومشروعات الخدمات ودعم إقامة المشروعات الاقتصادية لتوفير فرص العمل إضافة لتطوير منازل الفئات الفقيرة والتدخلات الاجتماعية والصحية العاجلة مثل تقديم المساعدات المادية وغيرها والقوافل الطبية من أجل توفير الخدمات التى يحتاجها الأهالى وتنمية هذه القرى تنفيذا لرؤية مصر للوصول إلى التنمية المستدامة 2030.

وتسابق المحافظات الزمن للانتهاء من المشروعات التى يتم تنفيذها بالقرى المستهدفة خلال هذه المرحلة من "المبادرة" .. وسط متابعة يومية من المحافظين ودولابهم التنفيذى والأجهزة المعنية لهذه المشروعات من خلال الجولات الميدانية والاجتماعات الدورية مع كافة الأطراف المنفذة والمشرفة على العمل للوقوف على معدلات التنفيذ وتذليل العقبات التى تعترضها من أجل الانتهاء منها فى التوقيتات المستهدفة وبالمواصفات المطلوبة من أجل سرعة الارتقاء بحياة المواطنين وتحسين مستوى معيشتهم .. وصولا إلى تحقيق "الحياة الكريمة" لهم بمفهومها الواسع.

بحث الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية خلال اجتماع عقده مع الأجهزة المعنية أمس التحديات التى تواجه تنفيذ بعض المشروعات بقرى مركز زفتى ووضع حلول سريعة من أجل الانتهاء منها فى موعدها المحدد على أكمل وجه .. مشيرا إلى  أن المحافظة تنفذ ٧٤٩ مشروعا بتكلفة ٤ مليار جنيه بـ ٥٤ قرية و ٨٨ تابعا بالمركز.

ناقش المحافظ الموقف التنفيذى لمشروعات الصرف الصحى وعددها ٨٣ مشروعا بتكلفة ٦٨٠ مليون جنيه، حيث بحث المحافظ مع ممثلى الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي الجدول الزمنى لإنهاء ٣٨ مشروعا جاريا العمل بها فيما تم إنهاء ٤٤ خلال الفترة الماضية بتكلفة إجمالية ٦٨٠ مليون جنيه .. كما بحث مع هيئة مياه الشرب المشروعات المنفذة فى قطاع مياه الشرب وعددها ٢٢٦ مشروعا بتكلفة ٢٨٢ مليون جنيه تنوعت بين مشروعات مد وتوصيل شبكات المياه، وصلات منزلية، إحلال وتجديد شبكات، إعادة تأهيل محطات مياه، إحلال وتجديد آبار ارتوازية و٤ مشروعات إنشاء وحدات حديد ومنجنيز.

وبحث "رحمى" الموقف التنفيذى لمشروعات الكهرباء وعددها ٥٤ مشروعا بتكلفة مالية ٣٢٤ مليون جنيه .. ومشروعات الغاز الطبيعى وعددها ٥٤ مشروعا بتكلفة ٥٤١ مليون جنيه في ١٢ قرية ووصل نسبة إنجازها ٧٧.٧ % .. كما تمت مناقشة التحديات التي تعوق العمل في بعض القرى مثل ضيق الشوارع وانخفاض مستوى المنازل .. ووجه بتوصيل الغاز الطبيعى لمنازل "سكن كريم" ومجمعات الخدمات الحكومية المتكاملة والمدارس .. وفى قطاع الاتصالات تابع المحافظ مشروعين لمد خدمة التليفونات والإنترنت بنظام الفايبر أوبتكس بدلاً من الأسلاك النحاسية في قريتي نهطاي وتفهنا العزب والجارى العمل بهما ووصلت نسبة التنفيذ بهما ٨٥.٥%.. إضافة إلى مناقشة الموقف التنفيذى للمشروعات المنفذة بقطاع التعليم وعددها ١٠١ مشروع متنوع ما بين 34 مشروع بناء جديد و ١٥ مشروع توسعة و ٤٥ مشروع رفع كفاءة وصيانة و ٦ مشروعات إحلال جزئى ومشروع إحلال كلى بنسب تنفيذ تتراوح ما بين ٣٣% و٥٩.٧%، ووجه المحافظ برفع كفاءة باقي المدارس التي لم تدخل المبادرة .. كما بحث المحافظ الموقف التنفيذى لمشروعات قطاع الشباب والرياضة وعددها ٣٦ مشروعا بتكلفة ١٩٤ مليون جنيه إلى جانب تبطين ٢٨ ترعة بتكلفة ٤٦٥ مليون جنيه وإنشاء وصيانة ١٩ كوبرى بتكلفة ١٧ مليون جنيه.

جلسات استماع لأهالى مركز أسوان

 

وفى أسوان بدأت الخطوة الأولى لتنفيذ قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بضم قرى مركز أسوان التي تضم قرية غرب أسوان ونجوع قري مركز أبو الريش وقرية الكوبانية وقرية الأعقاب إلى "المشروع القومى" .. حيث أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان بدء جلسات الاستماع لمواطنى قرى مركز أسوان، حيث تم عقد جلستين بقرى ونجوع أبو الريش والكوبانية للوقوف على المطالب والاحتياجات الجماهيرية لإدراجها ضمن مشروعات المبادرة، خاصة فى قطاعات مياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء والتعليم والإتصالات والغاز الطبيعى، بالإضافة إلى مواقع الخدمات الجماهيرية المختلفة.

وفيما أوضح محافظ أسوان أن قرية أبو الريش تضم قرية رئيسية و3 قرى و36 نجعا تابعا ويبلغ تعدادها 46 ألفا و300 نسمة، بينما تضم قرية الكوبانية 6 نجوع توابع ويبلغ تعداد سكانها 12 ألف نسمة، أشاد اللواء أشرف عطية بقرار الرئيس بضم قري مركز أسوان لمبادرة تنمية الريف المصري "حياة كريمة"، موجها كل الشكر للرئيس علي قراره الإنساني الذى حقق آمال وطموح أبناء هذه القرى، وكشف المحافظ عن استفادة نحو 400 ألف مواطن ومواطنة من مبادرة حياة كريمة التي يتم تنفيذ مشروعاتها في 31 قرية رئيسية و101 قرية فرعية و 314 نجع وكفر وتابع بمراكز " إدفو وكوم أمبو ونصر النوبة ؟، وذلك بما يقرب من نحو 793 مشروعا بتكلفة إجمالية تصل إلى 14 مليارا و91 مليون جنيه.

فرحة غير مسبوقة

ولا تزال الفرحة الشديدة التي عاشها أهالي مركز أسوان لحظة إعلان  هدية الرئيس عبدالفتاح السيسي بإدراج قري المركز ضمن مبادرة تنمية الريف المصرى "حياة كريمة " مستمرة، ووصف الأهالى هذا القرار التاريخي بالحلم الكبير الذى تمنوا أن يتحقق.

ومن خلال جلسة الاستماع التي تم عقدها بقرية أبو الريش للوقوف علي أهم الاحتياجات الجماهيرية، وجه ضياء الدين خيري من أبناء مركز أسوان التحية والشكر للرئيس السيسي بعد هذا القرار الذي أعاد البسمة لشفاه أهالي مركز أسوان المتعطشين للتنمية والخدمات الأساسية التي حرموا منها عهودا طويلة، وقال خيري إن عشرات الآلاف من المواطنين كانوا يحملون بإدراج للقري ضمن المبادرة، وهاهو الحلم يتحقق بقرار من الرئيس السيسي، وهي عادته التي لم يتخل عنها منذ توليه المسئولية، حيث دائما ما يسعي إلي تطوير الريف المصري والاستجابة لمطالب شعبه مهما كانت المسافات، وطالب خيري بعقد المزيد من جلسات الاستماع داخل النجوع حتي يتم تنفيذ مطلب كل نجع حسب احتياجات أهله.

وقال ضاحي السماوي من قرية الكوبانية بمركز أسوان إن الرئيس السيسي دائما ما يضع تحسين مستوى المعيشة وتوفير الحياة الكريمة لأبنائه بمختلف المناطق والقرى والنجوع علي رأس أولوياته، وذلك من خلال إطلاق مجموعة كبيرة من المبادرات وبرامج الحماية الاجتماعية التي تمس البسطاء، وأعرب العقباوي عن سعادته البالغة بدخول قري المركز في المبادرة بهذا القرار الرئاسي الذي يؤكد أن الرئيس يولي اهتماما غير عادي بالصعيد عامة وأسوان خاصة، مما سيساهم في تحسين الخدمات الصحية والتعليمية والخدمية، ورصف الطرق ودخول خدمة الصرف الصحي للقري والنجوع.

وأكد إبراهيم آبان من أهالي النوبة أن الرئيس السيسى وضع يده بالفعل على نقاط احتياج المواطن المصرى البسيط في القرى والنجوع، وها هو يدرج نجوع غرب أسوان النوبية ضمن مبادرة تنمية الريف "حياة كريمة"، حيث نحتاج بالفعل إلى التنمية الشاملة وتطوير البنية التحتية وتوصيل الخدمات الأساسية، لذا نقول له بكل الحب والاقتناع: شكرا .. وتحية تقدير لك ولمعاونيك المخلصين الذين يعملون ليل نهار من أجل تحقيق أحلام المواطن مهما طالت وبعدت المسافات.

الفيوم تراجع احتياجات المراكز

 

وبحث الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم فى اجتماع  مع رؤساء مراكز الفيوم وطامية وسنورس وأبشواى، الاحتياجات الضرورية والمشروعات الخدمية لتلك المراكز، تمهيداً لإدراج المراكز الأربعة ضمن المراحل التالية من المشروع القومى لتنمية وتطوير الريف المصرى ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، كما وجه المحافظ رؤساء القطاعات والمديريات المختلفة، بإعداد بيان متكامل يتضمن الاحتياجات الضرورية المتعلقة بكل قطاع والتى تهم المواطنين، لإدراجها ضمن المشروعات التى ستشملها المرحلة الجديدة من "المبادرة".

أوضح المحافظ أن المبادرة الرئاسية  تستهدف خلال هذه المرحلة تطوير ٦٣ قرية فى مركزى إطسا ويوسف الصديق بتكلفة مالية 9.7 مليار جنيه .. مشيرا إلى أن المبادرة بدأت فى مركزى إطسا ويوسف الصديق بالحوارات المجتمعية المكثفة فى بداية انطلاقها مطلع العام الجارى لمعرفة احتياجات أهالى هذه القرى من الخدمات حتى يتم الخروج بنتيجة مرضية تلبى الاحتياجات الفعلية لأهالى هذه القرى بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى والجهاز التنفيذى.

أشار الأنصارى إلى أن الفيوم تضم 6 مراكز منها مركزى إطسا ويوسف الصديق الجارى العمل بهما .. مضيفا أنه خلال المرحلة التالية سوف يتم اختيار مركزين من 4 مراكز هى الفيوم وطامية وسنورس وأبشواى، وبالفعل بدأت تجرى بها الحوارات المجتمعية بمشاركة الأحزاب ومنظمات المجتمع المدنى لاختيار مركزين منها.

استمرار القوافل الطبية

وواصلت المحافظات تقديم الخدمات والمساعدات الصحية والاجتماعية العاجلة .. حيث استمر تنفيذ خطة القوافل الطبية للقرى الفقيرة لتقديم الخدمات الصحية العاجلة لأهلها الأكثر احتياجا .. والتى تنظمها مديريات الصحة أو بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى وكذلك الجامعات .. حيث يتم من خلالها الكشف على المواطنين وصرف العلاج بالمجان وكذلك عمل الأشعات والتحاليل .. وتحويل بعض الحالات إلى المستشفيات لاستكمال الفحص والعلاج أو إجراء العمليات الجراحية .. إضافة إلى استخراج قرارات العلاج على نفقة الدولة.

وأوضح الدكتور طارق عبد الباقى وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة كفرالشيخ أنه تم تنظيم قافلة طبية شاملة لأهالى قرية برج مغيزل والقرى المجاورة والتابعة لمركز مطوبس وتحت إشراف الدكتور عبد الرازق دسوقى رئيس الجامعة والدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبالتعاون والتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة وتم من خلالها الكشف المجانى على 2106 مواطنين من خلال نخبة من الأطباء المتخصصين والمتميزين في مختلف التخصصات، كما تم صرف العلاج بالمجان لجميع المرضى.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة